المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تان تان يا صديقي


يحي خالد
25-07-2009, 09:51 AM
http://www.bramjnet.com/vb3/attachment.php?attachmentid=19996&stc=1&d=1145090161
http://slytherin.jeeran.com/tintin%20pic/TanTanAuther1.jpg


( هيرجيه )

(1907م ـ 1983م)


في شهر أبريل ( نيسان ) 1983م مات الفتى (TinTin) أو بالأحرى مات الفنان البلجيكي هيرجيه الذي أبتدع شخصية تان تان والتي تعد من أشهر شخصيات الرسوم المتحركة بعد ميكي ماوس ودونالدوك وتوم جيري إنه والت ديزني فرنسا ـ كما يطلق عليه الفرنسيون ـ وإذا كان ميكي ماوس ورفاقه عاشوا بعد أن مات ديزني عام 1967م فإن هيرجيه قد أعلن أكثر من مرة أن تان تان سوف يموت بعد أن يموت هو ..


سوف نلقي الضوء من خلال هذا التقرير عن حياة هذا الفنان التشكيلي وعن أبرز إبداعاته ..
..
هيرجيه هو اسم الشهرة للفنان البلجيكي جورج ايمى ، وجاء هذا الاسم لأنه كان يوقع بالأحرف الأولى G.R ثم عكست R.G ومن طريقة نطقها جاء الاسم الفنى ( هيرجيه ) ، وهو مبتكر الشخصية ذائعة الصيت (تان تان) TinTin ، ولد هيرجيه بمقاطعة إيتربك في بروكسل ببلجيكا عام1907م.

وترعرع في كنف والدين من الطبقة المتوسطة وترافقت سنين تعليمه الأولى مع الحرب العالمية الأولى . أبدى هيرغيه حباً واضحاً وموهبة جليه في الرسم حيث ملئت صفحات دفاتره برسوم لأشكال الجنود الألمان الذين احتلوا بلده آنذاك .هذا الفنان البلجيكي الشهير هو من أكثر الفنانين تأثيراً على الإطلاق في مجال القصة المصورة في أوروبا ،

وأسلوبه المعروف باسم (الخط الواضح) تم تقليده من قبل فنانين كثيرين . وفى صباه ومثل جميع أبناء طائفة الكاثوليك أحب جورج ايمى الانضمام لفرقة الكشافة ، وقد أثر هذا أبلغ تأثير في شخصيته ، فشخصية تان تان التي ابتكرها يمكن اعتبارها بشكل أو بآخر تمثل روح فتى الكشافة . كما تمثل الرد الأوروبي على نمط المغامرات الهزلية الامريكية .

بدأ هيرجيه حياته الفنية فى مجلة كشفية وهى (فتى الكشافة البلجيكى) ، مع شخصية تسمى (توتور) Totor وهى تعتبر سلف تان تان .


http://arabcomics.bebto.com/artists/pages/01/totor.jpg
شخصية توتور (Totor)

وبعد وقت قليل طلب منه القس (آب ويلز) والذي كان يعمل محرراً فى صحيفة (القرن العشرين) Le Vingtieme Seicle أن يقوم بعمل ملحق للصغار تحت اسم (العشرين الصغيرة) Le pitit Vingtieme , وفى 10 ينايرعام 1929م كان الظهور الأول لشخصيةتان تان فى قصة (تان تان فى بلاد السوفييت) ، ومع مرور الوقت أصبحت هذه الشخصية ذائعة الصيت بعد أن ظهرت في هذه الصحيفة المحافظة ، وحازت على ترحيب جماهيرى كبير.
وقد ابتكر هيرجيه شخصيات أخرى مثل (كويك وفليك وجو) Quick et flupke and jo ، و (زيتى وشوكو) Zette et Jocko ، ولكن ظل اسمه دائماً مرتبطاً بشخصية تان تان ، وفى أثناء الحرب العالمية الثانية توقفت صحيفة (القرن العشرين) واستمر هيرجيه فى سلسلة تان تان فى صحيفة (المساء) Le Soir التي «احتلها» النازيون الألمان ، ـ وكان هذا كافيا لاتهام هيرجيه بالتعاون مع الاحتلال النازي، .
كان الجو خلال تلك الفترة غير ملائم وكان خطأ كبير من هيرجيه أن يستمر فى النشر فى ظل هذه الظروف ، وبسبب هذا أصبح شخص غير مرغوب فيه فى بلجيكا لوقت طويل ، ومن أخطاء هيرجيه أيضاً أن قصصه الأولى كانت تحتوى على عنصرية بغيضة ( تان تان في الكنغو ) ، وبعد انتهاء الحرب بدأ هيرجيه بالتعاون مع (رايموند ليبلانك) Raymond Leblanc في مجلة تان تان والتى نمت بسرعة حتى أصبح لها شعبية هائلة.

بعض أعداد الإصدار الأول من مجلة تان تان

وبعد الاتفاق على التفاصيل النهائية قام Leblanc بتأسيس دار نشر Lombard وهكذا ولدت واحدة من أكبر المجلات البلجيكية فى مجال القصة المصورة ، وتبعتها نسخة أخرى باللغة الدنمركية تحت اسم Kuifje ، ومنذ العدد الأول من المجلة والذى صدر فى 26 سبتمبر 1946م كان هناك فريق من المواهب الفنية امتلأت صفحات المجلة بإبداعاتهم ،

فكان هناك الفنان Cuvelier والذى ابتكر سلسلة المغامرات التاريخية وبطلها Corantin ، وكان هناك Edgar Pierre Jacobs والذى بدأ بنجاح سلسلة الخيال العلمى Black&Mortimer ، كما أضاف الفنان (هيرجيه) فى السنوات التالية سلسلة Zette et Joko والتى كانت قد نشرت من قبل فى صحيفة Coeurs Vaillants ، كما لحق الفنان Jacques Martin بفريق العمل عام 1948م بسلسلته الشهيرة Alix ، وأيضاً ساهم Dino Attanasio ، و Willy Vandersteen ببعض العمل.

ولسنوات طويلة ظل (هيرجيه) محتفظاً بالتحكم الفنى فى المجلة ، حتى أن بعض سلاسل القصص اصطبغت بأسلوبه ، وترى هذا جلياً فى سلسلة Bob et Bobette ، وسلسلة Suske en Wiske من رسوم الفنان Willy Vandersteen ، حيث أعيد نسخ هذه السلاسل التى كانت ظهرت من قبل بأسلوب (الخط الواضح) وهو أسلوب الفنان (هيرجيه)..وبينما اكتسبت المجلة شعبية عالية فى بلجيكا ، اتصل Raymond Leblanc بالناشر الفرنسى Georges Dargaud ليبدأ النسخة الفرنسية من المجلة ، وكانت المجلة البلجيكية والفرنسية تنشران نفس القصص تقريباً ، مع اختلاف أسلوب التحرير .

وفى عام 1950م أسس هيرجيه الاستديو الخاص به ، فبالرغم من أنه كان مدمناً للعمل إلا أنه لم يعد يحتمل أداء كل العمل بمفرده ، خاصة أنه كان عليه إعادة رسم وتلوين مسلسلات Jacques Martin و(تان تان) القديمة التى لاقت نجاحاً ، وهكذا ضم هذا الاستديو أعضاء هامين مثل (بوب دى مور) Bob De Moor وجاك مارتان روجر ليلوب) Roger Leloup و(ادجار جاكوب) Edgar P. Jacobs والذين اكتسبوا مهارتهم فى هذا الاستديو وأصبح لكل منهم بعد هذا قصصه المصورة الخاصة به والتى نجحت جميعاً.

بدأ هيرجيه يعانى من حالات اكتئاب وزادت الفترات الزمنية بين قصص تان تان الجديدة ، وفى وقت سبق هذا اعتبر ألبومى (تان تان فى التبت) الذى صدر عام 1959م (تان تان ومجوهرات بيانكا كاستافيور ) الذى صدرعام 1962م من أنجح أعمال هيرجيه ، ولكن ألبومه المسمى (تان تان والبيكاروس) والذى صدر عام 1974م اعتبر أسوأ أداء لهيرجيه ، وكان أحد الأسباب التى أحبطت القراء فى هذا الألبوم أنتان تان خلع سرواله التقليدى واستبدله بالبنطلون الجينز.


وبدأت مبيعات المجلة فى التراجع فى فترة الثمانينات ، ولم ينضم إلا عدد قليل من الفنانين الجدد ، مثل Bernard Capo بسلسلة Loic Francoeur ، و Rene Sterne بسلسلة Adler ، و Michel Weyland بسلسلة Aria. وظهر العدد الأخير من مجلة (تان تان) الأصلية فى نوفمبر 1988م ،

ثم ظهرت مرة أخرى بعد شهر من هذا التاريخ تحت اسم جديد هو Tintin Reporter ، وكان الناشر هذه المرة هو Yeti Presse ، وكانت المجلة الفرنسية قد توقفت منذ عام 1972 ، ثم عادت تحت اسم Tintin L'hebdoptimiste ، ومرة أخرى باسم Nouveau Tintin حتى عام 1988.
http://arabcomics.bebto.com/magazines/tintin/tin08.jpg

Hello Bede الإسم الجديد لمجلة تان تان ريبورتر (TinTin Reporter)

أما مجلة Tintin Reporter فقد توقفت بعد شهرين فقط ، ثم خلفها مجلة Hello Bede فى سبتمبر 1989م ، و الشكل الأخير للمجلة كان ناشرها هو Lombard ناشر (تان تان) الأصلية ، وقد استمرت حتى عام 1993م ، وفى هذا العام كان السقوط النهائى لواحدة من أعرق مجلات القصة المصورة الأوروبية.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/5/51/AlphArtFinal.gif
آخر ما رسمه هيرجيه قبل وفاته


ـ توفي هيرجيه عام 1983م فيباريس وتصدر خبر وفاته عناوين الأخبار فى مختلف أنحاء العالم ، وقد تم نشر عمله الذى لم يتم Tintin et (Le) Alph Art فى صورة اسكتشات، وقد صدرت كتب كاملة بعد هذا عن فن هيرجيه وأسلوبه وحياته لما كان له من تأثير فى القصة المصورة الأوروبية مثل كتاب (عالم هيرجيه) Le Monde (De) Herge .

* * مقابلة صحفية مع هيرجيه * *

http://slytherin.jeeran.com/tintin%20pic/TanTanAuther2.jpg

نشرت مجلة الرسوم المتحركة الفرنسية مقابلة صحفية مع هيرجيه في عددها الرابع عشر والخامس عشر قبل وفاته .. وقامت مجلة الفيصل بعددها (88)1984مبترجمت هذا اللقاء إلى العربية وكان الحوار التالي :


* الفن التشكيلي *

س / أنت معروف أنك فنان من هواة الفن التشكيلي ..
ج / نعم ، وبصورة خاصة الفن المعاصر ، وما يتضمنه من جدية . أنا شغوف بالفن التجريدي ، ربما أنه نوع من ( التعويض) لعملي الذي يخصني ، منذ أربعين عاما ، حيث الرمزية كانت أقل ، كنا نحلم ونحن نقف أمام لوحة بأن نحولها إلى فن رمزي ، فالرمزية تطرح عليك محددات . أما التجريدية فلا تطرح شيئا محددا ، الفن التجريدي يتطلب من المتفرج مشاركة كبرى . إنه أيضا الفن الذي يدخل في المهنة . منذ فترة بعيدة رأى الفنانون الأشياء من بعيد . ثم جاء التعبيريون الذين أسقطوا الأضواء ، فالتكعيبيون الذين القوا بالموضوع أرضا . ومع الفن التجريدي ،دخلنا المهنة نفسها ، في الحفر على الخشب ، وعلى الرخام . من ناحية أخرى فالواقع بالنسبة لي شيء بالغ الأهمية ، ومن ناحية ثالثة فإنني أحب أن أحلم أمام عمل تجريدي ، كأنك تحلم أمام السحب أو (( السحب الرائعة )) . أقول لك هذا ، وأنا أفكر أن هذا قد لا يكون صحيحا . كان ( فرنان ليجه) رمزيا رائع الأفكار ، ( فيسلمان ) في الولايات المتحدة كامل الرمزية وأنا أتابعه دائما ، وأتساءل لماذا لا تأخذ الأمر جديتها عند بعض التجريديين مثلما هي لدى بعض الرمزيين الذين يشعرون بأحاسيس تتعلق بمشاعر عصرنا .. بالتأكيد أن كل من ( أوشيللر ) و ( بوتشيللي ) و ( وفريميين وانجر ) سيكونون فناني كل العصور ، لكني أعتقد أن الكثير من الأعمال القديمة لديها الإحساس الخاص بها والمختلف عن أحاسيسنا ، وأننا نتأثر بها قليلا ، وأن لها شكلهb

يحي خالد
25-07-2009, 01:28 PM
والآن مع قصص تان تان المصورة القديمة

وهي علي الرابد شير


1- تان تان فى معبد الشمس - 3 اجزاء


الجزء الأول

http://rapidshare.com/files/163180277/TinTin01.part1.rar

يحي خالد
25-07-2009, 01:29 PM
تان تان فى معبد الشمس

الجزء الثاتي

http://rapidshare.com/files/163180326/TinTin01.part2.rar

أبو ذر الفاضلي
25-07-2009, 10:55 PM
شكرا يا ابا يوسف ، ما زالت هذه القصص تستهوي الأولاد، وقد فرحوا بها .
ننتظر المزيد .

إبراهيم براهيمي
11-12-2009, 11:05 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه