المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيوت وأفراح أهل الحجاز أيام زمان


رجاء حسين
14-11-2010, 12:31 AM
ab868ae46b.png]http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-ab868ae46b.png[/url]


http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-1aaa23d24a.gif (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-1aaa23d24a.gif)

http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-2606f50c20.jpg (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-2606f50c20.jpg)

احد بيوت الحجاز القديمه





في البدايه احب أوضح لكم في السعوديه تختلف العادات والتقاليد من منطقه لأخرى أختلاف جذري ربما في تراثنا الحجازي جمال نتذوقه ونفتخر به وله نكهة خاصة.. أحببت أن أضع بعض من عادات وتراث أهل الحجاز في الزواج هنا..


تتعدد ليالي الأفراح قديما وقد تستمر لعدة ليال وقد تصل الى اسبوع ، احيانا وقد تبدأ بليلة قراءة الفاتحة فليلة الملكة والغمرة والحنا وزفة الخروط والدخلة والصبحة

http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-ded4e49cca.jpg (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-ded4e49cca.jpg)http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-f2b5e00348.jpg (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-f2b5e00348.jpg)
http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-bb02ea08b6.gif (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-bb02ea08b6.gif)


ومن اهازييج التطريب في ليلة الغمرة وعلى دقات الطار والطبلة يبدأ الغناء والمديح:-

http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-b3483260b2.jpg (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-b3483260b2.jpg)




ويلا عروستي يا جوهرة يا محيصة
ويلايحلف أبوها بألفين ماهي رخيصة


ويلا عروسة يا جوهرة في وسط قبه
ويلا يحلف أبوكي انتي المنى والمحبة


ويلا عروسـتي يامحرّقه في ورقها
ويلا بنت الخبا من يوم ربي خلقها


ويلا عروسـتي يا شمعدان فوق دكه
ويلا نورك يكشـح على أهل مكة


ويلا عروســة قومي محلى قيامك
ويلا والموز لحمك والمشبك عظامك


ويلا عروستي ياجوهرة في وسط صندوق
ويلا لا طبت المسـعى ولا شــافت السـوق


ثم ينتقـلون لمدح العريس ...


ويلو عريسـنا وأيش ادعيت في صلاتك
ويلو جاتك عروسـه من الحور جاتك


ويلو عريسـنا ايش ادعيت يوم صليت
ويلو جاتك عروسـة على ماتمنيت


ويلو عريسـنا جانا برفعه وطيبه
ويلو يا أم العروسة ياعمته رحبيبه



وكانوا يعملون ترتيب لذلك مسبقا وتوزع المهام بين النساء من اهل المنزل والقريبات والجيران وتشعر ان المنزل ( منزل العروس ) كخلية النحل .. والكل يحضر للمشاركة في الفرح والفزعة وتقديم ما يلزم من خدمات لأهل الفرح .. بل ان بعضهن يحضرون معهن ملا بسهن للمبيت في بيت الفرح والفزعة من الصباح الى آخر الليل الى انتنتهي ليلة الدخلة والصباحية ايضا ثم يعدن الى بيوتهن ..
http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-31663bd66e.jpg (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-31663bd66e.jpg)

ومثلا تكون العمة اوالخالة الكبيرة في السن هي القويمة والمشرفة العامة عن الموجب والتعتيمة والأكل وهناك اخرى تكون مسؤلة عن اللعابه (المغنية ) وتهتم بموجبها من حلويات وفوفل وطلبات عشان تكون راضيه وتصهلل في الغناء والدق وتغمر قلوب الحاضرات بالغناء والدق والمواويل.. وهناك من تستقبل الضيوف ( اكثر من واحدة ) وتوزعهم على الغرف واخرىمكلفة بحفظ ورص قنع وملايات الحاضرات وغيرها مكلفة بتسخين الطبلة والطار والرقوالمصقاع ويكون مجلسها خلف اللعابة والدقاقات تسخنه على شوية جمر في بيت المنقل


وهناك اهل الغطرفة أو المخصصين للغطاريف ( الزغاريد)
http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-d9f6e8add3.png (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-d9f6e8add3.png)

نكتفي بهذاالقدر من بيت العروس .



ونذهب الى بيت العريس


حيث تقام السرادقات والمنصات وتنصب الأرائك وتزين الجدران على الجوانب بالسـجاجيد المزركشة بكل الألوان والمناظر وتعلق وتتلألأ الأنوار..، ويبدأ الأهل والجيران في تقديم الرفد من معونات مادية او أرزاق وحلال وكل وحسب مقدرته واذا كان العريس أو والده صاحب مواجيب كثيرة في السابق فقد لا يتسع البيت لإستيعاب كل هذه الهدايا القادمة.. فيستعين ببيوت الجيران لحفظها لحين استعمالها في ايام الفرح ، وأساسا هي مفتوحة ومقدمة للمساهمة بدون اي سؤال منذ اليوم الأول الى انينتهي الفرح.. وعادة مايحضرون منذ اليوم الأول وكلا ٌ


يقول :-


ياعم فلان ترى بيتي تحت امركم وهادا مفتاح المقعد عشان الرفد وعندك الحوش كمان لروس الغنم أو للطباخ واللي تؤمر بييه انا من يدك دي ليدك دي..



وتبدأ الأفراح والليالي الملاح.. وكل ما حضر احد من الأقارب أو الأرحام وخصوصا من مدينه اخرى خرج له اهل الفرح والحاضرين يحييوه :-

http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-8104a72cb3.jpg (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-8104a72cb3.jpg)


هلا هلا باللي جـا
يا مرحبا باللي جـا

وتتوالى ايام وليلي الفرح.. وتبدأ من قبل الظهر بالإستعداد للغذا ثم راحة وبعد العصر تمد الفرشات ويخرجون الى سرادق او صوان الفرح >


وبعد المغرب يبدأ اللعب ويتوقف عند العشاء ثم يعودون مرة أخرى بعدالصلاة وقد تجد عدة فرق او مجموعات كل فرقة تؤدي لون معين وقد يرتبوه بحيث تكون متعاقبة لتكون المتعة اكثر ولا يفوتهم لون على حساب لون آخر ، ففرقة المزمار يبدأون بالغناء واللعب بالعصي :-



ياسـارية خبريني *** عما جرى خبريني
وحبيبي ويش جرالو *** مين اللي واخد لي بالو
وحمام جانامن الطايف*** صنعاني يبغى الولايف
وجينا من الطايف والطايف رخا
والسقيفة بترخي ياسـما سـما




وتمضي الليالي بين الرديح والمزمارواليماني والصهبا . . . . الى ان ينتصف الليل في ليلة الدخلة ويعلن قدوم العريس .. ويأتي في وسط اقاربه ومحبيه وبجواره المِمِلك يتقدمهم حاملي الأتاريك والمعاشروقبلهم حاملي المباخر والدفـّع وبعضها على شكل باخرة والآخر على شكل طائره وتكون محملة بالعودة والهيل واللبان
والفوفل والمستكى وحلاوة النعناع وسكر القوالب والقرنفل وسكر النبات والكلونيا.. وتفوح رائحة العود من المباخر التي يحملها الصبية الصغار في العادة ..
أما معاشر الحلاوة فتكون مغطاة بالتل المشغول ( غطابوش)
اما الأتاريك مزركشة من الجوانب ويسمع لها صوت مع كل حركه ..


وقبل ان يدخل موكب العريس مكان العرس يقف الجميع وينطلق صوت الجسيس في نغم مجس حجازي يرحب الحاضرين ويرجو للعروسين السعد وينشد الجسيس شعراً يمدح فيه أهل العروس والعريس .


وهذا ما هو حاصل بالفعل في جدة ومكة لوقتنا الحاضر.


أما في المدينةالمنورة هناك شخصان يقال للأول خطيب وهو من أهل العريس، والآخر مجيب من أهل العروس.



أما إذا كان العرس لأهل الساحل ينبع والوجه وما حولها ، فلهم العاب مميزة.. واهمها واشهرها " الرديح " وعادة يفعلونه بعد صلاة العصر في الغالب.. ويتكون من فريقين او شاعرين يبدأ الأول بكسرة ويرد عليه الآخر او الفريق المقابل بنفس اللحن وتتوالى العبارات والردود بنفس اللحن .. وبعدها يغيرون الى لحن آخروهكذا..



مثال للمجس الحجازي :
صفا لناالدهر والأيام قد بسمت
وحقق الله في الدنيـا أمانينـا
وسعدنا ، ثم والعقبى لكم سلفا
غدا نهنيء الذي اليوم يهنينـا



ويرتفع صوته بالمواوويل والمديح ويرد عليه الحضور بعد كل محط بــأييييييييييييييه اوآآآآآآآآآآآآه وطيب . .



http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-58b163c862.jpg (http://www.anawlshoog.com/up//uploads/images/anawlshoog-58b163c862.jpg)


صوره الجسيس







ثم يدخل العريس وسط الغطاريف التي تنطلق من البيوت المجاورة والمطلة على سرادق الفرح ويجلس في صدر الكوشة ويتم عقد القران ويوزع الشربيت وعلب الحلاوة ثم المباركة ، وبعدهابقليل يوقفون العريس للرقص على انغام المزمار ورقصة العصي والسيوف ..وتبدا الأزية من الأخوان والأصحاب اما بغمز ولمز او بشكة دبوس . . . .
ثم يجي أحد من اقارب العروس ويعلم العريس لدخوله للزفه وكذا تنتهي ليلة الزواج واليوم الثاني تكون فيه طقوس ثانيه للصباحيه..



وبما اننا في الحجاز


راح أتكلم عن رقصة المزمار...












المزمار رقصة فلكلورية شعبية من منطقة الحجاز ( غرب المملكة العربية السعودية المعاصرة) . يعود تاريخها لأيام الحكم الفاطمي بالحجاز، وازدهرت في أحياء ومحلات مدن الحجازالرئيسية؛ مكة والمدينة وجدة. وكان المزمار - وهو لون تصاحبه أغاني الفخر والمديح والبطولة والفروسية - مسرحا لاستعراض البطولات وتصفية الاحقاد. الا انه انتهى ليكون حفلا طربيا ملتصقا بالمناسبات الفلكلورية والاجتماعية .


طريقة المزمار:
وتكون طريقة الرقصة على شكل صفين متقابلين وهم وقوف، وبأيديهم العصا (الشون) وفي وسط الحلبة توقد نار يدورحولها الراقصون، وتمتد فيه الايادي بالعصا في شكل متناغم مع الايقاعات السريعة . وتلزم الرقصة بلباس محدد، وهو الثوب، والعمامة الحجازية الألفي -البرتقالية اللون- ويوضع على الكتف المصنف اليماني أو الحلبي والحزام البقشة العريض على الوسط . يصاحب لعب المزمار ايقاعات لآلات شعبية حجازية مثل : العلبة وهي مزهر جلدي باطار خشبي كبير دائري يوقع عليه العازف بكلتا يديه وهو جالس، والمرد: وهو دف كبير
والنقرزان :وهي طبلة مجوفة من الصفيح تضرب بعصاتين رشيقتين
والصدم : وهو دف مستطيل الشكل.



كما يصاحب المزمار غناء معروف بالزومال ، ويكون غالبا مصحوبا بأهزوجة :


حبا حبا باللي جا ** ويامرحبا باللي جا



ومن نماذج أهازيج رقصة المزمار:
يا ليه جماله ** ودّوني جدة
يا ليه جماله ** ودّوني جدة
يا ليه جماله ** بقروشي ودوني جدة
يا ليه جماله ** ودّوني جدة
ياليلاه يا حمام أدرج البندر
سلو سليل اليمانية يا ليلاه يا ليلاه



عجوزة غرتني ** بالنقش والحنّا
بنت المعدية ** عفنة وحنيّة
والليل يا سمبلان وأنا دياري بعيدة
والليل يا سمبلان بين مكة والحديدة
والليل يا سمبلان وأنا بلادي بعيدة
والليل يا سمبلان ياسمبلان يا حرامي
والليل يا سمبلان والميت ما يرحمونه
والليل يا سمبلان والدود ياكل عيونه



هذي العادات قديما أما الوقت الحاضر اتطورت بشكل كبير


ومازالت بعض العادات موجودة بالأخص لعب المزمار والمجس الحجازي


أن شاء الله أعجبكم تراثنا في الحجاز

والقائمه قابله للإضافه...اذا فيه معلومات زياده...وكذلك للي يحب يضيف افراح بلده زمان....ياريت افراح زمان تعود.


ودي وصادق حبي