روابط مهمة

استعادة كلمة المرور صفحتنا على الفيس بوك
لأي مشاكل تواجهك .. لاتتردد بالإرسال لنا بالضغط هنا

 

الآن خدمة الـ rss متوفرة بمكتبتناً العربية

 

شريط الإعلانات ||

أهلا وسهلا بكم في منتديات مكتبتنا العربية **** نرجو من الأعضاء الكرام وضع طلبات الكتب في القسم الخاص بها في المنتدى الإداري العام قسم الاستفسارات وطلبات الكتب *** لا يسمح بوضع الإعلانات في المكتبة، وسنضطر لحذف الموضوع وحظر صاحبه مع الشكر ***
Loading

 


   
 
العودة   منتديات مكتبتنا العربية > منتديات الحوارات العامة > منتدى الرحلات والسياحة
 
 

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2016, 12:21 AM   #1
الغازي
مشرف وفقه الله
 
الصورة الرمزية الغازي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في ارض الله
المشاركات: 4,952
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم




مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم
تأسست مدينة “جينيه” في مالي الوسطى في العام 800 ميلادية، وهي واحدة من أقدم المدن الواقعة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، حيث تقع جينيه على جزيرة في دلتا نهر النيجر، وأصبحت معبراً مهماً للتجار لنقل بضائعهم من الذهب والملح وغيرها.







وخلال السنوات الماضية أصبحت جينيه أيضاً مركزاً للعلوم الإسلامية،





ومن أبرز معالمها المسجد الكبير الذي يزيّن ميدان السوق.
شيد الجامع الكبير في جينيه عام 1907، ويصفه العديد من المهندسين المعماريين بأنه أعظم إنجاز معماري بأسلوب المنطقة السودانية الساحلية، لما له من لمسات فنية واضحة. كما أنه أكبر مبنى من طوب الطين في العالم.







وقد بنيت جدران المسجد الكبير من طوب الطين، وهو مطلي بالطين بطريقة فنية منحت المسجد مظهراً جميلا إذ يبدو وكأنه منحوت. يتراوح سمك الجدران ما بين 41 إلى 61 سم. وتمّ إستخدام سعف النخيل في بناء المسجد للحد من التشققات الناتجة عن التغييرات في مستوى الرطوبة ودرجة الحرارة،






كما انها تعزل جدران المبنى من الحرارة خلال النهار وتمتص ما يكفي من الحرارة للحفاظ على دفء المسجد خلال الليل.







وقد صنعت أنابيب الصرف من السيراميك، وتمتد من السطح لتصريف المياه بعيدا عن الجدران لحماية المسجد الكبير من الأضرار الناجمة عن المياه والفيضانات.





وشيّد الهيكل بالكامل على منصة مرتفعة 3 أمتار عن الأرض وموصولة بدرج يتصل بالمدخل.






لقد أصبح الإصلاح السنوي للمسجد مهرجاناً يجتمع خلاله جميع سكان جينيه يتناوبون على صيانته خلال عدة أيام، ويستمتع الأطفال باللعب بالخليط الذي سيستخدم للطلاء فيما يهتم الكبار بصيانة الأنابيب والسلالم المصنوعة من خشب النخيل. كما يقام سباق في بداية “المهرجان” لأسرع رجل يوصل الخليط. أما النساء والفتيات فمهمتهن توصيل المياه إلى المسجد فيما يجتمع كبار السن في ميدان السوق لمراقبة عملية الصيانة، وتتضمن فقرات المهرجان الموسيقى والمأكولات الشعبية.






في عام 1988 أضيفت المواقع التاريخية في مناطق جينيه بما فيها المسجد الكبير الى قائمة التراث العالمي لليونسكو. ومع أنه ليس أقدم مسجد في المدينة لكنه يعد “المسجد الكبير” الأكثر شهرة لا في جينيه فحسب بل في مالي بأسرها.

__________________
الغازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 01:46 AM   #2
أبو ذر الفاضلي
أحسن الله إليه
 
الصورة الرمزية أبو ذر الفاضلي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: قلعة الأسود
المشاركات: 73,922
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

معلومات طريفة وغريبة بارك الله فيك
اللهم اعمر مساجد المسلمين

__________________
اللهم ارحم أبا يوسف واغفر له
أبو ذر الفاضلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 02:23 AM   #3
نبهات
مشرفة ( وفقها الله )
 
الصورة الرمزية نبهات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 16,347
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

أهلاً عمي الغازي ،يسعدك ربنا
أول ما شفت صور المسجد قلت انا فين شفته؟؟ طلع في الجارة مالي ^^

سعدت بهذا الموضوع ،شكرا لك على هذه المعلومات

__________________
اللّهم يارحمـن الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحم عبدك
أبـــا يـــــوســــف
برحمتك الواسعة واغفر له ،وعافه واعف عنه.
اللّهم يا حنّـان يا منّان ثقل بالحسنات ميزانه ،وجازه بالإحسان إحسانا وبالإساءة صفحا وعفوا وغفرانا،
اللّهم أكــــــرم نزله مع النبيين والصديقين وكلّ عبادك الصالحين،
في جوار حبيبك ورسولك ومصطفاك .
إنّــــــــك ربي -سبحانك-على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير.

آخر تعديل بواسطة نبهات ، 23-01-2016 الساعة 02:23 AM
نبهات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 10:20 PM   #4
الغازي
مشرف وفقه الله
 
الصورة الرمزية الغازي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في ارض الله
المشاركات: 4,952
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

شكرا لمرورك العطر شيخنا
في أجزاء منه شبه ببيتنا القديم خاصة المصطبة


اللهم ارحم أبا يوسف وتقبله في الصالحين .

__________________
الغازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 10:24 PM   #5
الغازي
مشرف وفقه الله
 
الصورة الرمزية الغازي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في ارض الله
المشاركات: 4,952
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

معقول يا نبهات !
جزء من تراثنا خاصة في الصحراء الكيرى
صحيح كما قال المثل :
وأنا مالي وانا مالي
لو كانت وانا جزائر أنا جزائر لما نسيتيها
شكرا لمرورك

اللهم ارحم أبا يوسف وتقبله في الصالحين .

__________________
الغازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 11:28 PM   #6
أبو ذر الفاضلي
أحسن الله إليه
 
الصورة الرمزية أبو ذر الفاضلي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: قلعة الأسود
المشاركات: 73,922
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغازي مشاهدة المشاركة
شكرا لمرورك العطر شيخنا
في أجزاء منه شبه ببيتنا القديم خاصة المصطبة


اللهم ارحم أبا يوسف وتقبله في الصالحين .
رايت بيوتا كثيرة مبنية من الطين شبيهة به من حيث التكوين العام ولكنها لا تبلغ حجمه ، وهذا سر تميزه

__________________
اللهم ارحم أبا يوسف واغفر له
أبو ذر الفاضلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2016, 12:31 AM   #7
نبهات
مشرفة ( وفقها الله )
 
الصورة الرمزية نبهات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 16,347
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم



أحسن الله إليك عمي الغازي
لم ولن أنس يا عم لأنه مسجد من مساجد وطننا الإسلامي،ولا فرق عندي بين مالي ولا جزائري و...الخ.
ولكن
ما حدث اني نسيت موقعه : في اي مكان من هذا الوطن يقع؟

__________________
اللّهم يارحمـن الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحم عبدك
أبـــا يـــــوســــف
برحمتك الواسعة واغفر له ،وعافه واعف عنه.
اللّهم يا حنّـان يا منّان ثقل بالحسنات ميزانه ،وجازه بالإحسان إحسانا وبالإساءة صفحا وعفوا وغفرانا،
اللّهم أكــــــرم نزله مع النبيين والصديقين وكلّ عبادك الصالحين،
في جوار حبيبك ورسولك ومصطفاك .
إنّــــــــك ربي -سبحانك-على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير.
نبهات متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2016, 06:43 PM   #8
الغازي
مشرف وفقه الله
 
الصورة الرمزية الغازي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في ارض الله
المشاركات: 4,952
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

نعم شيخنا العظمة في حجمه فهو جامع كبير
وما بيتنا إلا غرفة كبيرة للضيوف واخرى صغيرة تضمنا كلنا ومطبخ عصري أقرب ما يكون إلى كوخ أغلب مواقده في الهواء الطلق
ولكنه بيتنا نشعر في بالأمن والدفء ، ويبدو أنهما عزا على الكثيرين حسبنا ونعم الوكيل .
رحم الله أبا يوسف وتقبله في الصالحين .

__________________
الغازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2016, 06:58 PM   #9
الغازي
مشرف وفقه الله
 
الصورة الرمزية الغازي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في ارض الله
المشاركات: 4,952
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

بالتأكيد ستهتدي الابنة النجيبة نبهات إليه وما قلته ممازحة لا أكثر
لكن الإسلام ليس وطنا فهذا وطننا العربي أعرف ... أعرف مالي ليست عضوا في الجامعة العربية ولكنها عربية السكان والثقافة والتراث
ألفت انتباهكم لهذه المصطلحات : التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية وخلافها من هذه المصطلحات التي انتشرت بشكل مشبوه في مجتمعاتنا ، وسيطرت على عقول شيبنا وشبابنا نعوذ بالله من الخذلان
رحم الله أبا يوسف وتقبله في الصالحين .

__________________
الغازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2016, 07:33 PM   #10
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 44,448
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يعطيك العافية

__________________

أبو يوسف
رحمك الله وغفر الله لك وأكرم نزلك ووسع مدخلك
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة .

إنا لله وإنا إليه راجعون

أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2016, 01:22 AM   #11
بشريء
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
المشاركات: 1
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

رائع جداا
يعطيك الف عافية

بشريء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2016, 11:18 PM   #12
ريحانات
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2016
المشاركات: 30
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

جميل للغاية
يسلمووووووووو الايادي

ريحانات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2017, 06:04 PM   #13
دنياااااا
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 22
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

الله واكــــبر

دنياااااا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2018, 03:28 PM   #14
ناطحات القدم
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2018
المشاركات: 1
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مسجد جينيه, أكبر بناء طيني في العالم

دمتم بخير وعافية

لكم خالص احترامي

ناطحات القدم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
أكبر خاتم في العالم أم خالد واحة الصور والكاريكتير 8 16-06-2014 02:58 PM
قصة بناء مسجد إشبيلية وما تعلق بإكمال بناء صومعة المسجد وتعليق التفافيح غرناطة الأندلس كتب التاريخ والحضارات بصيغ أخرى 0 07-10-2013 09:42 AM
التراويح أكثر من ألف عام في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أبو ذر الفاضلي كتب الفقه وعلومه المصورة 1 23-06-2011 02:14 AM
بناء اكبر مسجد في الجزائر فــلــة واحة الصور والكاريكتير 6 10-08-2010 01:20 PM
أغرب اسم مسجد في العالم بدر حلب الواحة العامة (الطرائف والغرائب والحكم .. الخ ) 8 04-07-2010 11:24 PM


الساعة الآن »02:27 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
.Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd