روابط مهمة

استعادة كلمة المرور صفحتنا على الفيس بوك
لأي مشاكل تواجهك .. لاتتردد بالإرسال لنا بالضغط هنا

 

الآن خدمة الـ rss متوفرة بمكتبتناً العربية

 

شريط الإعلانات ||

أهلا وسهلا بكم في منتديات مكتبتنا العربية **** نرجو من الأعضاء الكرام وضع طلبات الكتب في القسم الخاص بها في المنتدى الإداري العام قسم الاستفسارات وطلبات الكتب مع الشكر ***
Loading

 


   
 
العودة   منتديات مكتبتنا العربية > واحة المنتديات > قسم شؤون المنزل والمطبخ والزهور
 
 

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2010, 04:14 AM   #1
جنى الجنه
أم إياد ( مستشارة وفقها الله )
 
الصورة الرمزية جنى الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,990
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

Lightbulb نصائح ذهبيه لتنظيف أجهزة المطبخ

تتراكم الدهون عادة على باب الفرن أثناء الطهي مما يجعل شكله منفرا في حين أنه من السهل جدا


طريقة تنظيف باب الفرن وذلك بعد التأكد من أن الفرن غير موقد.

1- وضع قليل من الخل وبيكربونات الصوديوم في وعاء لعمل عجينة طرية
لتنظيف باب الفرن مع الحرص على ألا تلامس العين (أثناء الخلط أو التنظيف).

2- يمسح باب الفرن بعد فتحه باستعمال أسفنجة نظيفة والعجينة المصنوعة.

3- تترك عجينة
تنظيف باب الفرن على الأماكن الصعبة والمليئة بالبقع لمدة 10-15 دقيقة.

4- تزال العجينة ثم يترك باب الفرن ثم يجفف جيدا ليصبح نظيفا براقا.

ملحوظة لتنظيف باب الفرن:

من الأفضل دائما تنظيف باب الفرن باستمرار لكي لا تتجمع عليه آثار الزيوت أو بقايا الأطعمة مما يقلل من كفاءة الفرن وبالتالي يتسبب في حدوث تسرب.



تنظيف الفريزر أمر هام لأن الأطعمة تحفظ فيه لفترة طويلة ولضمان صحة الأطعمة المحفوظة في الفريزر يجب الاعتناء وتنظيف الفريزر من وقت للأخر.


وإليك تنظيف الفريزر في خطوات بسيطة

الأدوات المطلوبة لتنظيف الفريزر:

  • إسفنجة
  • منشفة (فوطة) أو مناشف ورقية (الخاصة بالمطبخ)
  • خل أو مطهر (معقم) مناسب

  • ماء فاتر

  • بيكربونات الصوديوم

  • فرشاة أسنان قديمة

خطوات تنظيف الفريزر:

1. تفريغ الفريزر:

يتم تفريغ الفريزر من المواد الغذائية الموجودة به، وهى فرصة للتخلص من المواد القديمة أو المنتهية صلاحيتها. وفى حالة ما إذا كان الفريزر منفصل عن الثلاجة فمن الأفضل نقل المواد القابلة للتلف للتجميد في فريزر الثلاجة. أما أن كان الفريزر جزء من الثلاجة فلا بد من تفريغ الثلاجة من المواد الغذائية القابلة للتلف مثل البيض واللبن حيث أنه سيتم فصل الكهرباء عن الثلاجة كما سنوضح في الخطوة التالية.

2. تذويب الفريزر:

معظم أنواع الفريزر المستخدمة حاليا هى "ديفروست" أي التي تعمل على عدم تراكم الثلج، فإن كان الفريزر من النوع المراد تنظفيه من هذا النوع فتخطى تلك الخطوة. وإن كان من النوع الذي يتراكم فيه الثلج يتم فصل الكهرباء مع ترك الباب مفتوحا، وسيذوب الثلج اعتمادا على مقدار تراكم الثلج فيها (من نصف ساعة إلى عدة ساعات). ويجب الحرص على العمل على أن يتم امتصاص الماء فور نزوله في الفريزر. ولتسريع عملية الذوبان يمكن تمرير منشفة مبللة بالماء الساخن على الثلج، أو وضع وعاء به ماء ساخن داخل الفريزر. وحين يبدأ الثلج في التساقط، ويمكن استخدام السكين البلاستيكية الخاصة بإزالة الثلج في ذلك(لا تستعمل أي أدوات حادة في حالة عدم توافر السكينة الخاصة).

3. تنظيف الفريزر من الداخل:

يمكن ارتداء قفازات مطاطية في تلك المرحلة من التنظيف ويتم فيها تنظيف الفريزر جيدا من الداخل والأطراف (فهي أخطر مكان تتكاثر فيه الجراثيم) وذلك باستخدام الخل والماء الدافئ والإسفنجة. وإن كان للفريزر رفوف أو أدراج فمن الأفضل غسلها وتنظيفها في الحوض لتسهيل المهمة. ويجب التأكد من عدم ترك أي بقايا أو مواد ملتصقة على الأسطح الداخلية، مع الاهتمام بغسل الباب من الداخل والخارج ، فضلا عن الجانبين وأعلى وخارج الفريزر. ويمكن استخدم فرشاة الأسنان القديمة على الأجزاء التي يصعب الوصول إليها بالاسفنجة كالزوايا، أو إن كان هناك أي بقع عنيدة.

4. إزالة الروائح الكريهة من الفريزر:

يمسح وينظف الفريزر بالماء الدافئ وبيكربونات الصوديوم المعروف بقدرته الفعاله على التطهير والقضاء على أي ميكروبات كما أنه يعطي لمعان ونظافة باهرة.

5. تجفيف الفريزر:

تستخدم منشفة جافة أو المناشف الورقية لتجفيف الفريزر جيدا مع تجفيف الأدراج والرفوف أيضا. ويمكن دهن الفريزر بطبقة من الجلسرين حتى لا يتماسك الثلج على جدار الفريزر مرة أخرى فيصعب أزالته، وحتى لا يلتصق به الأطعمة عند إعادتها.

6. تنظيم ووضع الأطعمة بالفريزر:

في تلك الخطوة يتم إعادة المواد الغذائية إلى الفريزر بتنظيم الأطعمة لسهولة العثور عليها، وكتابة قائمة بمحتويات الفريزر من مواد غذائية لاستخدامها في عمل الوجبات وكتابة تاريخ كل صنف علي الكيس الخارجي حتى إذا فسدت يمكن معرفتها بسهولة. ثم التأكد من أن أثقل المواد موجودة في القاع. وفي النهاية يتم تشغيل الكهرباء مرة أخرى.





الميكرويف من الأجهزة التي تستعمل كثيرا في المطبخ. لذلك لابد من تنظيف الميكرويف أولا بأول للمحافظة عليه من التلف.


الخطوات اللازمة لتنظيف الميكرويف:

1- فصل الكهرباء قبل الشروع في تنظيف
الميكرويف، وستكون فرصة سانحة لفحص سلك الطاقة، فالسلك المعطوب يسبب مخاطر فيلزم تغييره أو إصلاحه على الفور أما سلك الميكرويف السليم، فيمكن مسحه بفوطة جافة لإزالة الغبار والأوساخ من عليه سريعا.

2- إلقاء نظرة على الميكرويف لتحديد كمية الأوساخ التي يجب إزالتها من الأجزاء الداخلية، مع تمييز الأماكن الأشد اتساخا التي يمكن البدء بفركها بمنظف خاص ب
الميكرويف والأفران أو بمنظف سائل مناسب.

3- الأجزاء الداخلية للميكرويف تختلف بحسب النوع، فقد يكون به قرص دوار زجاجى، أو على شكل طبق، أو صينية داخل فرن
الميكرويف. يجب إزالة هذا الجزء وغسله مع توخي الحذر حتى لا تنزلق قطعة الزجاج أثناء الغسيل.

4- إذا كان الميكرويف يحتوي على جزء دائرى متحرك فيمكن إزالة تلك القطعة لتوفير سهولة الوصول إلى التراب والأوساخ الغير واضحة. والرجوع إلى الكتالوج الخاص بالميكرويف في حالة عدم التأكد من إمكانية رفع القطعة الدائرية.

5- البدء بتنظيف الجزء العلوي الداخلي من الميكرويف باستعمال أسفنجة ناعمة مع الصابون والماء الدافىء، ويبدأ بالجزء العلوي بحيث تتساقط قطع وبقايا الطعام الملتصقة من نوعية الطماطم أو الفلفل وغيرها على الأجزاء السفليه من الميكرويف التي لم تنظف بعد.

6- يجب تنظيف الإسفنجة جيدا أثناء تنظيف
الميكرويف في الماء الساخن والصابون فى وعاء للتخلص من أي فتات ملتصقة أو تراكمات، كما يجب المحافظة على الإسفنجة ساخنة لمتابعة عملية تنظيف الميكرويف.

7- بعد الانتهاء من تنظيف الجزء العلوي للميكرويف، يبدأ تنظيف جانبين وباب
الميكرويف مع الاهتمام بسحب الأوساخ للخارج لمنع الفتات من التجمع في الزوايا, يجب الاهتمام بالمناطق اللزجة وعدم إغفال تنظيفها.

8- لف قطعة من القماش على شوكة لتنظيف الأركان والزوايا التي لن تتمكن الاسفنجة من تنظيفها تأكد من تغطية الشوكة تماما حتى لا تحك أطرافها في معدن
الميكرويف أثناء التنظيف، وبهذا يمكن فرك وإزالة أي بقع صعبة وبعيدة بدون أى خدش لجهاز الميكرويف.

9- يمسح الميكرويف مرة أخيرة ثم يجفف جيدا استعدادا لاستعمال الجهاز مرة أخرى بعد توصيل الكهرباء وفى هذه المرة سيكون كالجديد.





قد تبدو عملية تنظيف الفرن (الموقد) أمر صعبا وذلك بسبب تراكم بقع الأطعمة المختلفة على سطح الفرن (الموقد). ولكن الأمر ليس كذلك؛ فإن عملية تنظيف الفرن (الموقد) أمر سهل وبسيط للغاية ولكنه يتطلب الطريقة الخاصة لتنظيفه، حيث تختلف طرق تنظيف الأفران (المواقد) على حسب نوع كل موقد.

أنواع الأفران (المواقد):
  • فرن السيراميك أو الإشعال الذاتي:

يعتبر الفرن السيراميك أو الإشعال الذاتي من أكثر الأفران عرضه للخدوش؛ لذلك يجب تجنب استخدام أي أدوات أو مواد قد تؤدي إلى حك أو خدش سطح الموقد عند تنظيفه. كما يجب إزالة السوائل التي تقع على سطح الفرن (الموقد) - وخاصة السوائل التي تحتوي علي سكر - ثم التخلص من بقع وأثار الطعام المحترق باستخدام منظف بلاستيكي خاص. ويفضل قراءة تعليمات وإرشادات المصنع للحصول على أفضل طريقة لتنظيف الفرن (الموقد).






  • فرن (موقد) الغاز:

يتميز فرن الغاز بسهولة تنظيفه وغسله، فيمكن فك حوامل الأواني ووضعها في وعاء يحتوي على ماء ساخن ومنظف مناسب. كما يمكن تنظيف عيون الفرن باستعمال مادة بيكربونات الصودا والماء؛ لتنظفها ويمكن تنظيف سطح الفرن بماء ساخن وصابون.










خطوات تنظيف حوض المطبخ

  • تنظيف يومي: ينظف حوض المطبخ قبل وبعد كل استخدام.
  • تنظيف أسبوعي: يطهر حوض المطبخ بملئه بماء ساخن، وإضافة بعض المنظفات إلى الماء مع سكب كمية من الماء المتدفق على فوهة الحوض.
أنواع الأحواض وطرق تنظيفها:
  • الحوض الإكريليك: يجب تجنب تنظيف حوض الإكريليك بمنظفات كاشطة والتي تتسبب في جرح سطح الحوض؛ ولإزالة البقع الموجودة على سطح الحوض يمكن وضع منظف خفيف.
  • الحوض البورسلين أو السيراميك: يحتاج حوض البورسلين أو السيراميك لتنظيفه ماء ساخن وكريم منظف فقط؛ للحفاظ على نظافة ولمعان البورسلين والسيراميك. كما يمكن سكب بعض كميات من الخل لتنظيف البقع على سطح الحوض.


  • الحوض الستانلس ستيل: يمكن تنظيف حوض الستانلس ستيل بالكريمات المنظفة، التي تساعد على إزالة البقع والصدأ، كما يمكن استعمال بيكربونات الصودا أثناء التنظيف. ويمكن التخلص من القشور الكلسيه (الجيرية) على سطح الحوض باستخدام عصير الليمون.









__________________

جنى الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2010, 04:16 AM   #2
جنى الجنه
أم إياد ( مستشارة وفقها الله )
 
الصورة الرمزية جنى الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,990
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: نصائح ذهبيه لتنظيف أجهزة المطبخ

أسطح المطابخ المختلفة وطرق تنظيفها:


أسطح المطابخ السيراميك: يمكن تنظيف أسطح السيراميك باستخدام سائل يحتوي على منظف وماء، مع استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيف ما بين الأسطح. ويمكن إزالة أي بقعة من على هذه الأسطح باستخدام منظف أطباق، ولكن يجب تجنب استخدام المنظفات الكاشطة على الأسطح اللامعة.






أسطح المطابخ الخشبية: يفضل استخدام بعض الزيوت لتنظيف الأسطح الخشبية؛ لتجنب تشرب الخشب للماء، كما يمكن استخدام قطعة من القماش وسائل منظف للأطباق؛ لتنظيف الأسطح الخشبية. يفضل إتباع إرشادات المصنع عند تنظيف الأسطح الخشبية وتجنب سكب أي بقع مثل: الطماطم أو الكاري؛ لصعوبة تنظيفها من على الأسطح.










أسطح المطابخ الستانلس ستيل: تزال أثار الأصابع من على أسطح الستانلس ستيل بمسحها بقطعة من القماش النظيف المبلل مع إضافة من زيوت الأطفال، مع تجنب وضع أي مواد تنظيف كاشطة حتى لا تترك أثرا على السطح.










أسطح المطابخ الجرانيت: تعتبر الأسطح الجرانيتية من أفضل أنواع الأسطح فهي تقاوم جميع أنواع البقع، وكل ما يلزم لتنظيف هذه النوعية من الأسطح فهو فقط استعمال سائل تنظيف الأطباق مع مراعاة تجنب أي مواد كاشطة والتي من شأنها أن تؤثر على سطح المطبخ.



__________________

جنى الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2010, 05:45 PM   #3
أم ذر
مشرفة ( وفقها الله )
 
الصورة الرمزية أم ذر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلعة الاسود
المشاركات: 28,499
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: نصائح ذهبيه لتنظيف أجهزة المطبخ

شكراً جزاك الله خير الجزاء

__________________
لا تكـره مـن يغار منـكّ
بَـل
إحتــرم تلـكَ الغيــرة
فيه !
ن غيرته ليسـَت سوى غلافعترافه بــأنك

" أفضـل منــه "
أم ذر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2010, 09:28 PM   #4
فــلــة
وفقها الله
 
الصورة الرمزية فــلــة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 9,980
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: نصائح ذهبيه لتنظيف أجهزة المطبخ

بوركت وجوزيت الجنة

__________________

فــلــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2010, 01:20 AM   #5
جنى الجنه
أم إياد ( مستشارة وفقها الله )
 
الصورة الرمزية جنى الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,990
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: نصائح ذهبيه لتنظيف أجهزة المطبخ

بارك الله فيكم وشكرا لمروركم الطيب

__________________

جنى الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
وصفات طبيعية لتنظيف وتبيض الأسنان أم ذر كتب الطب بصيغ أخرى 2 25-09-2010 09:54 PM
نصائح ذهبيه ومفيده جنى الجنه قسم شؤون المنزل والمطبخ والزهور 4 29-08-2010 08:40 PM
رسوم مدهشة !! أم ذر واحة الصور والكاريكتير 6 02-07-2010 09:53 PM
برنامجATF Cleane لتنظيف الجهاز يحي خالد الانترنت وبرامجها 2 17-02-2010 04:43 PM


الساعة الآن »12:01 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd