المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سدانة الكعبة تاريخ وشرف


رجاء حسين
12-11-2010, 09:51 PM
التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في جدة أمس، كبير سدنة بيت الله الحـــرام ونـــاظـــر وقــــف آل شـــيبي عبد القادر بن طه بن عبد الله آل شيبي بمناسبة تنصيبه خلفا لعبد العزيز آل شيبي، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى الأحد الماضي، ورئيس بعثة الحج الكويتية الدكتور خالد المذكور وعددا من أعضاء البعثة.

وقال الأمير خالد في لقائه مع عبد القادر آل شيبي إن:» هذه مسؤولية وشرف كبير خصها الله لهذه الأسرة»، مؤكدا أن الدولة تولي رعاية واهتماما بالغين بسدنة بيت الله الحرام.

وقد أدلى رحمه الله في حوار قبل وفاته عن دورالسدنة وتشريفهم بحمل مفتاح الكعبة

الشيخ عبدالعزيز الشيبي الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة هو كبير السدنة.. ويعود أصل السدانة إلى أسرة بني شيبة من العهد الجاهلي وحتى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يتوارثها الأكبر فالأكبر سناً.

وتنتقل السدانة من شخص إلى آخر بالتوارث إذ ينتقل مفتاح الكعبة المشرفة إليه مباشرة ولا يشترط أن يكون السدان هو ابن السدان السابق فمن الممكن أن يذهب المفتاح إلى ابن العم وهكذا فالسن هو الذي يحدد السدان.

وعما إذا كان مفتاح الكعبة المشرفة يتغير بتغير الباب نفى الشيخ عبدالعزيز الشيبي ذلك قائلاً: حينما جرى تغيير باب الكعبة المشرفة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز - يرحمه الله - ظل القفل والمفتاح كما هما دون تغيير في شكلهما أو تجديد لهما.


وعن وصف الكعبة من الداخل يقول الشيخ عبدالعزيز الشيبي: هي أرض عادية وبها ثلاثة أعمدة وسقف، وفي السابق كان هناك من يقدم هدايا للكعبة ممثلة في أباريق وسطول من النحاس والفضة وكانت تستخدم للغسيل وتباع إن كانت هناك حاجة لإصلاح شيء بالكعبة، لكن الآن وفي عهد حكومتنا الرشيدة اصبحت عملية إصلاح وترميم الكعبة المشرفة تحظى باهتمام الدولة ولم تعد هناك حاجة لمثل هذه الهدايا.


وعن عملية استبدال ثوب الكعبة المشرفة يقول الشيخ الشيبي: كانت عملية تغيير ثوب الكعبة المشرفة تبدأ في اليوم السابع من ذي الحجة حيث نتسلم الثوب ونحمله إلى الحصوة ونبدأ عملية تشبيك أطرافها ثم لفها ونضعها في اليوم الثامن من ذي الحجة على سطح الكعبة لنبدأ في اليوم التاسع عملية انزال الثوب الجديد ونخرط الثوب القديم ونبدأ عملية خياطة البقش التي تستمر عادة حتى اليوم العاشر أو الثاني عشر من شهر محرم وهو ما يعني أن عملية استبدال الثوب تستمر لمدة شهر تقريباً وكان معظم أفراد الأسرة يشاركون في عملية استبدال الثوب إضافة إلى عدد من المتطوعين للعمل والعمال الذين يعملون معنا.


ويشير سادن الكعبة المشرفة إلى أنهم في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز - يرحمه الله - وبعد أن تم وضع مقام سيدنا إبراهيم في شكله الجديد استدعى الملك فيصل - يرحمه الله - أخاه الشيخ أمين - يرحمه الله - الذي كان سادناً للكعبة المشرفة ومنحه مفتاح المقام.

وعن دورهم في خدمة مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام يقول الشيخ الشيبي: نتولى عملية تنظيف المقام وتبخيره وعادة ما يكون فتح باب مقام إبراهيم محدداً للتنظيف فقط.
وينفي سادن الكعبة المشرفة الشيخ عبدالعزيز الشيبي ما يردده البعض من أن باب الكعبة المشرفة لا يفتح إلا بآل الشيبي حتى وإن كان طفلا صغيرا.

ويضيف: هناك الكثير من هذه الشائعات ولكن ردي عليها هل هناك أحد أخذ المفتاح وجرب عملية فتح باب الكعبة المشرفة؟ من المستحيل ذلك لأنه لم يأخذه أحد إطلاقاً ومن يأخذه سيكون ظالماً.

ويشير سادن الكعبة المشرفة الشيخ عبدالعزيز الشيبي إلى أن طول باب الكعبة يصل إلى 2,40م وعرضه 1,70م وهو مصنوع من الذهب الخالص وتتم عملية الفتح من قبل شخصين من السدنة إذ يتولى واحد إدخال المفتاح والآخر يجر القفل فالقفل في شكله عبارة عن مثلث



رحمك الله ياشيخ عبدالعزيزووفقك الله ياسادن الكعبة الحالي الشيخ عبد القادر بن طه بن عبد الله آل شيبي

أم يوسف 5
13-11-2010, 02:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

رحمه الله وتغمد الفقيد المغفرة
إنا لله وإنا إليه راجعون ..
بارك الله فيك أخية .. وجزاك الله خيرا على المعلومات الطيبة رب يسعدك يارب .

رجاء حسين
13-11-2010, 04:22 AM
الله يجزاك 1000خيرياأم يوسف

أم يوسف 5
13-11-2010, 09:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بس 1000 خير بحبحيها شوية :)
ياستي جزاك الله خيرا .

رجاء حسين
13-11-2010, 11:31 AM
أشكرك على مرحك وقليل 1000خير تستاهلي 1000000خير ياغالية

أبو يوسف
13-11-2010, 11:52 AM
رحم الله الشيخ عبدالعزيز الشيبي

وهنيئا لهم ها الشرف (( خذوها بني شيبة خالدة تالدة لا يأخذها منكم إلا ظالم ))
( صدق رسول الله ضلى الله عليه وسلم روح الرحمة والوفاء رسول الحب خير شفيع وخير حبيب صلى الله عليه وسلم )
قالها حينما فتح فتح مكة وتسليمه المفتاح الشريف بيده الشريفة إلى عثمان طلحة رضي الله عنه

أبو يوسف
13-11-2010, 11:53 AM
معالى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ صالح الحصين عند تسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبد العزيز الشيبى (رحمة الله علية ) في موسم حج عام 1429 .. جريا على العادة السنوية التي تتم فيه من كل عام تسليم الكسوة الجديدة الخارجية للكعبة المشرفة لكبير السدنه ليتم تركيبها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلا من الكسوة الحالية



http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb12891248581.jpg



في شبابه ثم مشيبه .. رحمه الله
http://www.aawsat.com/2008/07/04/images/ksa-local4.477346.jpg




http://www.alriyadh.com/2006/01/02/img/031601.jpg







سدنة الكعبة" يتوارثونها ب " الأكبر سناً "


هذه العائلة تحمل شرفا لا يعلوه شرف اختصها الله بحمل مفتاح الكعبة المشرفة حتي يوم القيامة .. انهم أبناء بني شيبة وبني طلحة الذين يطلق عليهم سدنة الكعبة وهم الذين اعاد اليهم الرسول صلي الله عليه وسلم مفتاح الكعبة بعد فتح مكة تنفيذا لأمر الله .. وقال لهم الرسول في حديثه الشريف : "خذوها يابني طلحة بأمانة الله واعملوا فيها بالمعروف .. خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم".

"الرياض" التقت بكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالعزيز آل شيبة حامل مفتاح الكعبة المشرفة في منزله بمكة المكرمة هو كبير السدنة .. ويعود أصل السدانة إلى أسرة بني شيبة من العهد الجاهلي وحتى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يتوارثها الأكبر فالأكبر سناً .

وتنتقل السدانة من شخص إلى آخر بالتوارث إذ ينتقل مفتاح الكعبة المشرفة إليه مباشرة ولا يشترط أن يكون السدان هو ابن السدان السابق فمن الممكن أن يذهب المفتاح إلى ابن العم وهكذا فالسن هو الذي يحدد السدان


وعما إذا كان مفتاح الكعبة المشرفة يتغير بتغير الباب نفى الشيخ عبدالعزيز الشيبي ذلك قائلاً : حينما جرى تغيير باب الكعبة المشرفة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ظل القفل والمفتاح كما هما دون تغيير في شكلهما أو تجديد لهما


وعن وصف الكعبة من الداخل يقول الشيخ عبدالعزيز الشيبي: هي أرض عادية وبها ثلاثة أعمدة وسقف، وفي السابق كان هناك من يقدم هدايا للكعبة ممثلة في أباريق وسطول من النحاس والفضة وكانت تستخدم للغسيل وتباع إن كانت هناك حاجة لإصلاح شيء بالكعبة، لكن الآن وفي عهد حكومتنا الرشيدة اصبحت عملية إصلاح وترميم الكعبة المشرفة تحظى باهتمام الدولة ولم تعد هناك حاجة لمثل هذه الهدايا.


وعن عملية استبدال ثوب الكعبة المشرفة يقول الشيخ الشيبي: كانت عملية تغيير ثوب الكعبة المشرفة تبدأ في اليوم السابع من ذي الحجة حيث نتسلم الثوب ونحمله إلى الحصوة ونبدأ عملية تشبيك أطرافها ثم لفها ونضعها في اليوم الثامن من ذي الحجة على سطح الكعبة لنبدأ في اليوم التاسع عملية انزال الثوب الجديد ونخرط الثوب القديم ونبدأ عملية خياطة البقش التي تستمر عادة حتى اليوم العاشر أو الثاني عشر من شهر محرم وهو ما يعني أن عملية استبدال الثوب تستمر لمدة شهر تقريباً وكان معظم أفراد الأسرة يشاركون في عملية استبدال الثوب إضافة إلى عدد من المتطوعين للعمل والعمال الذين يعملون معنا .


=. =. =.=.=.=.=.=.=.=.=.=


لقاء مع الشيخ عبدالعزيز الشيبي ..


الكعبة لا تفتح الا بوجودنا ، والمفتاح نحتفظ به في كيس خاص


نعم الكعبة لا يتم فتحها الا بوجود احد افراد بيت الشيبي بمكة المكرمة بهذه الاجابة بدأ ضيفنا الشيخ عبدالعزيز شيبي كبير سدنة بيت الله الحرام الذي يحمل اغلى مفتاح لأغلى بيت وهو مفتاح باب الكعبة المشرفة .

موضحاً انه كثيراً ما يسأله الخاصة والعامة عن صحة المقولة التي تقول ان باب الكعبة المشرفة لا يفتح الا بوجود احد افراد بيت الشيبي ويوضح ان هذه المقولة فيها شيء من الصدق لكون مفتاح باب الكعبة المشرفة مع عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة ( وقبلها ) وقد اعطاه رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم لجدهم طلحة بن شيبة وقال (خذوها آل شيبة خالدة تالدة لا ينزعها عنكم الا ظالم) او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم .





مفتاح الكعبة المشرفة

http://images.alarabiya.net/9c/c0/436x328_49924_22222.jpg


ويوضح ان مفتاح الكعبة المشرفة هو مفتاح عادي من الحديد وقد تم تغييره عدة مرات في عصوراسلامية مختلفة ولو قام احد الاشخاص باخذه ليفتح باب الكعبة لتم فتحها ولكنه شرف شرفه الله لآل الشيبي حيث لم يقم اي خليفة او ملك عبر التاريخ الاسلامي بأخذه من آل الشيبي ..

* واين تمت صناعته .. ?

** مفتاح باب الكعبة المشرفة كما اسلفت لك تتم صناعته مع باب الكعبة المشرفة

وهذا المفتاح الذي معي هو لباب الكعبة المشرفة الذي امر بصناعته الملك خالد
بن عبدالعزيز رحمه الله

** واين تحتفظ بالمفتاح .. وهل سبق ان فقدته .. ?

** احتفظ بالمفتاح في كيس خاص تتم صناعته يدوياً في مصنع كسوة الكعبة المشرفة وهو في مكان آمن ولم يسبق ان فقدناه .. الا ان كتب التاريخ تشير الى ان احد الاشخاص حاول سرقته في احد العصور الاسلامية ولكن تم العثور عليه .

** وماذا يحدث داخل الكعبة المشرفة بعد فتح بابها في يوم مناسبة غسيل الكعبة .. ?

** بعد فتح باب الكعبة المشرفة يتم ادخال ماء زمزم الطاهر وخلطه بدهن الورد والعود ثم غسل ارضية الكعبة المشرفة والمغطاة بالرخام وكذلك جدرانها الاربعة من الداخل على ارتفاع نحو مترين .. ثم يتم اخراج الماء للخارج وتنشيفها ثم تطييبها من الداخل حيث تنتهي بذلك مراسم الغسيل والتي تتم مرتين في العام .
(في شهر شعبان وشهر ذي الحجة)

** وماذا يوجد داخل الكعبة .. ?

** لا توجد اشياء كثيرة داخل الكعبة المشرفة عدا صندوق خشبي في وسطها يتم وضع هدايا الكعبة مثل دهن العود والورد واقمشة غسيل الكعبة في داخله كما يوجد بعض الفوانيس الاثرية معلقة في سقفها بالاضافة لسلم حلزوني على يمين الداخل اليها للصعود الى سطحها ..

** كم عدد مرات دخولك للكعبة المشرفة .. وهل الدخول مسموح للجميع ..؟

** اما عدد مرات دخولي للكعبة المشرفة فلا استطيع حصرها لكثرتها واما دخول الكعبة للجميع فهذا امر غير ممكن لكثرة اعداد المسلمين والحجاج والمعتمرين ولكن يتم اعتماد بطاقات خاصة من الجهات المسؤولة لمن يدخل الكعبة المشرفة ويتم السماح لسفراء الدول الاسلامية المعتمدين في المملكة من دخولها قبل مراسم الغسيل بفترة قصيرة ..

** كسوة الكعبة المشرفة هل هي من املاك السدنة وهل يتم تسليمها لكم بعد تجديد كسوتها?

** كانت كسوة الكعبة المشرفة تسلم للسدنة ولكن منذ فترة طويلة رأت الحكومة
ان تدفع لآل الشيبي مبلغا محددا مقابل الكسوة وتأخذ الكسوة حيث يتم توزيع قطع منها على ضيوف الدولة .

** وكيف تقيمون حجم الرعاية التي تجدونها من حكومة خادم الحرمين الشريفين ايده الله .. ?

** في الحقيقة وللتاريخ لم نشهد عناية واهتماما بالحرمين الشريفين والكعبة المشرفة مثل ما شهدته في ظل الدولة السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه
الله ومروراً بابنائه البررة وحتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسموولي عهده الامين حيث شهد الحرمان الشريفان اكبر توسعة في تاريخهما كما تم ترميم الكعبة المشرفة ترميماً شاملاً قبل عامين كما تجد اسرة آل الشيبي الرعاية والاهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني .

** كيف تصف شعورك وانت داخل الكعبة المشرفة .. ?

** الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين في كافة انحاء الارض وهي بيت الله المعمور والدخول اليها هو فضل من الباري عز وجل والداخل للكعبة المشرفة في المرة الاولى قد ينتابه نوع من الرهبة حتى ان بعضهم يخرج ولا يعلم ما بداخلها ولكن الشعور العام هو شعور الخشوع والطمأنينة والرهبة والشعور بالأمان .. ويقوم كل من يدخل الكعبة المشرفة بالصلاة في داخلها وفي اية جهة كانت والبعض يفضل الصلاة في جميع الاتجاهات ..







سادنها : الكعبة من داخلها غير مضاءة ولم توصل إليها الكهرباء

ويعلق على جدرانها الداخلية ما يقارب 15 فانوسا قديما


http://images.alwatanvoice.com/news/large/1252280252.jpg



أكد سادن الكعبة المشرفة عدم إمكانية تصويرها من الداخل ضوئيا أو لوسائل الإعلام، مرجعا ذلك إلى "العرف السائد المتعلق بضرورة حفظ خصوصيتها وسريتها " .

وقال السادن عبد الرحمن الشيبي " إن عدم مناقشة مسألة التصوير من الداخل ناتجة عن" قدسية واحترام هيبة الكعبة " ، مفيدا أن دخول أجهزة تصوير فوتوغرافية أو تلفزيونية لجوف الكعبة ليس متاحا ولا مطروحا للمناقشة " .

ولفت الشيبي إلى أن الكعبة المشرفة من داخلها غير مضاءة ولم توصل إليها الكهرباء، ويعلق على جدرانها الداخلية ما يقارب 15 فانوسا قديما، ويفتح بابها رسميا كل عام في مناسبتين ليتم تغسيلها في شهر شعبان وقبل موسم الحج بماء زمزم وماء الورد، ثم تعطر بعطر العود الذي يصل سعر الكيلو منه إلى 40 ألف ريال سعودي.

وأوضح أن آخر الشخصيات التي حظيت بشرف غسلها مؤخرا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتم فتح المجال للصلاة فيها من الساعة العاشرة وحتى أغلقت في الساعة الثانية بعد منتصف تلك الليلة، وتستوعب تقريبا قرابة 50 إلى 60مصليا للصلاة داخلها.





http://www.sarkosa.com/vb/imgcache/21821.imgcache.jpg


دخول النساء .. متاح


يذكر آل شيبي أن المناسبات الأخرى لفتح الكعبة والصلاة داخلها تتضمن زيارات بعض ضيوف المملكة العربية السعودية من ملوك ورؤساء ووزراء وسفراء، ويقدم لهم ماء زمزم.

وعن وجود سادنات (سيدات أو فتيات) من أسرة آل شيبي أوضح "أن السدانة مخصصة لذكور العائلة فقط، ويتم تثقيف الفتيات حول الإرث التاريخي الذي تحمله العائلة، وترافق نساء عائلة السدنة الضيفات المرافقات لضيوف الدولة".

ويتابع بقوله " يحق لأي مسلم ومسلمة دخول الكعبة ، ودخول المرأة عامة متاح، لكنه مختصر نوعا ما ، وآخر دخول لنساء إلى جوف الكعبة كان أثناء زيارة الرئيس الباكستاني برويز مشرف ؛ حيث كان برفقة الوفد سيدات " .


تصوير استثنائي


وبالعودة لحرمة تصوير الكعبة يقول الكاتب الصحفي السعودي عمر المضواحي المهتم بالكتابة عن تاريخ الأماكن المقدسة لـ"العربية.نت" إن قدسية الشيء تكمن في السر الممتنع على كشف جلائه، ومن أسرار الكعبة وبهائها الغموض المحيط بجوفها والغموض قرين التشوف إلى جلائه، وإذا انجلى المستور يزول غموضه".

ويضيف " ينبغي أن تحترم الصورة الفوتوغرافية هذا السر وخاصية غموضه ، ولا يتم كشف ما يتوجب ستره كي يظل وجد الشوق إليه متوقدا ولو فلسفنا خاصية اللون الأسود المؤطر للكعبة لوجدنا رمزية الحجب والستر تفضي لحجب ما في داخل الكعبة، ولا بد أن يكون داخلها مجهولا؛ لأن بهاءها وجمال سحرها يعبر عنه المجهول الذي يحفز لمزيد من الشعور بالإثارة ويدفع للتساؤل وتحريك المخيلة".

ويستطرد " يظل السؤال مشوقا ومفتوحا عندما يدور حولها من حجبت عنهم ، وإذا تم التعرف عليه فقد سر الغموض والجاذبية " .

وقال المضواحي "إن مسألة التصوير تخضع لموافقة الرئاسة العامة للحرم المكي، وعادة لا يسمح بالتصوير، وحين تم ترميم الكعبة تم توثيق الحدث بالصورة ورفعت للمقام السامي لمتابعة مجريات الترميم، وأصدرت الجهة التي رممت الكعبة كتابا عن تفاصيل الترميم معززا بالصور، ولا يوجد حسب معلوماتي غير تلك الصور النادرة".

ويوافق المضواحي حول قدسية جوف الكعبة وعدم إمكانية تصويرها الخبير في "تاريخ مكة وتراثها الاجتماعي" عبد الله أبكر، والذي صدر له كتاب "صور تراث مكة في القرن الرابع عشر"؛ إذ لفت أبكر إلى أن سبب المنع يستمد زخمه من هيبة الكعبة"، وليس منعا شرعيا، وليس له أساس ديني لكن من باب تقدير البيت العتيق وهيبته".



متحف الحرمين


ويقول عمر المضواحي "إن متحف الحرمين جزء ملحق بمصنع الكسوة المشرفة بحي أم الجود الواقع على طريق مكة، جدة القديم، ويحتوي على عدد كبير من حلق حجر الكعبة للحجر الأسود، وهي من الفضة، إضافة إلى أبواب الكعبة القديمة، وقطع من كسوة الكعبة ومن جوفها، وغير ذلك من المتعلقات المحفوظة" .

وعن مواعيد المتحف أفاد "أنه مفتوح ومتاح للزيارة طوال العام، ويحضر الكثير من المدارس والجهات التعليمية لتسجيل جدول زيارات مجدولة للطلاب".

ويقول عبد الله أبكر الخبير في تاريخ مكة "إن الموجودات في زمن الجاهلية من أشعار معلقة داخل الكعبة وصحف وأصنام وكنوز أخرجها الرسول بعد دخوله مكة عام الفتح وطهرها ونظفها وغسلها للمرة الأولى في تاريخ الإسلام، ويوجد في المتحف محفوظات تعتني بها وتسهر على حفظها رئاسة الحرمين الشريفين".



مفتاح الكعبة .. وبنو شيبة


يذكر أن مفتاح الكعبة المشرفة يحمله كبير السدنة الشيخ عبد العزيز الشيبي في منزله بمكة المكرمة ، ويعود أصل السدانة إلى أسرة بني شيبة من العهد الجاهلي وحتى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يتوارثها الأكبر فالأكبر سنا .

وتبلغ تكلفة صناعة ثوب الكعبة المشرفة 20 مليون ريال سنويا ، ويتم في كل عام مع بداية شهر ذي الحجة تسليم سدنة الكعبة ثوب الكعبة الجديد ، وتستغرق عملية الكسوة شهرا تقريبا ، بداية من إنزال الثوب الجديد يوم عرفة وخرط الثوب القديم وخياطة البقش التي تستمر حتى اليوم العاشر أو الثاني عشر من شهر محرم ، ويشارك معظم أفراد أسرة آل شيبي في عملية استبدال الثوب مع عدد من المتطوعين للعمل .

منقول

أبو يوسف
13-11-2010, 11:57 AM
وبعد وفاة الشيخ عبدالعزيز الشيبي رحمه الله

الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

يُسلم كسوة الكعبة المشرفة الى نائب كبير سدنة بيت الله

الحرام .... الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي

http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb12891632801.jpg




http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb12891632802.jpg

أبو يوسف
13-11-2010, 11:57 AM
في العام 1927م أصدر الملك عبد العزيز آل السعود أمرا ملكيا بتشييد مصنع أم القرى لصناعة الكسوة الشريفة وكان أول مدير للمصنع الشيخ عبد الرحمن مظهر حسين مظهر الأنصاري وهو الذي قام باقتراح إنشاء المصنع في مكة المكرمة، وفي العام 1977م أنشأت السعودية مصنعا جديدا لكسوة الكعبة في أم الجود ما زال مستمرا إلى الآن في تصنيع الكسوة الشريفة.
و يتم تغيير كسوة الكعبة مرة في السنة وذلك خلال موسم الحج، والكسوة التي يتم ازالتها من الكعبة تقطع إلى قطع صغيرة ويتم إهدائها إلى شخصيات إسلامية، في سنة 1982 قامت المملكة بإهداء قطعة إلى الأمم المتحدة التي تقوم بعرضها في قاعة الإستقبلات.


تصنع كسوة الكعبة من الحرير الطبيعي الخالص الذي يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، في الثلث الأعلى من هذا الارتفاع يوجد حزام الكسوة بعرض 95سم وبطول 47 مترا مكتوب عليه آيات قرآنية مختلفة بالخط الثلث المركب، ويطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب.
وتشتمل كسوة الكعبة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها اسم البرقع وهي من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية( منقول ).



نسج القماش الأساسي للكسوة

http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=56995


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=56996


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=56997


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=57005


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=57006


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=57011


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=57009

http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=57013


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=57015


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=57019


http://travel.maktoob.com/vb/picture.php?albumid=2510&pictureid=57020



( منقول للفائدة )

أبو يوسف
13-11-2010, 12:02 PM
المسرد التاريخي لمقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام
قال الله سبحانه وتعالى: وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى أي :
اتخذوا عند مقام إبراهيم مصلى.
قيل : المسجد كله مقام إبراهيم , وقيل : الحرم كله , وقيل : جميع مشاهد الحج كمنى وعرفة ومزدلفة ,
وقيل : هو الحجر الذي قام عليه إبراهيم عليه الصلاة والسلام عند بناء الكعبة وكان يرتفع به كلما ارتفع البناء.
وهذا القول الأخير هو الصحيح وهو الذي يتبادر إلى الاذهان إذا ذكر المقام وهو الذي أراد الله أن تغوص فيه
قدما إبراهيم عليه الصلاة والسلام تخليدا لذكراه وما يحوطها من إيمان كامل وتعلق بالله شامل.
أصل المقام من الجنة لما رواه الترمذي وأحمد والحاكم وابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله تعالى نورهما ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين
المشرق والمغرب


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen181.gif

http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen184.gif

http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen183.gif


هذا رسم تقريبي لكنه إلى الحقيقة أقرب , رسمناه بيدنا لحجر مقام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حسب
مشاهدتنا له حينما فتح لنا المقام في 17 شعبان 1367 هـ والمقام الكريم كله محاط بالفضة من سطحه وجوانبه
كما هو ظاهر في هذا الشكل , وهو ملتصق بالرخامة التي تحته لا يمكن تحريكه (محمد طاهر الكردي).
وكـلمـا طـال البـناء ارتـفـعـا بـه المـقـام فـي الهـوا ورفـعـا
بــه الـقـواعــد وفـيـه القـدم تـشـبـهـهـا للـهـاشـمـي قـدم

وقد تم الانتهاء من هذا الترميم في مساء الأربعاء في 21 \ 10 \ 1418هـ ,


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen185.gif

صورة توضح الصندوق الحديدي المغطى لمقام سيدنا إبراهيم عليه السلام
والذي كان قبل الهيكل القديم الذي تم تركيبه في عام 1387 هـ الموافق 1967م


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen186.gif

صورة توضح مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام
بعد تركيب سطح القاعدة الرخامية الجديدة للمقام


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen187.gif

صورة توضح مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام بالخلفية الفضية السطحية والجانبية الملبسة به
وذلك أثناء بناء القاعدة الخرسانية المحيطة بالمقام لتركيب الهيكل القديم عليه عام 1387 هـ
الموافق 1967م


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen188.gif

صورة توضح جزءا من الحلية الفضية المحيط بحجر مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام من الأعلى
ويظهر في الصورة بداية آية الكرسي كما يظهر بعض النقش


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen189.gif

صور توضح تركيب الحزام النحاسي - بعد طليه بالذهب - المثبت لقاعدة القبة الكرستالية
المغطية لمقام سيدنا إبراهيم عليه السلام


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen190.gif

صورة توضح القاعدة النحاسي للقبة الكرستالية المغطية لمقام سيدنا إبراهيم عليه السلام
داخل الهيكل ويظهر في الصورة مفتاح الكعبة داخل المخمل الأخضر


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen191.gif

صورة جانبية كاملة لهيكل مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام
القديم مع القاعدة الجرانتية القديمة


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen192.gif

صور جانبية كاملة لهيكل مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام الجديد
مع القاعدة الرخامية الجديدة بعد الانتهاء تماما من تركيب الهيكل الجديد


http://www.tohajj.com/images/hrm/Hrmen193.gif

صورة توضح الكعبة المشرفة مع هيكل مقام سيدنا إبراهيم الجديدة بالقاعدة الرخامية الجديدة