روابط مهمة

استعادة كلمة المرور صفحتنا على الفيس بوك
لأي مشاكل تواجهك .. لاتتردد بالإرسال لنا بالضغط هنا

 

الآن خدمة الـ rss متوفرة بمكتبتناً العربية

 

شريط الإعلانات ||

أهلا وسهلا بكم في منتديات مكتبتنا العربية **** نرجو من الأعضاء الكرام وضع طلبات الكتب في القسم الخاص بها في المنتدى الإداري العام قسم الاستفسارات وطلبات الكتب مع الشكر ***
Loading

 


   
 
العودة   منتديات مكتبتنا العربية > المكتبات الشاملة والمتكاملة والمعارف العامة والدوريات > قسم الأعمال الكاملة للمؤلفين
 
 

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2008, 03:58 PM   #1
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي من مكتبة الدكتور شوقي ضيف رحمه الله

د. شوقي ضيف رحمه الله


المولد والنشأة

ولد أحمد شوقي عبد السلام ضيف يوم 13 يناير عام 1910 بمحافظة دمياط (شمال مصر)،
لم يكن يدور في خلد الأبوين يوم ولد عبقرية "أولاد حمام" التابعة لمحافظة دمياط بمصر في 13 من يناير سنة 1910م- أن ابنهما أحمد شوقي عبد السلام ضيف سيكون يوما ما شخصية أكاديمية مرموقة ورئيسا لاتحاد المجامع اللغوية، كل ما كانا يطمحان إليه أن يكون ابنهما الوحيد مثل أبيه شيخا أزهريا، وكاد يعصف بأحلامهما مرض أصابه في بدايات سِنِي حياته أفقده عينه اليسرى إلا بصيصًا ضئيلا.

في التاسعة من عمره تركت أسرته القرية وانتقلت إلى مدينة دمياط ثم دخل الكتاب الملحق بجامع البحر وفي أقل من عام حفظ القرآن الكريم كله وأجاد تلاوته وتجويده حيث شهد له شيخه بالعبقرية وتنبأ بتفوقه ثم التحق بالمعهد الديني بدمياط وأبهرته كتابات العقاد ومحمد حسين هيكل وطه حسين.

وفي معهد الزقازيق الديني أكمل د. شوقي تعليمه الأزهري وسط غربة لم يعتدها من قبل وما لبث أن واجه غربة أشد وطأة حين اتجه للقاهرة "حي الحنفي بعابدين" لينتظم مع طلاب "التجهيزية" ثم عرف نظام التعليم الحر بالأزهر والذي يتبع لمن يريد التعلم دون ارتباط على أن يجتاز امتحان العالمية وهو امتحان شفهي صعب يختار موضوعه الأزهري في الفقه أو التفسير أو الشريعة أو غيرها من العلوم فامتحن واجتازه بتفوق.

في الجامعة ولقاءه بطه حسين :

وقبل نهاية العام الدراسي أعلن الدكتور طه حسين عميد كلية الآداب أن الكلية ستفتح أبواب قسم اللغة العربية لقبول خريجي التجهيزية وحملة الثانوية الأزهرية ليكملوا دراستهم فيها.
فالتحق بقسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة القاهرة ليتخرج فيها بعد أربع سنوات و جاء يوم تخرجه في مايو 1935 ليقف أمام طه حسين ـ عميد الكلية في حينها ـ في امتحان عسير نجح فيه بامتياز.
، وكان ترتيبه الأول على دفعته؛ فعين فور تخرجه محررا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ثم اختير معيدا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، وفيها حصل على درجة الماجستير في النقد الأدبي، والدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى، وأشاد به مشرفه الدكتور طه حسين قائلا: "وإذا كنت حريصا على أن أقول شيئا في التقدمة فإنما هو تسجيل الشكر الخالص للجامعة التي أنتجت الدكتور شوقي، والدكتور شوقي الذي أنتج هذه الرسالة".

فيوضات وينابيع

إن الناظر لما خلفه الدكتور شوقي ضيف لَيكتشف أنه اجتمعت ينابيع الثقافة في عقليته؛ فهو الأزهري الذي تعمقت علاقته بالتراث العربي بينابيعه وفيوضاته، وهو الدرعمي الذي عاش الأصالة والمعاصرة، وهو الآدابي الذي أتقن اللغات الأجنبية واطلع على معطيات الحضارة الغربية.. كل هذا أفرز عقلية موسوعية لا تكاد تجد فرعًا من فروع الثقافة العربية إلا وله فيه مشاركة تخيل للناظر أنه لم يتخصص إلا فيه.. فأرخ للأدب والبلاغة والنحو، وكتب في فنون الأدب والنقد والترجمة الشخصية والرحلات والشعر والنثر، وحقق العديد من كتب التراث، وله أبحاث أخرى يستعصى حصرها.

مشروع حياته

من بين مؤلفات الدكتور شوقي ضيف الكثيرة يوجد مؤَلَّف أخذ من سني حياته أكثر من 30 عاما، ويعتبر بحق مشروع حياته.. إنه "موسوعة تاريخ الأدب العربي" التي شملت الأدب العربي في مختلف عصوره وأقاليمه، وتقع في 10 مجلدات.

حاول في هذه الموسوعة –كما يقول د. عبد الرحيم الكردي– أن يجمع بين اتجاهين: الأول النظر إلى تاريخ الأدب بوصفه علمًا كما نظر إليه طه حسين وبروكلمان، والآخر تقسيم الأدب إلى عصور كما فهمه القدماء وكما فهمه الرافعي وجرجي زيدان وأحمد حسن الزيات وأحمد أمين.

واعتمد في تفسيره للتاريخ الأدبي على المدرسة الطبيعية التي اتخذت من منهج Hippolyte Tain "هيبوليت تين" (1828 - 1893) أساسًا لتفسير التطور الأدبي، ويعتمد على أن هناك ثلاثة قوانين يخضع لها الأدب في كل أمة؛ وهي الجنس والزمان والمكان.

ومما يميز موسوعته تلك -كما تقول د.مي يوسف خليفة- "النظرة الموضوعية والدقة المنهجية، والعمق في طرق الخبر التاريخي بعد نقده وتمحيصه وتوثيقه من خلال التوقف عند مصادره واستبعاد ما حوله من شبهات، ثم ينتقل من التاريخ إلى الجغرافيا، ثم يتطرق إلى الحياة الاجتماعية والاقتصادية والأديان، ثم يتوقف عند اللغة وتاريخها، ثم يأتي دور المحقق والعالم المحاور والباحث المناقش لأطروحات الآخرين"، وهو فوق كل هذا يعيد النظر فيما كتبه من أحكام إذا ظهر له ما يجعله يغير وجهة نظره.


عودة ابن مضاء !!

كان الدكتور شوقي ضيف من أوائل من فجروا -في بدايات القرن المنصرم- قضية النحو العربي وضرورة النظر في كثير من مسلماته إثر نشره وتحقيقه لكتابه "الرد على النحاة" لابن مضاء؛ ذلك الكتاب الذي نادى فيه صاحبه بإلغاء نظرية العامل في النحو، وما تقوم عليه من تعليل وقياس، والاكتفاء بذكر القواعد مجردة.. فيقول في مقدمته للطبعة الأولى: "وقد سدد ابن مضاء سهام دعوته أو قل سهام ثورته إلى نظرية العامل التي أحالت كثيرا من جوانب كتاب النحو العربي إلى عقد صعبة الحل عسيرة الفهم.. إن كل ما تصوره النحاة في عواملهم النحوية تصور باطل...". "وليس هذا كل ما تجره نظرية العامل في كتاب النحو العربي؛ فهي تجر وراءها أيضا حشدا من علل وأقيسة يعجز الثاقب الحس والعقل عن فهم كثير منها؛ لأنها لا تفسر غامضة من غوامض التعبير، ولا دفينة من دفائن الأسلوب، وإنما تفسر فروضًا للنحاة، وظنونا مبهمة... وهذا كله أفسد كتاب النحو العربي إفسادًا؛ لأنه ملأه بمسائل ومشاكل لا نحتاج إليها في تصحيح نطقنا وتقويم لساننا".

كما اهتم بقضية تيسير النحو العربي وتعليمه، وألف في ذلك "تجديد النحو" و"تيسيرات لغوية" و"الفصحى المعاصرة"، وقدم إلى المجمع مشروع تيسير النحو فأقره المجمع..
ولا يقلل من قيمة هذا الجهد الكبير بعض المآخذ على دعوته التجديدية التي جاوزت أحيانًا أصول النحو وفلسفة العربية، كاقتراحه حذف باب "كان وأخواتها" من النحو العربي واعتبار اسمها فاعلا وخبرها حالا.

المؤلفات :

وللدكتور شوقي ضيف أكثر من 50 مؤلفاً في تاريخ الأدب العربي والبلاغة والنقد والنحو والدراسات القرآنية والتحقيق ومن مؤلفاته:‏

الفن ومذاهبه في الشعر العربي (12 طبعة) وفيه عرض تحليلي لصناعة الشعر العربي ومذاهبه الفنية من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث مع دراسة مفصلة لأعلامه وشخصياتهم الأدبية عبر القرون والبيئات العربية.‏

الفن ومذاهبه في النثر العربي (12 طبعة) وهو دراسة تاريخية تحليلية لصناعة النثر العربي ومذاهبه الفنية من الجاهلية إلى العصر الحديث مع عرض مفصل لكتّابه وخصائصهم الأدبية على اختلاف العصور والبيئات العربية.‏

الشعر والغناء في المدينة ومكة في عصر بني أمية (5 طبعات) وهو دراسة جامعة للصلات الوثيقة بين حركة الغناء في المدينتين المقدستين لعصر بني أمية وأثرها في لغة الشعر وأوزانه وما حدث فيها من تجزيئات وما دفعت إليه من ظهور بعض الأوزان الجديدة.‏

التطور والتجديد في الشعر الأموي (10 طبعات) صحح ضيف في هذا الكتاب ما شاع بين الباحثين في الأدب العربي من عرب ومستشرقين من أن الشعر الأموي صورة مطابقة للشعر الجاهلي مثبتاً ما حدث من تطور وتجديد واسعين فيه بعامل مثالية الإسلام الرفيعة وما تأثر الشعراء الأمويون به من مذاهب سياسية وثقافية وعقلية ومؤثرات حضارية.‏

دراسات في الشعر العربي المعاصر (9 طبعات) وهو دراسات نقدية تحليلية لطائفة فذة من شعراء العرب المعاصرين في مصر والعراق وسوريا ولبنان وتونس لتصوير مدى احتفاظهم بشخصية شعرنا العربي ومقوماته مع تمثلهم الدقيق للشعر الغربي ومناهجه وأنماطه المختلفة.‏

شوقي شاعر العصر الحديث (13 طبعة) ويقدم فيه عرضاً تاريخياً نقدياً تحليلياً لسيرة شوقي ومكونات صناعته الشعرية والتقاء تيارين: قديم وجديد في شعره والمؤثرات المختلفة التي تركت آثاراً عميقة فيه مع دراسة تحليلية مفصلة لمسرحياته ومقوماتها في مآسيه المصرية والعربية وملهاة الست هدى وخاتمة عن نثره.‏

ابن زيدون الشاعر الأندلسي (11 طبعة) وهو دراسة تحليلية لعصر ابن زيدون سياسياً واجتماعياً وعقلياً ولسيرته وما اضطرب فيه من حب وأحداث سياسية ولديوانه وموضوعاته من غزل وغير غزل مع تحليل رسالتيه: الجدلية والهزلية.‏

الأدب العربي المعاصر في مصر (11) طبعة‏

موسوعة تاريخ الأدب العربي

سورة الرحمن وسور قصار: عرض ودراسة (4 طبعات)‏

فصول في الشعر ونقده (3 طبعات)‏

الشعر وطوابعه الشعبية على مر العصور (طبعتان)‏

الجزء السادس من تاريخ الأدب العربي: عصر الدول والإمارات ـ الشام (3 طبعات)‏

المقامة (5 طبعات)‏

الترجمة الشخصية (4 طبعات)‏

الرحلات (4 طبعات)‏

النقد (5 طبعات)‏

الرثاء (4 طبعات)‏

البطولة في الشعر العربي (طبعتان)‏

تجديد النحو (4 طبعات)‏

تيسير النحو التعليمي قديماً وحديثاً على نهج تجديده (طبعتان)‏

في التراث والشعر واللغة‏

الفكاهة في مصر (طبعتان)‏

الجزء الثامن من تاريخ الأدب العربي في عصر الدول والإمارات الأندلس (4 طبعات) تيسيرات لغوية.‏

معي (1 و 2) (طبعتان)‏

الوجيز في تفسير القرآن الكريم.‏

مجمع اللغة العربية في خمسين عاماً.‏

عالمية الإسلام.‏

الحضارة الإسلامية من القرآن والسنة.‏

الحب العذري عند العرب.‏

من المشرق والمغرب: بحوث الأدب.‏

محاضرات مجمعية.‏

الفكاهة في مصر.‏

الشعر والفكاهة في مصر.‏

في الأدب والنقد.‏

محمد خاتم الأنبياء.‏

القسم في القرآن الكريم.‏

معجزات القرآن.‏

ومن أهم تحقيقات د. شوقي ضيف‏

كتاب الرد على النحاة لابن مضاء القرطبي (طبعتان).‏

المغرب في حلي المغرب لابن سعيد قسم الأندلس (4 طبعات).‏

كتاب السبعة في القراءات لابن مجاهد (3 طبعات).‏

الدرر في اختصار المغازي والسير لابن عبد البر (4 طبعات).‏

نقط العروس في تواريخ الخلفاء لابن حزم.‏

رسائل الصاحب بن عباد.‏

إسلاميات ضيف‏


جوائز وتقدير

عاش الدكتور شوقي ضيف نائيًا بنفسه عن المعارك الأدبية والفكرية التي خاضها أستاذه طه حسين وكثير من رواد الفكر كالعقاد والرافعي وسيد قطب... وذلك يرجع إلى طبيعته المسالمة، كما كان متواضعا عازفا عن المناصب العامة حريصا على لقاء تلاميذه والتواصل معهم، ورغم ذلك فإن مؤلفاته وسيرته رشحاه لعضوية هيئات علمية كثيرة داخل مصر وخارجها، من أهمها عضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة ورئاسته، والمجالس القومية المتخصصة بالقاهرة، والمجمع العلمي المصري... كذلك نال عددا من الجوائز العلمية، أبرزها جائزة مجمع اللغة العربية في عام 1947، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب 1955، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب 1979، وجائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي 1403 هـ = 1983م، وجائزة مبارك للآداب 2003م.

وفاته

وبعد حياة حافلة بالعطاء آن للفارس أن يترجل وآن لهذه الروح أن تلبي نداء باريها
فقد توفي مساء شوقي ضيف سوم 13-3-2005م عن عمر يناهز 95 عاما.
غاب شوقي ضيف الناقد والعلامة والأديب والاستاذ الجامعي وهو من الطراز الرفيع الذي بات نادراً في عصرنا، وفي غيابه يخسر النقد العربي علماً من أعلامه الكبار، وقد وسم هذا الأديب مرحلة بكاملها، نقداً وتأريخاً أدبياً وتأليفاً في حقول اللغة والحضارة الإسلامية والتفسير القرآني
رحم الله الدكتور أحمد شوقي ضيف حارس اللغة والرجل الذي كان يعد بمثابة موسوعة متنقلة بين الناس و مبدع من مبدعي اللغة العربية وأصولها على مر عصورها

( المصدر موسوعة ويكيديا + إسلام أون لاين + الشبكة الإسلامية بتصرف شديد )


__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:01 PM   #2
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي سلسلة تاريخ الأدب العربي - العصر الجاهلي

اسم الكتاب سلسلة تاريخ الأدب العربي - العصر الجاهلي

المؤلف شوقي ضيف

الناشر: دار المعارف

رقم الطبعة: 24

تاريخ الطبعة: 2003

نوع التغليف: ورقي عادي

عدد الصفحات: 473

حجم الكتاب: 21.3 ميجا

أرشيف

ميديا فاير


__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:43 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:02 PM   #3
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي تاريخ الأدب العربي - العصر الإسلامي

اسم الكتاب سلسلة تاريخ الأدب العربي - العصر الإسلامي

المؤلف شوقي ضيف

الناشر: دار المعارف

رقم الطبعة: 20

تاريخ الطبعة: 2002

نوع التغليف: ورقي عادي

عدد الصفحات: 495

حجم الكتاب: 22.0 ميجا

أرشيف

ميديا فاير

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:44 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:05 PM   #4
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي تاريخ الأدب العربي - العصر العباسي الأول

اسم الكتاب سلسلة تاريخ الأدب العربي - العصر العباسي الأول

المؤلف شوقي ضيف

الناشر: دار المعارف

رقم الطبعة: 16

تاريخ الطبعة: 2004

نوع التغليف: ورقي عادي

عدد الصفحات: 678

حجم الكتاب: 30.4 ميجا

أرشيف

ميديا فاير

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:44 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:06 PM   #5
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي سلسلة تاريخ الأدب العربي - العصر العباسي الثاني

اسم الكتاب سلسلة تاريخ الأدب العربي - العصر العباسي الثاني

المؤلف شوقي ضيف


الناشر: دار المعارف

رقم الطبعة: 12

تاريخ الطبعة: 2001

نوع التغليف: ورقي عادي

عدد الصفحات: 659

حجم الكتاب: 36.8 ميجا

أرشيف

ميديا فاير

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:45 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:08 PM   #6
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي البحث الادبى (طبيعته-مناهجه-أصوله-مصادره)

اسم الكتاب البحث الأدبى (طبيعته -مناهجه - أصوله- مصادره)

المؤلف : د. شوقي ضيف

أرشيف

ميديا فاير

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:46 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:09 PM   #7
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي البطولة فى الشعر العربى

اسم الكتاب البطولة فى الشعر العربى

المؤلف شوقي ضيف

أرشيف أو أرشيف آخر

ميديا فاير أو ميديا فاير آخر

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:50 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:10 PM   #8
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي الرحلات

اسم الكتاب الرحلات

المؤلف شوقي ضيف

أرشيف

أرشيف آخر

ميديا فاير

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:52 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:11 PM   #9
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي الشعر وطوابعه الشعبية على مر العصور

اسم الكتاب الشعر وطوابعه الشعبية على مر العصور

المؤلف شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 02:43 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:13 PM   #10
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي الفن ومذاهبه فى الشعر العربي

اسم الكتاب الفن ومذاهبه فى الشعر العربي

المؤلف شوقي ضيف

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:05 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:13 PM   #11
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي محاضرات مجمعة

اسم الكتاب محاضرات مجمعية


المؤلف شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:06 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:14 PM   #12
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم المرسلين


اسم الكتاب محمد صلى الله عليه وسلم خاتم المرسلين

المؤلف شوقي ضيف

أرشيف

أرشيف آخـــــــــــــــــر


ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:07 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:16 PM   #13
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي من المشرق والمغرب (بحوث فى الادب

اسم الكتاب من المشرق والمغرب (بحوث فى الادب)


المؤلف شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

أو من هنـــــــــــــــــــا

ميديا فاير

أو من هنــــــــــــــــا

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:08 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:17 PM   #14
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي تحريفات العامية للفصحى فى القواعد والبنيات والحروف والحركات

اسم الكتاب تحريفات العامية للفصحى فى القواعد والبنيات والحروف والحركات


المؤلف شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:08 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:18 PM   #15
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي تيسيرات لغوية

اسم الكتاب تيسيرات لغوية


المؤلف شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:09 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:19 PM   #16
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي تاريخ الأدب العربي - عصر الدول والامارات (الجزائر-المغرب الأقصى-موريتانيا- السودان)

اسم الكتاب : سلسلة تاريخ الأدب العربي - عصر الدول والامارات (الجزائر-المغرب الأقصى-موريتانيا- السودان)


المؤلف : د. شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:47 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:19 PM   #17
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي سلسلة تاريخ الأدب العربي - عصر الدول والامارات (الشام)

اسم الكتاب سلسلة تاريخ الأدب العربي - عصر الدول والامارات (الشام)

المؤلف شوقي ضيف


الروابط

أرشيف

ميديا فاير


فور شارد



__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:48 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:20 PM   #18
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي في التراث والشعر واللغة

اسم الكتاب في التراث والشعر واللغة


المؤلف شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:09 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:21 PM   #19
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي مجمع اللغة العربية في خمسين عاماً (1934-1984م)

اسم الكتاب مجمع اللغة العربية في خمسين عاماً (1934-1984م)


المؤلف شوقي ضيف

الروابط

أرشيف


ميديا فاير

فور شيرد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:10 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:21 PM   #20
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي الادب العربي في مصر:من الفتح الاسلامي الي نهايه العصر الايوبي

الأدب العربي في مصر: من الفتح الاسلامي إلى نهايه العصر الأيوبي

د. شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 05:49 AM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:22 PM   #21
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي في الشعر و الفكاهه في مصر

في الشعر و الفكاهه في مصر

د. شوقي ضيف

الروابط :

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:11 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:23 PM   #22
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي النقد

كتاب : النقد


للدكتور شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:12 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:24 PM   #23
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي معجم الرياضيات

معجم الرياضيات

إشراف : د. شوقي ضيف

اضغط هنـــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:24 PM   #24
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي الدرر في اختصار المغازي و السير

إسم الكتاب : الدرر في اختصار المغازي و السير

المؤلف : د. شوقي ضيف

الروابط

أرشيف

ميديا فاير

فور شارد

__________________

آخر تعديل بواسطة أبو يوسف ، 20-04-2009 الساعة 11:13 PM
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008, 04:26 PM   #25
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,018
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي الحضاره الاسلاميه من القران و السنه

الحضاره الاسلاميه من القران و السنه

الدكتور شوقي ضيف رحمه الله


حمل من أرشيف

أو من ميديا فاير

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
مكتبة الدكتور شوقي أبو خليل ندى الهتاري قسم الأعمال الكاملة للمؤلفين 59 24-09-2012 08:16 AM
مع الدكتور شوقي ضيف في مقدمة الردِّ على النحاة إبراهيم براهيمي مكتبة علوم اللغة العربية بصيغ أخرى 3 18-09-2011 04:55 AM
الرثاء . شوقي ضيف. أبو ذر الفاضلي المكتبة الأدبية المصورة 6 14-01-2011 08:27 AM
مع الدكتور شوقي ضيف في مقدمة الرد على النحاة - د. جميل علوش النجدية اللغة العربية وعلومها وآدابها للشاملة 2 01-11-2010 12:14 PM
معي .. شوقي ضيف بدر حلب المكتبة الأدبية المصورة 4 28-09-2010 02:12 PM


الساعة الآن »06:21 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd