روابط مهمة

استعادة كلمة المرور صفحتنا على الفيس بوك
لأي مشاكل تواجهك .. لاتتردد بالإرسال لنا بالضغط هنا

 

الآن خدمة الـ rss متوفرة بمكتبتناً العربية

 

شريط الإعلانات ||

أهلا وسهلا بكم في منتديات مكتبتنا العربية **** نرجو من الأعضاء الكرام وضع طلبات الكتب في القسم الخاص بها في المنتدى الإداري العام قسم الاستفسارات وطلبات الكتب مع الشكر ***
Loading

 


   
 
العودة   منتديات مكتبتنا العربية > المكتبات الشاملة والمتكاملة والمعارف العامة والدوريات > قسم الأعمال الكاملة للمؤلفين
 
 

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2009, 11:58 AM   #1
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

بسم الله الرحمن الرحيم

الإمام بديع الزمان النورسي - رحمه الله - من العلماء المجددين الذين كان تأثيرهم بالغا في المحافظة والذود عن الذات الحضارية المسلمة في القرن العشرين ، وقد قدر له أن يشهد تغيرات حضارية هائلة مست بالاخص تركيا بلده الذي كان لتوه يمثل خلافة المسلمين ؛ لتداعى أركان هذه الخلافة مع رياح التتركة والعلمنة - مع مصطفى أتاتورك 1924 م - وتبدأ تركيا الدولة المسلمة مرحلة عسيرة خطيرة في مسارها ، لم تكن أحداثا بسيطة لعالم يدرك دوره الفاعل وموقعه التغييري الهادف ؛ فكان أن حاول التأثير والتوجيه والبناء والصمود ، وقد تحمل لمواقفه الويلات والمحن شأن كل العلماء في التاريخ الانساني . لكن الجهد اتى أكله ثمرة يانعة يذكرها له أهله ويشهدون له بها ويستطيبها كل من مر بسيرته أو قرأ له ، رحم الله علماء الأمة الذين أخلصوا دينهم لله .
كنت اتمنى تحميل مؤلفاته -

رسائل النــور
وأمام عدم توفرها في الشبكة الالكترونية؛ والى أن يتحقق لي ذلك ارتأيت رفع بحوث ودراسات منشورة عنه علها تجلي عن هذه الشخصية ما يطرح عنها من تساؤل أو استفهام وقبل ذلك أنقل إليكم هذه الورقة عن سيرته وحياته .



من هو النـــورسي ؟؟؟
قلة قليلة تلك التي تعرف شيئاً ذا بال عن الشيخ المجاهد العالم العامل بديع الزمان النورسي، وهو من هو علماً ومكانه في تاريخ تركيا الحديثة التي شهدت تطورات خطيرة في هذا القرن العشرين، وما تزال آثاره حتى الآن يتفاعل بها المجتمع التركي المعاصر، الأمر الذي حدا بي إلى كتابة هذا التعريف الموجز به ليكون بمثابة المدخل إلى شخصيته".

المولد:

ولد سعيد النورسي في قرية (نُورس) الواقعة شرقي الأناضول في تركيا عام (1294هـ – 1877م) من أبوين صالحين كانا مضرب المثل في التقوى والورع والصلاح ونشأ في بيئة كردية يخيم عليها الجهل والفقر، كأكثر بلاد المسلمين في أواخر القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين. وإلى قريته (نُوْرس) يُنْسَب.

علمه:

وقد بدت عليه أمارات الفطنة والذكاء منذ طفولته، ولمّا دخل (الكُتَّاب) وتتلمذ على أيدي المشايخ والعلماء بهرهم بقوة ذاكرته، وبداهته، وذكائه، ودقّة ملاحظته، وقدرته على الاستيعاب والحفظ، الأمر الذي جعله ينال الإجازة العلمية وهو ابن أربع عشرة سنة بعد أن تبحّر في العلوم العقلية والنقلية بجهده الشخصي، فقد حفظ عن ظهر غيب، ثمانين كتاباً من أمّات الكتب العربية كما حفظ القرآن الكريم في وقت مبكر من حياته الخصبة الحافلة.

كما عكف على دراسة العلوم العصرية، أو العلوم الكونية الطبيعية، (رياضيات، وفلك، وكيمياء، وفيزياء، وجيولوجيا) والجغرافيا والتاريخ والفلسفة الحديثة وسواها من العلوم، حتى غدا عالماً فيها، ومناظراً فذاً للمختصين بها، صار له رصيد ضخم من المعلومات، مكّنه من الانطلاق من مرتكزات علمية سليمة.

كان طالب العلم سعيد النورسي شديد الاحتفال والاشتغال والتعلّق بالفلسفة والعلوم العقلية، وكان لا يقنع ولا يكتفي بالحركة القلبية وحدها، كأكثر أهل الطرق الصُّوفية، بل كان يجهد لإنقاذ عقله وفكره من بعض الأسقام التي أورثتها إياه مداومة النظر في كتب الفلاسفة.

مع القرآن الكريم:

في عام 1894 تناهى إلى سمعه أن وزير المستعمرات البريطاني (غلادستون) وقف في مجلس العموم البريطاني، وهو يحمل المصحف الشريف بيده، ويهزّه في وجوه النواب الإنكليز، ويقول لهم بأعلى صوته:

"
ما دام هذا الكتاب موجوداً، فلن تستطيع أوربا السيطرة على الشرق، ولا أن تكون هي نفسها في أمان، لذا، لا بدّ لنا من أن نعمل على إزالته من الوجود، أو نقطع صلة المسلمين به".

فصرخ العالم الشاب سعيد النورسي من عمق أعماقه:

"
لأبرهننّ للعالم أجمع، أن القرآن العظيم شمس معنوية لا يخبو سناها، ولا يمكن إطفاء نورها".

ورأى النّورسيُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، وسأله أن يدعو الله له: أن يفهّمه القرآن، وأن يرزقه العمل به، فبشّره الرسول الكريم بذلك، قائلاً له:

"
سيوهب لك علم القرآن، شريطة ألا تسأل أحداً شيئاً".

وأفاق النورسيّ من نومه، وكأنما حيزت له الدنيا.. بل.. أين هو من الدنيا، وأين الدنيا منه.. أفاق وكأنما حيز له علم القرآن وفهمه، فقد آلى على نفسه ألا يسأل أحداً شيئاً، استجابة لشرط رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وهبه الله ما تمنى، وصار القرآن أستاذه ومرشده وهاديه في الدياجير التي اكتنفت تركيا الكمالية.

بديع الزمان في مهبّ الأعاصير:

نستطع تمييز مرحلتين في حياة الإمام سعيد النورسيّ:

الأولى: مرحلة سعيد القديم، وتبدأ من مولده حتى نفيه إلى بلدة (بارلا) عام 1926 وهذه المرحلة هي مرحلة الإعداد الذاتي لنفسه، ومرحلة العمل الفردي، وخوض المعارك السياسية، مدافعاً عن الخلافة، وعن القرآن والإسلام، مهاجماً أعداء الإسلام وأعداء الخلافة والقرآن.

وفي هذه المرحلة:

-
سافر إلى إستانبول عام 1896 ليقدم مشروعاً لإنشاء جامعة إسلامية حديثة في شرقي الأناضول - بلاد الأكراد - وأطلق عليها اسم (مدرسة الزهراء) لتكون على منوال الجامع (الأزهر) في مصر، غير أنها تختلف عن الأزهر بتدريس العلوم الحديثة إلى جانب العلوم الشرعية والعربية، وذلك من أجل النهوض بالأكراد المسلمين الذين يفتك بهم الجهل والفقر والتخلف. ولكن النورسي لم يلق قبولاً من السلطان عبد الحميد ومن وزير داخليته.

-
وفي عام 1907 سافر مرة أخرى إلى استانبول، للغرض ذاته، وقابل السلطان عبد الحميد، وانتقد الاستبداد ونظام الأمن واستخبارات القصر (يلدز) فأثار عليه حاشية السلطان، وأحالوه إلى محكمة عسكرية.

وكان النورسي في منتهى الشجاعة في التعبير عن رأيه أمام القضاة العسكريين، الأمر الذي جعل رئيس المحكمة يحيله إلى الأطباء النفسانيين، للتأكد من سلامة قواه العقلية، وكانت لجنة الأطباء المؤلفة من طبيب تركي، وآخر أرمني، وثالث رومي ومن طبيبين يهوديين (!!!) قررت وضعه في مستشفى (طوب طاش ) للمجانين (!!!).

وعندما حضر طبيب نفساني إلى المستشفى، لفحص قواه العقلية، بادره النورسي بحديث رائع عميق يأخذ بالألباب، فما كان من الطبيب إلا أن يكتب في تقريره:

"
لو كانت هناك ذرّة واحدة من الجنون عند بديع الزمان، لما وُجد عاقل واحد على وجه الأرض".

ثم أحيل النورسي إلى وزارة الداخلية، وكان الحوار التالي بينه وبين وزير الداخلية:

الوزير: إن السلطان يخصك بالسلام مع مرتب بمبلغ ألف قرش وعندما تعود إلى بلدك سيجعل مرتبك ثلاثين ليرة كما أرسل لك ثمانين ليرة هدية سلطانية لك.

بديع الزمان: لم أكن أبداً متسول مرتب، ولن أقبله ولو كان ألف ليرة لأنني لم آت لغرض شخصي، وإنما لمصلحة البلد، فما تعرضونه عليّ ليس سوى رشوة السكوت.

الوزير: إنك بهذا تردّ الإرادة السلطانية، والإرادة السلطانيّة لا تردّ.

بديع الزمان: إنني أردّها، لكي يستاء السلطان ويستدعيني.. عند ذلك أستطيع أن أقول له قولة الحق.

الوزير: إن العاقبة ستكون غير سارة.

بديع الزمان: تعددت الأسباب والموت واحد، فإن أعدم فسوف أرقد في قلب الأمة، علماً بأنني عندما جئت إلى إستانبول كنت واضعاً روحي على كفي.. اعملوا ما شئتم، فإني أعني ما أقول: إنني أريد أن أوقظ أبناء الأمة، ولا أقوم بهذا العمل إلا لأنني فرد من هذا البلد، لا لأقتطف من ورائه مرتباً، لأن خدمة رجل مثلي للدولة لا تكون إلا بإسداء النصائح، وهذه لا تتم إلا بحسن تأثيرها، وهذا لا يتم إلا بترك المصالح الشخصية فإنني معذور إذن عندما أرفض المرتب.

الوزير: إن ما ترمي إليه من نشر المعارف في بلدك هو موضع دراسة في مجلس الوزراء حالياً.

بديع الزمان: إذن فلِمَ يتأخر نشر المعارف، ويستعجل في أمر المرتّب؟ لماذا تؤثرون منفعتي الشخصية على المنفعة العامة؟.

-
ثم ذهب إلى (سلانيك) مقرّ يهود الدونمة ومشتقاتهم من جمعية (الاتحاد والترقي) و(الماسوني) وسواهما، والتقى عدداً من شخصيات (الاتحاد والترقي) الذين كانوا يطمعون في كسب النورسيّ العبقري إلى صفهم، وكان ممن التقاهم: (عما نوئيل قره صو) رئيس المحفل الماسوني، وعضو مجلس المبعوثان (أي النواب) العثماني، وكان قره صو يطمع في النورسيّ ولكنّ المقابلة بينهما لم تطل، لأن قره صو فرَّ هارباً من اللقاء، وهو يقول: "كاد هذا الرجل العجيب النورسي- يدخلني في الإسلام بحديثه".

و (قره صو) هذا أول صهيوني ماسوني عمل على خلع السلطان عبد الحميد وإلغاء الخلافة.

-
وفي هذه المرحلة اتُّهم فيمن اتُّهم بحادثة 31 مارت (13/4/1909) وسيق إلى المحاكمة، ورأى في الساحة خمسة عشر رجلاً معلقين على أعواد المشانق، ظناً من القضاة أن هذا المنظر سوف يرهبه.. قال له الحاكم العسكري خورشيد باشا:

-
وأنت أيضاً تدعو إلى تطبيع الشريعة؟ إن من يطالب بها يشنق هكذا (مشيراً بيده إلى المشنوقين)..

فقام بديع الزمان سعيد النورسي وألقى على مسمع المحكمة كلاماً رائعاً نقتطف منه ما يأتي:

"
لو أن لي ألف روح لما تردّدت أن أجعلها فداء لحقيقة واحدة من حقائق الإسلام فقد قلت: إنني طالب علم، لذا فأنا أزن كل شيء بميزان الشريعة، إنني لا أعترف إلا بملة الإسلام.. إنني أقول لكم وأنا واقف أمام البرزخ الذي تسمونه (السجن) في انتظار القطار الذي يمضي بي إلى الآخرة لا لتسمعوا أنتم وحدكم بل ليتناقله العالم كله، ألا لقد حان للسرائر أن تنكشف، وتبدو من أعماق القلب، فمن كان غير محرم فلا ينظر إليها.

إنني متهيئ بشوق لقدومي للآخرة.. وأنا مستعد للذهاب مع هؤلاء الذين عُلقوا في المشانق. تصوروا ذلك البدوي الذي سمع عن غرائب إستانبول ومحاسنها، فاشتاق إليها.. إني مثله تماماً في شوقي إلى الآخرة والقدوم إليها. إن نفيكم إياي إلى هناك لا يعتبر عقوبة. إن كنتم تستطيعون فعاقبوني المعاقبة الوجدانية. لقد كانت الحكومة تخاصم العقل أيام الاستبداد وهي الآن تعادي الحياة، وإذا كانت هذه الحكومة هكذا، فليعش الجنون، وليعش الموت، وللظالمين فلتعش جهنم".

وفي جلسة واحدة فقط صدر حكم ببراءة بديع الزمان سعيد النورسي من تلك المحكمة الرهيبة التي شنقت العشرات.

-
أسس (الاتحاد المحمدي) في سنة 1909 رداً على دعاة القومية الطورانية، والوطنية الضيقة، كجمعية الاتحاد والترقي، وجمعية تركيا الفتاة.

-
انضم إلى (تشكيلات خاصة) وهي مؤسسة سياسية عسكرية أمنية سرية، شكلت بأمر السلطان محمد رشاد قبيل اندلاع الحرب العالمية الأولى، من أجل المحافظة على أراضي الدولة العثمانية، ومحاربة أعدائها. وكان قد انضم إلى هذه المؤسسة كثير من المفكرين والكتّاب، وكان النورسي من أنشط أعضاء قسم (الاتحاد الإسلامي) فيها، وأصدر مع عدد من العلماء (فتوى الجهاد) التي تهيب بالمسلمين أن يهبوا للدفاع عن الخلافة.

-
وفي هذه المرحلة سافر إلى مدينة (وان) عام 1910 وبدأ يلقي دروسه ومحاضراته، متجولاً بين القبائل والعشائر الكردية، يعلمهم أمور دينهم، ويرشدهم إلى الحق.

-
وفي سنة 1911 سافر إلى دمشق، وألقى في المسجد الأموي خطبته الشهيرة باسم الخطبة الشامية التي وصف فيها أمراض الأمة الإسلامية، ووسائل علاجها.

-
وفي سنة 1912 عُيِّنَ بديعُ الزمان قائداً لقوات الفدائيين الذين جاؤوا من شرقي الأناضول، من الأكراد خاصة.

-
وفي سنة 1916 تمكنت القوات الروسية من الدخول إلى مدينة (أرضروم) التركية، وقد تصدى النورسي وتلاميذه المتطوعون للقوات الروسية، وخاضوا عدة معارك ضدها، ثم جرح النورسي جرحاً بليغاً، ونزف نزفاً شديداً كاد يودي بحياته، الأمر الذي اضطر أحد تلاميذه إلى إعلام القوات الروسية بذلك، فاقتادوه أسيراً، وبقي في الأسر في (قوصطرما) سنتين وأربعة أشهر، ثم تمكن من الهرب من معسكرات الاعتقال، إثر الثورة البلشفية في روسيا.

عزة المؤمن:

وذات يوم قُدِّمَ هناك إلى المحكمة الحربية بتهمة إهانة القيصر الروسي.

أما قصة ذلك فهي كما يأتي:

كان خال القيصر والقائد العام للجبهة الروسية، "نيكولا نيكولافيج" يزور معسكر الأسرى فقام جميع الأسرى لأداء التحية ماعدا (سعيد النورسي). لاحظ القائد العام ذلك، فرجع ومرّ ثانية أمامه.. فلم يقم له كذلك، وفي المرة الثالثة وقف أمامه وجرت المحاورة الظريفة الآتية بينهما بواسطة مترجم القائد:

القائد: الظاهر أنك لم تعرفني؟

النورسيّ: بلى.. لقد عرفتك. إنك نيكولا نيكولافيج، خال القيصر، والقائد العام في جبهة القفقاس.

القائد: إذن فلِمَ تستهين بي؟

النورسيّ: كلا، إنني لم أستهن بأحد، وإنما فعلت ما تأمرني به عقيدتي.

القائد: وماذا تأمرك عقيدتك؟

النورسيّ: إنني عالم مسلم، أحمل في قلبي إيماناً، والذي يحمل في قلبه إيماناً هو أفضل من الذي لا إيمان له. ولو أنني قمت لك لكنت إذن قليل الاحترام لعقيدتي ومقدساتي، لذلك فإنني لم أقم لك.

القائد: إذن فإنك بإطلاقك عليّ صفة عدم الإيمان، تكون قد أهنتني وأهنت جيشي وأمتي والقيصر كذلك، يجب تشكيل محكمة عسكرية للنظر في هذا الأمر.

تشكلت المحكمة العسكرية، وقُدِّمَ إليها سعيد النورسي بتهمة إهانة القيصر والأمة الروسية والجيش الروسي.

ويسود حزن في معسكر الأسرى ويلتف حوله الضباط الأسرى من الأتراك والألمان والنمساويين ملحّين عليه القيام بالاعتذار للقائد الروسي وطلب العفو منه، إلا أنه رفض ذلك بإصرار، قائلاً لهم:

"
إنني أرغب في الرحيل إلى الآخرة، والمثول بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. لذلك فإنني بحاجة فقط إلى جواز سفر للآخرة، وأنا لا أستطيع أن أعمل بما يخالف إيماني".

وتصدر المحكمة قرارها بالإعدام، وفي يوم التنفيذ تحضر ثلة من الجنود على رأسها ضابط روسي لأخذه إلى ساحة الإعدام، ويقوم سعيد النورسي من مكانه بابتهاج قائلاً للضابط الروسي:

-
أرجو أن تسمح لي قليلاً لأؤدي واجبي الأخير.

ثم يقوم ويتوضأ ويصلي ركعتين.

وهنا يأتي القائد العام ليقول له بعد فراغه من الصلاة:

-
أرجو منك المعذرة، كنت أظنك قد قمت بعملك قاصداً إهانتي ولكنني واثق الآن أنك كنت تنفذ ما تأمرك به عقيدتك وإيمانك، لذا فقد أبطلت قرار المحكمة، وإنني أهنئك على صلابتك في عقيدتك، وأرجو المعذرة منك مرة أخرى.

-
في 13/8/ 1918 عُيِّنَ عضواً في (دار الحكمة الإسلامية) التي كانت تضم كبار العلماء والشعراء والشخصيات في إستانبول.

وقررت له الحكومة مرتباً، ولكنه ما كان يأخذ منه إلا ما يقيم أوده، والباقي ينفقه على طباعة رسائله العلمية التي كان يوزعها مجاناً.

-
وبعد أن احتل الحلفاء (الإنكليز والفرنسيون) العاصمة إستانبول، ألَّفَ النورسي كتابه (الخطوات السّتّ) وحَكَمَ عليه الحاكم العسكري الإنكليزي بالإعدام على هذا الكتاب، وعلى نشاطه المعادي للقوات المحتلة، وأراد محبوه إنقاذه، فدعوه إلى (أنقرة) فأجابهم:

"
أنا أريد أن أجاهد في أخطر الأمكنة، وليس من وراء الخنادق. وأنا أرى أن مكاني هذا أخطر من الأناضول".

-
دُعِيَ إلى أنقرة سنة 1922 واستُقْبِلَ في المحطة استقبالاً حافلاً، ولكنه لاحظ أن أكثر النواب لا يصلّون، كما أن مصطفى كمال يسلك سلوكاً معادياً للإسلام، فقرر أن يطبع بياناً تضّمن عشر مواد، وجهه إلى النواب، واستهله بقوله:

"
يا أيها المبعوثون.. إنكم لمبعوثون ليوم عظيم".

وكان من أثر هذا البيان الذي ألقي على النواب، أن ستين نائباً قاموا لأداء فريضة الصلاة، والتزموا الدين، الأمر الذي أغضب مصطفى كمال فاستدعى النورسي وقال له:

"
لاشك أننا في حاجة ماسة إلى أستاذ قدير مثلك، ولهذا دعوناك إلى هنا للاستفادة من آرائك السديدة، ولكن أول عمل قمت به هو الحديث عن الصلاة.. لقد كان أول جهودك هنا هو بث الفرقة بين أهل المجلس".

فأجابه بديع الزمان، مشيراً إليه بإصبعه في حدّة.

"
باشا.. باشا.. إن أعظم حقيقة تتجلى بعد الإيمان هي الصلاة، وإن الذي لا يصلي خائن، وحكم الخائن مردود".

عندها فكّر مصطفى كمال بإبعاده عن العاصمة، فعيَّنه واعظاً عاما للولايات الشرقية، وبمرتب مُغْرٍ، ولكن النورسي رفض الوظيفة والراتب.

كتب النورسي ونشر في هذه المرحلة عدة كتب ورسائل منها: إشارات الإعجاز- والسنوحات- والطلوعات- ولمعات وشعاعات من معرفة النبي صلى الله عليه وسلم وسواها باللغة العربية.

المرحلة الثانية من حياته:

في عام 1923 غادر النورسي مدينة أنقرة إلى مدينة "وان" حيث انقطع للعبادة في إحدى الخرائب المهجورة على جبل "أرك" ولم يدر شيئاً عن الأعاصير التي تنتظره.

وجاء من يدعوه إلى تأييد ثورة الشيخ سعيد بيران ضد الحكومة الكمالية العلمانية المعادية للإسلام، فأبى تأييدها، ولكن هذا الموقف، وذلك الانقطاع للعبادة، لم ينجياه من غضب حكومة أنقرة التي أمرت بالقبض عليه، ونقله إلى إستانبول، ومن ثَمَّ إلى مدينة "بوردور" ثم إلى "بارلا" في جو بارد من شتاء عام 1926 القارس، فقد كان الجو باردا، ومياه البحيرة متجمدة وأحد جذافي القارب الذي يحمله إلى منفاه في المقدمة يكسر الثلوج بعصا طويلة في يده، ليفتح بذلك طريقا للقارب الشراعي.

وفي بارلا بدأت المرحلة الثانية من حياة بديع الزمان، وهي المسماة مرحلة سعيد الجديد وقد كانت حافلة بالاتهامات والملاحقات والمطاردات والسجون والمعتقلات والمحاكمات والمنافي، مما لم يمر في حياة إنسان وهو صابر محتسب، يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، شعاره في ذلك:

"
أعوذ بالله من الشيطان والسياسة".

وفي هذه البلدة صنع له أحد النجارين غرفة خشبية صغيرة غير مسقوفة، وضعت بين أغصان شجرة الدلب العالية حيث كان النورسي يقضي فيها أغلب أوقاته في فصلي الربيع والصيف، متعبدا لله، متأملاً متفكراً، وعاكفاً على تأليف رسائل النور طوال الليل، والناس يسمعون همهمات العالم العابد المتهجد، ولا يستطيعون الاختلاط به ومحادثته، والإفادة من علمه، لأن هذا محظور عليهم وسوف يكلفهم كثيراً.

أمضى النورسي في "بارلا" ثماني سنوات ونصف السنة، ألَّفَ فيها أكثر رسائل النور، وهو يعاني من عدة أمراض، ولا يشتهي الطعام، بل كان يكتفي من الطعام بكسيرات من الخبز مع قليل من الحساء "الشوربة" ولا يقبل هدية ولا تبرعاً ولا زكاة من أحد... كان- كما قال عن نفسه- يعيش على البركة والاقتصاد.

وفي هذه المرحلة كان يؤلف ويكتب باللغة التركية المكتوبة بالحروف العربية، ويأمر تلاميذه بالكتابة بالحروف العربية، حفاظا عليها من النسيان، فقد كان أتاتورك قد ألغى الكتابة بالحروف العربية واستبدل بها الحروف اللاتينية.

وقد أسهمت النساء بنسخ الرسائل- الكتب- التي كان يمليها بديع الزمان على بعض تلاميذه في غفلة من الرقباء لأنه كان منفيا وموضوعا تحت الرقابة، ثم يقوم هؤلاء بتهريبها إلى النساء، ليسهرن في استنساخها، ويقضين الليالي في ذلك، حتى إذا أنجزنها، سارت بها ركبان طلبة النور في طول البلاد التركية وعرضها.

ورسائل النور هذه تدعو إلى إنقاذ الإيمان، وعودة الإسلام إلى الحياة.

وتصدى بها للعلمانيين والقوميين والسياسة الميكيافيلية القائمة على التزلف والنفاق والمصالح الشخصية. السياسة التي نَحَّتِ الدين جانبا، وولَّى أصحابها وجوههم نحو أوروبا، والسير في ركابها. ولهذا رأيناه في هذه المرحلة، يقف- بكل قوة- في وجه التيارات الإلحادية الشاملة، برغم ضراوة الهجمة وشراستها، وبرغم ما تعرَّض له من نفي وسجن واعتقال.

وهذا يعني، أن شعاره في هذه المرحلة: "أعوذ بالله من الشيطان والسياسة" لا يعني أنه تخلَّى عن السياسة فعلا، بل أراد به حماية تلاميذه من شرور الأشرار السياسيين، ومع ذلك، لم ينجح هو ولا تلاميذه من الملاحقة والمحاكمات والسجون التي أطلق عليها النورسي وتلاميذه اسم: المدرسة اليوسفية.

وقد جاء في قرار اللجنة المدققة لرسائل النور في مدينة (دنيزلي):

"
ليس لبديع الزمان فعالية سياسية، كما لا يوجد أي دليل على أنه يؤسس طريقة صوفية، أو قائم بإنشاء أي جمعية، وإن موضوعات كتبه تدور كلها حول المسائل العلمية والإيمانية وهي تفسير القرآن الكريم".

-
عندما أطلق سراحه في الخمسينيات، كان في السابعة والسبعين من العمر، وكان يقول لزائريه أو الذين يرغبون في زيارته:

"
كل رسالة- من رسائل النور- تطالعونها، تستفيدون منها فوائد أفضل من مواجهتي بعشرة أضعاف"..

وكان قد طلب أكثر من مرة من تلاميذه طلبة النور، ألا يربطوا الرسائل بشخصه الضعيف، فيحطوا من قيمتها، لأن للإنسان أخطاء وعيوبا قد سترها الله عليه.

كما كان يدعو تلاميذه إلى عدم التعلق به، لا في حياته، ولا بعد مماته، فذلك له أضرار جسيمة على الدعوة.

-
وكان النورسي يحب أعالي الجبال، كما كان يحب أعالي الأشجار الباسقة الشاهقة، وكان يفضل الصلاة على الصخور المرتفعة، وكان يقول لتلاميذه:

"
لو كنتُ في قوة شبابكم هذا، لما نزلت من هذه الجبال."

لقد كان النورسي أمَّة في رجل، وربَّى تلاميذه بالقدوة، وحياته كانت أكبر كرامة.. إنه رجل عصر المصائب والبلايا والمهالك- كما قال عن نفسه- وهو عصرنا، وقد هيأ الأدوية الناجعة للجروح الإنسانية الأبدية، وقدَّمها إليها خلال رسائله وكتبه التي هي من نور القرآن العظيم.

وفاته:

توفي بديع الزمان النورسي في الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1379هـ الموافق للثالث والعشرين من شهر آذار 1960م تاركاً موسوعة إيمانية ضخمة تسد حاجة هذا العصر، وتخاطب مدارك أبنائه، وتدحض أباطيل الفلاسفة الماديين، وتزيل شبهاتهم من أسسها، وتثبت حقائق الإيمان وأركانه بدلائل قاطعة، وبراهين ناصعة، جمعت في ثمانية مجلدات ضخام، هي: الكلمات- المكتوبات- اللمعات- الشعاعات- إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز- المثنوي العربي النوري- الملاحق- صيقل الإسلام. وقد ترجمت إلى اللغات العربية والإنكليزية، والألمانية، والأردية، والفارسية، والكردية، والفرنسية، والروسية وغيرها، ودفن في مدينة (أورفه).

وبعد الانقلاب العسكري في تركيا في 27/5/ 1960 قام الانقلابيون العسكر بنقل رفات الإمام النورسي إلى جهة غير معلومة.

وقد وصف شقيقه الشيخ عبد المجيد النورسي نقل رفات أخيه بديع الزمان في مذكراته، بعد خمسة أشهر من وفاته، فقد قالوا له:

"
سنقوم بنقل رفات أخيك الشيخ سعيد النورسي من أورفه".

وقاموا بهدم قبر بديع الزمان، وقلت في نفسي: "لابد أن عظام أخي الحبيب قد أصبحت رماداً، ولكن ما إن لمست الكفن، حتى خيل إليّ أنه قد توفي بالأمس. كان الكفن سليما، ولكنه كان مصفراً بعض الشيء من جهة الرأس وكانت هناك بقعة واحدة على شكل قطرة ماء.
بقلم /عبد الله الطنطاوي

إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 08:22 PM   #2
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رسائل الماجستير

الرسائل العلمية حول رسائل النور ومؤلفها بديع الزمان سعيد النورسي
)رسالة ماجستير (
1- الإمام بديع الزمان سعيد النورسي وآراؤه في التفسير.
رسالة ماجستير نالها: بيرم سوزري من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض سنة 1984
2- بديع الزمان سعيد النورسي وأثره في الفكر والدعوة.
رسالة ماجستير نالها: حسن عبد الرحمن بكير من كلية الدعوة الإسلامية قسم الدراسات العليا - شعبة القرآن الكريم وعلومه - طرابلس - ليبيا سنة 1997
3- منهج بديع الزمان سعيد النورسي في الإصلاح الديني.
رسالة ماجستير نالها عبدالله شرقية من الجامعة اللبنانية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم الفلسفة - بيروت سنة 1998
4- المنهج التربوي عند بديع الزمان سعيد النورسي .
رسالة ماجستير نالها : سعيد محمد القرني جامعة ام القرى بمكة المكرمة- قسم التربية الإسلامية والمقارنة 1998
5- المنهج التربوي عند بديع الزمان سعيد النورسي .
رسالة ماجستير يحضّرها الطالب محمد شعلان من جامعة صدام للعلوم الإسلامية - الموصل - العراق
6- الفكر التربوي عند الامام الجليل سعيد النورسي
رسالة ماجستير يحضّرها الطالب محمد حامد القضاة - الجامعة الاردنية
7- العروج الإيماني عند بديع الزمان سعيد النورسي
رسالة ماجستير يحضّرها الطالب محمد عثمان الخطيب جامعة اهل البيت - المفرق- الأردن
8- أثر بديع الزمان في مجتمع تركيا المعاصر.
رسالة ماجستير نالها : محمد قنديل من جامعة عين شمس - القاهرة 1999
MALAYSIA

Mikail Tasdemir
Political Thought of Bediuzzaman Said Nursi
International Institute of Islamic Thought, Kuala Lumpur.
March 1999.

Redha Ameur
A Translation of Selected Passages from al-Mathnawi al-‘Arabi al-Nuri in View of the Notion of Ma’rifah in Nursi’s Thought
International Institute of Islamic Thought, Kuala Lumpur.
TURKEY

Miktat Erktas
The Method of ‘Mektubat’ (Correspondence) Throughout Educational History: The Letters of Imam-I Rabbani, Mevlana Halid Baghdadi, Muhammad As’ad Erbili, Said Nursi.
Afyon Kocatepe University, Afyon.
Thesis no: 54498

Filiz Baskan
The Nature of the Relationship Between Religious Communities and Civil Society in Turkey: The Case of Fethullah G?len.
Bilkent University, Ankara.
Thesis no: 64956

Sener Sahin
Risale-i Nurlarin Yeni Ilm-i Kelam ?alismalari Arasindaki Yeri (The Place of the Risale-i Nur Among New Studies of the Science of Kalam)
Theology Faculty, Bursa University.

Murat Ergin
Said Nursi’nin Felsefeye Bakisi (Said Nursi’s View of Philosophy)
Theology Faculty, Harran University.

Said Yetim
Bedi?zzaman’in Egitim ve Irsad Metodu (Bediuzzaman’s Method of Education and Guidance)
Theology Faculty, Harran University.

Abdi ?ifti
Bedi?zzaman’in Hayati, Eserleri, ve Tasavvufi Y?n? (Bediuzzaman’s Life, Works, and Sufic Aspects)
Social Sciences Institute, Marmara University.
1980

Abd?lkadir Harmanci
Klasik Kelam Problemleri A?isindan Nur Risaleleri (The Risale-i Nur from the Point of View of the Classic Problems of Kalam)
Social Sciences Institute, Marmara University?

Abdullah Albayrak
Sosyal Degisme A?isindan Cemaat Kavrami - Bedi?zzaman ve Nurculuk ?rnegi (The Concept of the Religious Community from the point of view of Social Change: Bediuzzaman and the Risale-i Nur Movement
Dept. of Sociology and Anthropology, Middle East and Islamic Countries Institute, Marmara University.
1999

Osman Abidin Paksu
Bedi?zzaman ve Isarat?’l-I’caz Tefsiri (Bediuzzaman and the Qur’anic Commentary Isharat al-I’jaz)
Sakarya University, Adapazari.

Ali Demirel
Islam Kelaminda Isbat-i Vacib: Said Nursi’ye G?re Isbat-i Vacib Delilleri (Proof of the Necessary Existent in Islamic Kalam: Said Nursi’s Views on Proofs of the Necessary Existent)
Social Sciences Institute? Sakarya University, Adapazari.

Nurcu Cemaatine Mensup Kisilerin Dini D?s?nce, Duygu ve Davranislari (The Religious Ideas, Feelings, and Behaviour of Members of the Nur Community)
Theology Faculty, Samsun 19 Mayis University.

Sakir Turan
Bedi?zzaman Said Nursi ve T?rkler (Bediuzzaman Said Nursi and the Turks)
Theology Faculty, Selcuk University.

إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 08:24 PM   #3
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسائل الدكتوراه
الرسائل العلمية حول رسائل النور ومؤلفها بديع الزمان سعيد النورسي
-1 الفكر الأدبي والديني عند الداعية الإسلامي بديع الزمان سعيد النورسي.
رسالة دكتوراه نالها : سمير رجب محمد من كلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة سنة 1984
-2 الأوضاع الثقافية في تركيا في القرن الرابع عشر الهجري.
رسالة دكتوراه نالها : سهيل صابان من جامعة الإمام محمد بن سعود - الرياض 1994
بحوث الدكتوراه حول بديع الزمان النورسي وحركة رسائل النور
أمريكا
USA
M. Hakan Yavuz
The Construction of the Islamic Political Identity in Modern Turkey (1960-1995)
University of Wisconsin, Madison.
1998
إنجلترا
UK
Ali Mermer
Some Aspects of Religious Identity: The Nurcu Movement in Turkey Today
School of Oriental Studies, University of Durham.
1985
ألمانيا
GERMANY
Dr. Abdul-Muhsin Alkonawi
The Islamic Constitutional Societal Model in Bediuzzaman Said Nursi’s Works For Confronting Dictatorship, Anarchy or Chaos
Humbold University.
Supervisor: Prof. Dr. Serauky
مصر
سمير رجب.
الفكر الادبي والديني عند الداعية الاسلامي بديع الزمان سعيد النورسي.
كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة عين شمس، القاهرة.
1984
تركيا
Murat Ergin
?agdas Islam Akimlarindan Risale-i Nur Hareketine Sosyolojik A?idan Bir Bakis (A Sociological View of the Risale-i Nur Movement, A Contemporary Islamic Movement)
Theology Faculty, Harran University
Mehmed Refii Kileci
Said Nursi’nin Eserlerinde I’caz-i Kur’an (The Qur’an’s Miraculousness in Said Nursi’s Works)
Dept. of Basic Islamic Sciences, Institute of Social Sciences, Marmara University.
1995
Pages: 295
Supervisor: Prof. Dr. Suad Yildirim
Niyazi Beki
Kur’an Ilimleri ve Tefsir A?isindan Risale-i Nur (The Risale-i Nur from the Point of View of the Qur’anic Sciences and Exegesis)
Institute of Social Sciences, Sakarya University.
1997
...

إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 08:37 PM   #4
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهرس عام للكتب
المتعلقة برسائل النور ومؤلفها بديع الزمان سعيد النورسي
1- لفكر الأدبي والديني عند الداعية الإسلامي بديع الزمان سعيد النورسي
سمير رجب محمد(رسالة دكتوراه)
شركة سوزلرللنشر- القاهرة /1995
2- سعيد النورسي رجل الإيمان في محنة الكفر والطغيان
اديب ابراهيم الدباغ
أنوار للنشر - استانبول بلا تاريخ.
3-حركة التاريخ بين النسبي والمطلق في رسائل النور
اديب ابراهيم الدباغ
مطبعة الزهراء بالموصل- العراق /1987
4- مطارحات في المعرفة الإيمانية عند النورسي
اديب ابراهيم الدباغ
مركز الكتاب للنشر - القاهرة /1995
5- البعد الحسي في الإسراء والمعراج
اديب ابراهيم الدباغ
مطبعة الزهراء بالموصل- العراق /1988
6- النورسي متكلم العصر الحديث
د. محسن عبد الحميد
دار سوزلر للنشر - القاهرة/1985
7- النورسي رائد الحركة الإسلامية
د. محسن عبد الحميد
مطبعة الزهراء بالموصل- العراق /1987
8- سعيد النورسي رجل القدر في حياة أمة
اورخان محمد علي
شركة النسل - استانبول /1995
9- بديع الزمان سعيد النورسي- نظرة عامة عن حياته وآثاره
احسان قاسم الصالحي
سوزلر للنشر - استانبول /1987
10- منهج الإصلاح والتغيير عند سعيد النورسي
عبد الله محمود الطنطاوي
دار القلم -دمشق / 1997
11- سيرة امام مجدد
عاصم الحسيني
مؤسسة الخدمات الطباعية - بيروت /1974
12- ذكريات عن سعيد النورسي
أسيد احسان قاسم
مركز الكتاب للنشر - القاهرة 1996
13- بديع الزمان سعيد النورسي- عصره ودعوته
د. فرج محمد الوصيف
دار نور الإسلام بالمنصورة - مصر /1996
14- عجالة مقتطفة من حياة الإمام بديع الزمان سعيد النورسي
جمع: الملا زاهد الملازكردي
دار الآفاق الجديدة - بيروت / 1983
15- بديع الزمان سعيد النورسي في مؤتمر عالمي حول تجديد الفكر الإسلامي ( المؤتمر الثاني)
مجموعة من الباحثين
سوزلر للنشر - القاهرة / 1992
16- بديع الزمان سعيد النورسي في مؤتمر عالمي حول تجديد الفكر الإسلامي ( المؤتمر الثالث ) نحو فهم عصري للقرآن الكريم - انموذج رسائل النور
مجموعة من الباحثين
شركة النسل - استانبول /1996
17- النورسي أنوار لا تغيب
الشاعر محمد التهامي
سوزلر للنشر - القاهرة/ 1998
18- دور رسائل النور في يقظة الأمة
خديجة النبراوي
سوزلر للنشر - القاهرة / 1998
19- الحب بين الوهم والحقيقة
خديجة النبراوي
سوزلر للنشر - القاهرة / 1999
20- حلول قرآنية لمشكلات الإنسان النفسية
خديجة النبراوي
سوزلر للنشر - القاهرة / 1999
21- حلول قرآنية لمشكلات الإنسان العقلية
خديجة النبراوي
سوزلر للنشر - القاهرة / 1999
22- مراتب اليقين في رسائل النور
عبدالله سرور
سوزلر للنشر - القاهرة / 1998
23- اليقين وكيفية الوصول اليه
الدكتور منير محمد الدوماني
دار البشير -القاهرة / 1998
24- شهداء الدعوة الإسلامية في القرن العشرين
محمد الصايم
دار الفضيلة القاهرة / 1992
25- مدارس تفسيرية في تركيا وشبه القارة الهندية
أ. د. عبد الغفور جعفر
جامعة الأزهر / 1997
26- خادم القرآن والإيمان بديع الزمان النورسي
أ.د. عبد الغفور جعفر
جامعة الأزهر /1997
27- حولية كلية اصول الدين
هيئة الأساتذة
جامعة \u1604لأزهر /1997
28- رحلتي من الكنيسة الى المسجد
ماري ويلد
مكتبة النور -القاهرة /1992
29- أثر بديع الزمان في مجتمع تركيا المعاصر ( رسالة ماجستير)
محمد قنديل
شركة سوزلر/ القاهرة / 1999
30- بديع الزمان النورسي -فكره ودعوته
حلقة دراسية أقامها المعهد العالمي للفكر الإسلامي
مكتب الأردن في 12/6/1997
31- إعجاز القرآن وأبعاده الحضارية في فكر النورسي
د. زياد الدغامين
دار النيل للنشر -ازمير 1998
32- رسائل النور في ميزان الفكر الإسلامي
ندوة علمية أقامتها كلية اصول الدين بجامعة الأزهر في 6 -8 مارت 1999
سوزلر للنشر - القاهرة / 1999
33- النورسي في رحاب القرآن
أ.د. عشراتي سليمان - جامعة وهران
دار سوزلر - القاهرة- 1999
34-مقومات التجديد الحضاري عند بديع الزمان النورسي
د. عبد العزيز برغوث
طبع في ماليزيا
35- تجديد الفكر الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري وجهود بديع الزمان النورسي
- ملتقى علمي أقامته كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك محمد الخامس بالرباط- اكدال في 17-18/1999
مجلة المشكاة الأدبية - المغرب/ 1999
36- مقومات التجديد الحضاري عند بديع الزمان النورسي
الدكتور: عبدالعزيز برغوث
مؤسسة فكر الحضاري التربوي - ماليزيا سنة 1999
37- النبوة وضرورتها للإنسانية
خديجة النبراوي
شركة سوزلر للنشر - القاهرة /1999
38- بديع الزمان سعيد النورسي وأثره في الفكر والدعوة.
(رسالة ماجستير)
حسن عبد الرحمن بكير
دار الشهاب - دمشق سنة 2000

إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 08:44 PM   #5
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


النـــــــــدوات



ندوة اكادير 2008
المغرب - اكادير
فقه المقاصد والحكم في فكر بديع الزمان سعيد النورسي



ندوةالزقازيق2006
مصر - القاهرة
كلية اصول الدين والدعوة بالزقازيق



الادب الاسلامي2006
مصر - القاهرة
رابطة الادب الإسلامي العالمية � القاهرة-



ندوة الجماليةباكادير 2005
المغرب - أكادير
في الفكر الإسلامي المعاصر النورسي نموذجا









1 / 1999 مؤتمر في المغرب
المغرب-الرباط - مدرج الشريف الإدريسي- الرباط
تجديد الفكر الإسلامي في القرن الرابع عشر للهجرة وجهود بديع الزمان النورسي

إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 08:56 PM   #6
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المؤتمرات العالمية في استانبول




الندوات الدولية
التي شاركت فيها مؤسسة العلوم والثقافة باستانبول
(مركز بحوث رسائل النور)

في خارج تركيا


حلقة دراسية

الجهة المنظمة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي - الأردن
الموضوع: بديع الزمان النورسي : فكره ودعوته.
التاريخ: 12 حزيران 1997
المكان: قاعة الشهيد الملك عبد الله - عمان
عدد المحاضرين: 16 أستاذا جامعياً وباحثاً

الأقطار المشاركة: الأردن وتونس وتركيا



ندوة ثقافية

الجهة المنظمة: كلية أصول الدين بجامعة الأزهر- مصر
الموضوع: رسائل النور في ميزان الفكر الإسلامي.
التاريخ: 6-9 مارت 1999
المكان: قاعة كلية أصول الدين � جامعة الأزهر- القاهرة
عدد المحاضرين: 7 أساتذة جامعيين وباحثين

الأقطار المشاركة: مصر وتركيا


ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط- المغرب
الموضوع: تجديد الفكر الإسلامي في القرن الرابع عشر للهجرة وجهود بديع الزمان النورسي.
التاريخ: 17-18 مارت 1999
المكان: مدرج الشريف الإدريسي- الرباط
عدد المحاضرين: 23 أستاذا جامعياً وباحثاً
الأقطار المشاركة: المغرب والجزائر وتركيا.

ندوة دولية

الجهة المنظمة: الجامعة الوطنية الماليزية � كبانكسان - كوالالمبور
الموضوع: تجديد الفكر الإسلامي في القرن الحادي والعشرين ودور بديع الزمان سعيد النورسي.
التاريخ: 21-22 أغسطس 1999
المكان: قاعة الاجتماع لمجلس الجامعة
عدد المحاضرين: 25 أستاذا جامعياً وباحثاً.
الأقطار المشاركة: ماليزيا وتركيا وأمريكا وتايلاند واستراليا والعراق والسودان وغانا.

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول � وجدة - المغرب
الموضوع: حوار الشرق والغرب في رسائل النور لبديع الزمان النورسي.
التاريخ: 19-20 نيسان(ابريل) 2000
المكان: قاعة الشعب
عدد المحاضرين: 14 أستاذا جامعياً وباحثاً.
الأقطار المشاركة: المغرب والجزائر وتركيا.

ندوة دولية (ورشة عمل)

الجهة المنظمة: الجامعة الوطنية الماليزية � كبانكسان - كوالالمبور
الموضوع: رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي وإسهاماتها في مجال العلوم.
التاريخ: 14 أغسطس 2000
المكان: قاعة الاجتماع لمجلس الجامعة.
عدد المحاضرين: 8 أساتذة جامعيين و8 أساتذة جامعيين معقبين.

الأقطار المشاركة: ماليزيا وأمريكا وتركيا والسودان.

ندوة دولية

الجهة المنظمة: معهد الدراسات الإسلامية الحكومية -جامعة الشريف هداية الله �جاكارتا - إندونيسيا
الموضوع: أفكار بديع الزمان سعيد النورسي من تركيا.
التاريخ: 16 أغسطس 2000
المكان: قاعة الاجتماع لمجلس الجامعة.
عدد المحاضرين: 8 أساتذة جامعيين.
الأقطار المشاركة: إندونيسيا وأمريكا وتركيا.


ندوة دولية

الجهة المنظمة: معهد الدراسات الأسيوية بجامعة ملبورن - استراليا
الموضوع: بديع الزمان سعيد النورسي.
التاريخ: 21 أغسطس 2000
المكان: قاعة كلية الآداب.
عدد المحاضرين: 7 أساتذة جامعيين
الأقطار المشاركة: استراليا والجزائر وأمريكا وتركيا

ندوة دولية

الجهة المنظمة: مؤسسة السعيد للثقافة والعلوم-تعز - اليمن
الموضوع: دعوة النور في ظلام العصر
التاريخ: 11 يناير 2001
المكان: قاعة مكتبة مؤسسة السعيد للثقافة والعلوم-تعز
عدد المحاضرين: 8 أستاذا وباحثا وعلماء أجلاء
الأقطار المشاركة: اليمن و تركيا

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة عبد المالك السعدي � تطوان - المغرب
الموضوع: هوية الإنسان المسلم
التاريخ: 30-31 يناير 2001
المكان: قاعة كلية الآداب.
عدد المحاضرين: 20 أستاذا جامعياً وباحثا
الأقطار المشاركة: المغرب و الجزائر والعراق و إندونيسيا و فلسطين و رومانيا.

ندوة دولية

الجهة المنظمة: معهد الدراسات الإسلامية الحكومية جامعة سونان جوكجكارتا- إندونيسيا
الموضوع: النظرة المعاصرة وبديع الزمان النورسي.
التاريخ: 11-12 أغسطس 2001
المكان: قاعة الجامعة
عدد المحاضرين: 9 أساتذة جامعيين
الأقطار المشاركة: إندونيسيا و ماليزيا و تركيا وأمريكا و كوريا الجنوبية


ندوة دولية

الجهة المنظمة: معهد الدراسات الأسيوية بجامعة ملبورن - استراليا
الموضوع: الفكر التجديدي لبديع الزمان
التاريخ: 18 أغسطس 2001
المكان: قاعة كلية التكنلوجيا
عدد المحاضرين: 6 أساتذة جامعيين وباحثين
الأقطار المشاركة: استراليا و تركيا و كوريا الجنوبية و غينيا الجديدة والجزائر


ندوة دولية

الجهة المنظمة: مخبر كلية أصول الدين بجامعة الجزائر العاصمة بجامعة - الجزائر
الموضوع: الفكر الإسلامي المعاصر في الجزائر و تركيا
التاريخ: 22-23 أكتوبر 2001

المكان: قاعة فندق سفير - العاصمة
عدد المحاضرين: 23 أستاذا جامعياً وباحثاً
الأقطار المشاركة: الجزائر وتركيا والإمارات العربية والعراق

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية- جامعة العقيد الحاج لخضر- باتنة - الجزائر
الموضوع: الأصالة والتجديد في مناهج البحث في العلوم الإسلامية و العلوم الاجتماعية
التاريخ: 28-29-30 أكتوبر 2001

المكان: مدرج الجامعة
عدد المحاضرين: 23 أستاذا جامعياً وباحثاً
الأقطار المشاركة: المغرب والجزائر وتركيا وتونس


ندوة دولية

الجهة المنظمة: معهد الدراسات الإسلامية الحكومية جامعة سونان صورابايا- اندونيسيا
الموضوع: أفكار بديع الزمان في الفكر الإسلامي الحديث و معاصريه في إندونيسيا
التاريخ: 8- 9 شباط (يناير) 2002
المكان: قاعة الجامعة
عدد المحاضرين: 8 أساتذة جامعيين وباحثين
الأقطار المشاركة: إندونيسيا و كوريا الجنوبية وماليزيا وتركيا


ندوة دولية

الجهة المنظمة: معهد الدراسات الإسلامية الوطنية جامعة سونان باليمبانغ- إندونيسيا
الموضوع: مؤتمر عالمي حول حداثة الأفكار الإسلامية, وجهود بديع الزمان ومحمد ناصر
التاريخ: 11-12(يناير) 2002
المكان: قاعة الجامعة
عدد المحاضرين: 8 أساتذة جامعيين وباحثين
الأقطار المشاركة: إندونيسيا و كوريا الجنوبية وماليزيا وتركيا



ندوة دولية

الجهة المنظمة: جامعة الملك فيصل في أنجمينا- تشاد
الموضوع: عالمية الأدب الإسلامي
التاريخ: 5-8 /10 /2002
المكان: قاعة الوزارة الخارجية في أنجمينا
عدد المحاضرين:21
الأقطار المشاركة: تشاد وتركيا و ليبيا و نيجريا والأمارات العربية ومصر


ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية- جامعة العقيد الحاج لخضر- باتنة - الجزائر
الموضوع: الإسلام وقضايا العصر
التاريخ: 19-21 /10 /2002
المكان: مدرج الجامعة
عدد المحاضرين: 28 أستاذا وباحثا
الأقطار المشاركة:الجزائر و تركيا والمغرب وتونس وفرنسا

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض � مراكش - المغرب
الموضوع: التربية السلوكية عند بديع الزمان النورسي وابن الموقت المراكشي
التاريخ: 14-16يناير2003
المكان: مدرج الجامعة
عدد المحاضرين:28
الأقطار المشاركة: المغرب والجزائر والإمارات العربية والعراق وتركيا

ندوة دولية

الجهة المنظمة: مختبر تحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك � الدار البيضاء - المغرب
الموضوع: النورسي أديباً
التاريخ: 21- 22/ يناير /2003
المكان:مدرج الجامعة
عدد المحاضرين:
الأقطار المشاركة: المغرب والجزائر والإمارات العربية ورومانيا والعراق وتركيا.

ندوة دولية

الجهة المنظمة: ندوة العلماء في ساراواك مع الجامعة الوطنية الماليزية
الموضوع:
التاريخ: 13-16 تموز 2003
المكان: فندق هوليداي إن ( كوجينك)
عدد المحاضرين:
الأقطار المشاركة: المغرب وتركيا وسورية وبلاد الشرق الأقصى.

مؤتمر عالمي

الجهة المنظمة: المعهد العالمي لوحدة المسلمين- الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا
الموضوع: وحدة الأمة الإسلامية في القرن الحادي والعشرين- فرص وتحديات.
التاريخ: 1-2 اكتوبر 2003م.
المكان:فندق نيكو كوالالمبور
عدد المحاضرين: 81
الأقطار المشاركة: العالم الإسلامي.

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية- جامعة العقيد الحاج لخضر- باتنة - الجزائر
الموضوع: الإسلام والمسلمون في القرن الخامس عشر الهجري- الواقع والآفاق
التاريخ: مارس 2004
المكان: مدرج الجامعة
عدد المحاضرين: 12
الأقطار المشاركة: الجزائر، تونس، تركيا.مصر

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية الدراسات الاسلامية-جامعة شعيب الدكالي- الجديدة - المغرب
الموضوع: التفسير الأدبي للقرآن الكريم � كليات رسائل النور نموذجا
التاريخ: 28-29 /مارت /2005
المكان: مدرج الجامعة
عدد المحاضرين: 17
الأقطار المشاركة: المغرب، تركيا، العراق، الجزائر

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة ابن زهر- أكادير - المغرب
الموضوع:الجمالية في الفكر الإسلامي المعاصر: بديع الزمان النورسي نموذجا
التاريخ: 1/ ابريل /2005
المكان: مدرج الجامعة
عدد المحاضرين: 19
الأقطار المشاركة: المغرب، تركيا، العراق، الجزائر

ندوة دولية

الجهة المنظمة: المركب التربوي القلم- اكادير - المغرب
الموضوع: التربية الفنية والجمالية للتلميذ
التاريخ: 2/ ابريل/2005
المكان: القاعة الكبيرة للمركب
عدد المحاضرين: 8
الأقطار المشاركة: المغرب، تركيا، العراق

ندوة دولية

الجهة المنظمة: عمالة (ولاية) ترودنت- اكادير - المغرب
الموضوع: جمالية الأدب الإسلامي في رسائل النور
التاريخ: 3/ ابريل/2005
المكان: ديوان العمالة
عدد المحاضرين: 8
الأقطار المشاركة: المغرب، تركيا، العراق

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية- جامعة العقيد الحاج لخضر- باتنة - الجزائر
الموضوع: الدين والعلم وتحديات القرن الواحد والعشرين
التاريخ: 17-19 ديسمبر-2005
المكان: مدرج الجامعة
عدد المحاضرين: 20
الأقطار المشاركة: الجزائر، تونس، تركيا.


ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية اصول الدين والدعوة بالزقازيق- مصر
الموضوع: التصوف ورسائل النور
التاريخ: فبراير 2006
المكان: قاعة الجامعة
عدد المحاضرين: 7
الأقطار المشاركة: مصر، تركيا.


ندوة دولية

الجهة المنظمة: رابطة الادب الإسلامي العالمية � القاهرة- مصر
الموضوع: ضوابط السلوك الصوفي في فكر النورسي
التاريخ: فبراير 2006
المكان: قاعة رابطة الأدب الإسلامي
عدد المحاضرين: 15
الأقطار المشاركة: مصر، تركيا.


ندوة دولية

الجهة المنظمة: جامعة جنان الاهلية بطرابلس- لبنان
الموضوع: اللغة العربية الى اين؟
التاريخ: 24-25 ابريل 2006
المكان: قاعة الجامعة
عدد المحاضرين: 12
الأقطار المشاركة: لبنان، تركيا، فرنسا، ايران




ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية الشريعة- جامعة سراييفو- البوسنة
الموضوع: النورسي ودعوته
التاريخ: 30 اغسطوس 2006
المكان: قاعة الجامعة
عدد المحاضرين: 4
الأقطار المشاركة: سوريا، تركيا، بوسنة

ندوة دولية

الجهة المنظمة: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة
الموضوع: الحوار مع الآخر في الفكر الإسلامي
التاريخ: 16 أبريل 2007
المكان: قاعة الجامعة
عدد المحاضرين: 60
الأقطار المشاركة: الأمارات العربية، تركيا ، المغرب، لبنان، العربية السعوية، اليمن، مصر، الاردن، فلسطين، الجزائر، تايلاند، السودان.


ندوة دولية

الجهة المنظمة: مركز الإعجاز العلمي في الرباط - المغرب
الموضوع: إعجاز القرآن الكريم وعالمية أبعاده .
التاريخ: 26-28 أبريل 2007م
المكان: قاعة الشريف الإدريسي- الرباط
عدد المحاضرين: 20
الأقطار المشاركة: المغرب، مصر ، تركيا ، العربية السعودية



ندوة دولية

الجهة المنظمة: جمعية النبراس الثقافية-وجدة - المغرب
الموضوع: سؤال الأخلاق في مشروع سعيد النورسي
التاريخ: 18-20 مايس 2007
المكان: قاعة جامعة محمد الاول
عدد المحاضرين: 7
الأقطار المشاركة: المغرب، تركيا، بلغاريا، الجزائر.

ندوة دولية

الجهة المنظمة: مجمع الفتح الإسلامي- دمشق- سورية
الموضوع: الخطبة الشامية، صرخة حياة.
التاريخ: 3 شباط 2008
المكان: مدرج كلية الهندسة- جامعة دمشق
عدد المحاضرين: 8
الأقطار المشاركة: تركيا، سورية، قطر، المملكة العربية السعودية.


ندوة دولية

الجهة المنظمة: جامعة القرويين- كلية الشريعة - اكادير المغرب
الموضوع: فقه المقاصد والحكم في فكر بديع الزمان سعيد النورسي
التاريخ: 13-14 مارس 2008
المكان: قاعة كلية الشريعة
عدد المحاضرين:
الأقطار المشاركة: المغرب، تركيا، سورية، الجزائر.

ندوة دولية

الجهة المنظمة: الجامعة الاسلامية � كلية الشريعة- نيامي- النيجر
الموضوع: بديع الزمان سعيد النورسي ومنهجه الاصلاحي
التاريخ: 20-21 مارس 2008
المكان: قاعة الجامعة
عدد المحاضرين: 10
الأقطار المشاركة: المغرب، تركيا، النيجر.

إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2009, 09:01 PM   #7
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ورشات







إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2009, 12:56 AM   #8
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بديع الزمان سعيد النُورسي

(1294/1379هـ – 1877/1960م)

وأثـره فـي الفكـر والدعـوة












تأليف

حسن عبد الرحمن بكير




http://www.elharakah.com/kutub/alnursy.doc

إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2009, 08:11 PM   #9
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

موقع نظرية العلم في عملية الاستخلاف الحضاري


د. عبدالعزيز برغوث

__________________

أَعَـــزُّ مـَكَـــانٍ فِي الـدُّنــَى سَـرْجُ سَـابِــحٍ ** وَخَيـــرُ جَـلِيسٍ فِـي الـزّمَـانِ كِتَـــابُ
إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 11:39 PM   #10
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 34,017
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي مجموعة المكتوبات من كليات رسائل النور

مجموعة المكتوبات من كليات رسائل النور



للامام بديع الزمان سعيد النورسي


منشورات دار الآفاق الجديدة بيروت 1406 - 1986


حمل من هنــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2009, 03:28 PM   #11
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

الخطوات الستة

الامام بديع الزمان النورسي

ترجمة / إحسان قاسم الصالحي


http://www.dahsha.com/uploads/rasael...si/HUTUVAT.pdf

أو


http://www.dahsha.com/uploads/rasael...si/HUTUVAT.pdf

__________________

أَعَـــزُّ مـَكَـــانٍ فِي الـدُّنــَى سَـرْجُ سَـابِــحٍ ** وَخَيـــرُ جَـلِيسٍ فِـي الـزّمَـانِ كِتَـــابُ
إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2009, 03:41 PM   #12
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,780
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

ما رسائل النور؟





نظرة عامة عن رسائل النور؟



توحيد القبلة في القرآن:


يصف الأستاذ النورسي حالته الروحية وانقلابه الفكري بالآتي:

"هوت صفعات عنيفة قبل ثلاثين[1] سنة على رأس سعيد القديم الغافل[2]، ففكّر في قضية أن الموت حق. ووجد نفسه غارقاً في الأوحال.. استنجد، وبحث عن طريق، وتحرى عن منقذ يأخذ بيده.. رأى السبل أمامه مختلفة.. حار في الأمر واخذ كتاب فتوح الغيب للشيخ عبد القادر الگيلاني رضي الله عنه وفتحه متفائلاً، فوجد أمامه العبارة الآتية:

أنت في دار الحكمة فاطلب طبيباً يداوي قلبك [3]... يا للعجب!. لقد كنت يومئذ



عضواً في دار الحكمة الإسلامية وكأنما جئت إليها لأداوي جروح الأمة الإسلامية، والحال أنني كنت أشد مرضاً وأحوج إلى العلاج من أي شخص آخر.. فالأولى للمريض أن يداوي نفسه قبل أن يداوي الآخرين.

نعم، هكذا خاطبني الشيخ: أنت مريض.. ابحث عن طبيب يداويك!..

قلت: كن أنت طبيبي أيها الشيخ!

وبدأت أقرأ ذلك الكتاب كأنه يخاطبني أنا بالذات.. كان شديد اللهجة يحطم غروري، فأجرى عمليات جراحية عميقة في نفسي.. فلم أتحمل.. لأني كنت اعتبر كلامه موجهاً إليّ.

نعم، هكذا قرأته إلى ما يقارب نصفه.. لم استطع إتمامه.. وضعت الكتاب في مكانه، ثم أحسست بعد ذلك بفترة بأن آلام الجراح قد ولّت وخلفت مكانها لذائذ روحية عجيبة.. عدت إليه، وأتممت قراءة كتاب أستاذي الأول. واستفدت منه فوائد جليلة، وأمضيت معه ساعات طويلة أصغي إلى أوراده الطيبة ومناجاته الرقيقة.

ثم وجدت كتاب "مكتوبات" للإمام أحمد الفاروقي السرهندي، مجدد الألف الثاني.. فتفاءلت بالخير تفاؤلاً خالصاً، وفتحته، فوجدت فيه عجباً.. حيث ورد في رسالتين منه لفظة ميرزا بديع الزمان فأحسست كأنه يخاطبني باسمي، إذ كان اسم أبي ميرزا وكلتا الرسالتين كانتا موجهتين إلى ميرزا بديع الزمان فقلت: يا سبحان الله. إن هذا ليخاطبني أنا بالذات، لأن لقب سعيد القديم كان بديع الزمان، ومع أنني ما كنت أعلم أحداً قد اشتهر بهذا اللقب غير الهمداني الذي عاش في القرن الرابع الهجري. فلابد ان يكون هناك أحد غيره قد عاصر الإمام الرباني السرهندي وخوطب بهذا اللقب، ولابد ان حالته شبيهة بحالتي حتى وجدت دوائي بتلك الرسالتين.. والإمام الرباني يوصي مؤكداً في هاتين الرسالتين وفي رسائل أخرى أن: وحّد القبلة [4] أي: اتبع اماماً ومرشداً واحداً ولا تنشغل بغيره!

لم توافق هذه الوصية - آنذاك - استعدادي وأحوالي الروحية.. وأخذت أفكر ملياً: أيهما اتبع!. أأسير وراء هذا، أم أسير وراء ذاك؟ احترت كثيراً وكانت حيرتي شديدة جداً، إذ في كل منهما خواص وجاذبية، لذا لم استطع ان اكتفي بواحد منهما.

وحينما كنت أتقلب في هذه الحيرة الشديدة.. إذا بخاطر رحماني من الله سبحانه وتعالى يخطر على قلبي ويهتف بي:

- إن بداية هذه الطرق جميعها.. ومنبع هذه الجداول كلها.. وشمس هذه الكواكب السيارة.. إنما هو القرآن الكريم فتوحيد القبلة الحقيقي إذن لا يكون إلا في القرآن الكريم.. فالقرآن هو أسمى مرشد.. وأقدس أستاذ على الإطلاق.. ومنذ ذلك اليوم أقبلت على القرآن واعتصمت به واستمددت منه.. فاستعدادي الناقص قاصر من ان يرتشف حق الارتشاف فيض ذلك المرشد الحقيقي الذي هو كالنبع السلسبيل الباعث على الحياة، ولكن بفضل ذلك الفيض نفسه يمكننا ان نبين ذلك الفيض، وذلك السلسبيل لأهل القلوب وأصحاب الأحوال، كلٌ حسب درجته. فـالكلمات والأنوار المستقاة من القرآن الكريم (أي رسائل النور) إذن ليست مسائل علمية عقلية وحدها بل أيضاً مسائل قلبية، وروحية، وأحوال إيمانية.. فهي بمثابة علوم إلهية نفيسة ومعارف ربانية سامية.[5]

كيف ظهرت رسائل النور؟:


يقول الأستاذ النورسي حول كيفية ظهور رسائل النور:

"… صرفتُ كل همي ووقتي إلى تدبّر معاني القرآن الكريم. وبدأت أعيش حياة"سعيد الجديد".. أخذتني الأقدار نفياً من مدينة إلى أخرى.. وفي هذه الأثناء تولدت من صميم قلبي معاني جليلة نابعة من فيوضات القرآن الكريم.. أمليتها على مَن حولي من الأشخاص، تلك الرسائل التي أطلقت عليه "رسائل النور" إنها انبعثت حقاً من نور القرآن الكريم. لذا نبع هذا الاسم من صميم وجداني، فأنا على قناعة تامة ويقين جازم بان هذه الرسائل ليست مما مضغته أفكاري و إنما إلهام إلهي أفاضه الله سبحانه على قلبي من نور القرآن الكريم، فباركت كل من استنسخها، لأنني على يقين ان لا سبيل إلى حفظ إيمان الآخرين غير هذه السبيل... وهكذا تلقفتها الأيدي الأمينة بالاستنساخ والنشر، فأيقنت ان هذا تسخير رباني وسَوق إلهي لحفظ إيمان المسلمين .. فاستشعرت بضرورة تشجيع كل مَن يعمل في هذه السبيل امتثالاً بما يأمرني به ديني…"[6]

وهكذا استمر الأستاذ النُوْرْسي على تأليف رسائل النور حتى سنة 1950م وهو يُنقل من سجن إلى آخر ومن محكمة إلى أخرى ..هكذا طوال ربع قرن من الزمان. ولم يتوقف خلاله من التأليف والتبليغ حتى أصبحت في أكثر من (130) رسالة، جمعت تحت عنوان "كليات رسائل النور" التي لم تتيسر لها أن ترى طريقها إلى المطابع إلا بعد سنة 1954م.

ما رسائل النور؟


"إن رسائل النور ليست طريقة صوفية بل حقيقة، وهى نور مفاض من الآيات القرآنية ولم تستق من علوم الشرق ولا من فنون الغرب، بل هي معجزة معنوية للقرآن الكريم خاص لهذا الزمان."[7]

"إن رسائل النور برهان باهر للقرآن الكريم، وتفسير قيم له، وهي لمعة براقة من لمعات إعجازه المعنوي، ورشحة من رشحات ذلك البحر، وشعاع من تلك الشمس، وحقيقة ملهمة من كنز علم الحقيقة، وترجمة معنوية نابعة من فيوضاته..".[8]

نخلص من هذا كله إلى أن رسائل النور تفسير لمعاني القرآن الحكيم وهي تعالج القضايا الأساسية في حياة الفرد، إذ تنشئ عنده تصورات إيمانية جديدة وتهدم التصورات الفاسدة والسلوك الضعيف. فإنها تدور حول معاني (التوحيد) بدلائل متنوعة و(حقيقة الآخرة) و(صدق النبوة) و(عدالة الشريعة) إلى آخره من الأمور التي قصدها القرآن الكريم.

علاوة على ما تبحثه من أمور الدعوة إلى اللّه ومحبة الرسول صلى اللّه عليه وسلم، والشوق إلى الآخرة وأمور اجتماعية وسياسية مختلفة. لذا قال الأستاذ النورسي بحقها:

"إن أجزاء رسائل النور قد حلّت أكثر من مائة من أسرار الدين والشريعة والقرآن الكريم، ووضحتها وكشفتها وألجمت أعتى المعاندين الملحدين وأفحمتهم، وأثبتت بوضوح كوضوح الشمس ما كان يظن بعيداً عن العقل من حقائق القرآن كحقائق المعراج النبوي والحشر الجسماني، أثبتتها لأشد المعاندين والمتمردين من الفلاسفة والزنادقة حتى أدخلت بعضهم إلى حظيرة الايمان، فرسائل هذا شأنها لابد أن العالم - وما حوله - بأجمعه سيكون ذا علاقة بها، ولا جرم أنها حقيقة قرآنية تشغل هذا العصر والمستقبل، وتأخذ جل اهتمامه، وأنها سيف الماسيّ بتار في قبضة أهل الإيمان..".[9]

استلهام نهج القرآن الكريم:



"إن معرفة اللّه المستنبطة بدلائل علم الكلام ليست هي المعرفة الكاملة، ولا تورث الاطمئنان القلبي، في حين أن تلك المعرفة متى ما كانت على نهج القرآن الكريم المعجز، تصبح معرفة تامة وتسكب الاطمئنان الكامل في القلب. نسأل اللّه العلي القدير أن يجعل كل جزء من أجزاء رسائل النور بمثابة مصباح يضئ السبيل القويم النوراني للقرآن الكريم... وكما أن معرفة اللّه الناشئة من علم الكلام تبدو ناقصة وقاصرة ، فان المعرفة الناتجة عن طريق التصوف أيضاً ناقصة ومبتورة بالنسبة نفسها أمام المعرفة التي استقاها ورثة الأنبياء من القرآن الكريم مباشرة ..

أما المنهج الحقيقي للقرآن الكريم فيجد الماء في كل مكان ويحفره أينما كان. فكل آية من آياته الجليلة كعصا موسى تفجر الماء أينما ضربت. وتستقرئ كل شيء القاعدة الآتية:

وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد

إن الإيمان لا يحصل بالعلم وحده، إذ إن هناك لطائف كثيرة للإنسان لها حظها من الإيمان فكما أن الأكل إذا ما دخل المعدة ينقسم ويتوزع إلى مختلف العروق حسب كل عضو من الأعضاء، كذلك المسائل الإيمانية الآتية عن طريق العلم إذا ما دخلت معدة العقل والفهم، فان كل لطيفة من لطائف الجسم - كالروح والقلب والسر والنفس وأمثالها - تأخذ منها وتمصها حسب درجاتها. فان فقدت لطيفة من اللطائف غذاءها المناسب، فالمعرفة إذن ناقصة مبتورة، وتظل تلك اللطيفة محرومة منها".[10]

ثم يضيف ويقول:

" إني أخال أن لو كان الشيخ عبد القادر الكيلاني والشاه النقشبند والإمام الرباني وأمثالهم من أقطاب الإيمان رضوان الله



عليهم أجمعين في عصرنا هذا، لبذلوا كل ما في وسعهم لتقوية الحقائق الإيمانية والعقائد الإسلامية، ذلك لأنهما منشأ السعادة الأبدية، وان أي تقصير فيهما يعني الشقاء الأبدي.

نعم، لا يمكن دخول الجنة من دون إيمان، بينما يدخلها الكثيرون جداً دون تصوف. فالإنسان لا يمكن ان يعيش دون خبز، بينما يمكنه العيش دون فاكهة. فالتصوف فاكهة والحقائق الإسلامية خبز.

وفيما مضى كان الصعود إلى بعض من حقائق الإيمان يستغرق أربعين يوماً، بالسير والسلوك، وقد يطول إلى أربعين سنة، ولو هيأت الرحمة الإلهية في الوقت الحاضر طريقا للصعود إلى تلك الحقائق لا يستغرق أربعين دقيقة! فليس من العقل أن لا يبالى بهذا الطريق؟!

فالذين قرأوا بإنعام ثلاثاً وثلاثين رسالة من "الكلمات" يقرون بأن تلك "الكلمات" قد فتحت أمامهم طريقاً قرآنياً قصيراً كهذا.

فما دامت الحقيقة هكذا. فإني اعتقد:

إن "الكلمات" التي كُتبت لبيان أسرار القرآن هي أنجع دواء لأمراض هذا العصر وأفضل مرهم يمرر على جروحه، وانفع نور يبدد هجمات خيول الظلام الحالك على المجتمع الإسلامي، وأصدق مرشد ودليل لأولئك الحيارى الهائمين في وديان الضلالة".[11]

السبيل إلى نشر رسائل النور:


كانت الحروف العربية قد بدّلت إلى حروف لاتينية، وحظر الطبع والنشر بها، وأغلقت مطابعها، فكانت "طريقة الاستنساخ" باليد سراً هي الطريقة الوحيدة والعملية لنشر مؤلفات رجل منفي ومراقب، قد سدت في وجهه جميع سبل التأليف والنشر، وخاصة وانه كان يريد ـ بالإصرار على الكتابة بالحروف العربية ـ المحافظة عليها من الاندثار والنسيان.

فعندما بدأت حلقات الطلاب تتسع، بدأت الرسائل تصل إلى القرى والنواحي القريبة من (بارلا) وبدأت الأيدي تتلقف سراً هذه الرسائل وتتدارسها، وتهرّبها حتى إلى المدن البعيدة، حيث بدأت تكتسب قلوباً جديدة وأرواحاً عطشى إلى الهداية والنور في تلك الصحراء المحرقة والمظلمة الحالكة.

ترجمة رسائل النور:


لقد وفق المولى القدير إحسان قاسم الصالحي على ترجمة كليات رسائل النور كاملة إلى اللغة العربية في تسعة مجلدات وطبعت في كل من استانبول والقاهرة.

ووفق المولى الأخت الكريمة شكران واحدة (مريم ويلد) على ترجمة: الكلمات، المكتوبات، اللمعات، الشعاعات.. من كليات رسائل النور، كما ألّفت مجلداً كاملاً في تاريخ حياة الأستاذ النورسي فضلاً عن ترجمتها عدداً كثيراً من الرسائل الصغيرة.

وهكذا أخذت الترجمات طريقها إلى الانتشار، فترجمت مجموعة من الرسائل إلى الألمانية والروسية والفارسية والكردية والمالوية والصينية والبوسنية وكثير من لغات دول آسيا الوسطى وغيرها من اللغات.

واستطاعت رسائل النور بفضل اللّه سبحانه أن تبني مدرسة إيمانية قرآنية. أنقذت كثير من الناس من التيه والحيرة والصراع والجهل والوقوع في براثن الشرك الجلي والخفي. ذلك لأنها نابعة من القرآن الكريم وإدراك لطبيعة العصر و حركته وصراعات أفكاره وكتبت بأسلوب مطابق لروح العصر يفهمه الخاص والعام.



تعريف مختصر بمضامين

كليات رسائل النور



تأليف : بديع الزمان سعيد النورسي

ترجمة : إحسان قاسم الصالحي



كليات رسائل النور التي ألّفها بديع الزمان سعيد النورسي تضم تسعة أجزاء سجل فيها الأستاذ النورسي كل ما استلهمه من نور القرآن الكريم من معاني الإيمان وأملاها على محبيه في ظروف عسيرة بقصد إنقاذ إيمان الناس في هذا العصر العصيب بإحياء معاني القرآن ومقاصده في النفوس والعقول والأرواح. فوضع بفضل اللّه تعالى بيد الجيل الجديد منهلا ثراً ونبعاً قرآنياً صافياً يحفظ عليهم دينهم وإيمانهم ويطهر قلوبهم وعقولهم مما قد علق بها من الأباطيل. وقد وفقني المولى الكريم - على عجزي – إلى ترجمتها كاملة إلى اللغة العربية. وهي كالآتي:



المجلد الأول:الكلمات:

تضم ثلاثاً وثلاثين رسالة. توجز التسع الأُول منها معاني العبادة والعقيدة ونظر المؤمن إلى الدنيا، ووظيفة الإنسان في الوجود، وأن تجارته الرابحة هي في بيع نفسه وماله للّه، وأن الإيمان باللّه والآخرة يحل لغز الكون، وبيان حكمة أوقات الصلاة. ثم رسالة مستقلة في إثبات الحشر في ضوء تجليات الأسماء الحسنى، تعقبها مهمة الإنسان في الحياة والموازنة بين حكمة القرآن والفلسفة، وإيراد نظائر من الكون للحقائق القرآنية إسعافاً للقلوب التي ينقصها التسليم، ثم بيان معاني لرجم الشياطين. وشرح وافٍ لأحدية ذات اللّه جل جلاله مع عموم أفعاله الربانية، وخلقه الأشياء دفعة واحدة وخلقه التدريجي، وقربه منا مع بعدنا عنه، وبيان الانسجام التام بين تجلي اسم اللّه القهّار واسم الرحمن. وإيضاح أن كل شيء جميل إما بذاته أو بغيره، وإثبات نبوة محمد صلى اللّه عليه وسلم مفصلاً. وبيان أهمية معجزات الأنبياء في حثها الإنسان على التقدم في مضمار العلم. وتنبيه النفس المتكاسلة إلى الصلاة مع بيان أنواع الوساوس وسبل علاجها. وإيضاح التوحيد الحقيقي بأمثلة وافية، وبيان تكامل الإنسان بالإيمان. ومشاهدة تجليات الأسماء الحسنى على العوالم، وذكر مفاتيح لحل أسرار كثيرة في الوجود، وسرد اثني عشر أصلاً من أصول فهم الأحاديث الشريفة، وتنوع عبادة المخلوقات. ورسالة مستقلة في وجوه إعجاز القرآن، وأخرى في القدر الإلهي والجزء الاختياري للإنسان. تعقبها رسائل في لطائف الجنة، وفي بقاء الروح والملائكة و دلائل الحشر. وفي ماهية الإنسان "أنا" وأسرار حركة الذرات ووظائفها. وفي حكمة المعراج النبوي وثمراته. ومواقف علمية دقيقة في أسرار التوحيد، والتدرج في إدراك الأسماء الحسنى. والرسالة الأخيرة ثلاثة وثلاثون نافذة مطلة على التوحيد.

وقد أُلحقت رسالة (اللوامع) بنهاية الكتاب، وهي ديوان شعر إيماني لطلاب النور.



المجلد الثاني:المكتوبات:


تضم ثلاثا وثلاثين رسالة تستهل بأجوبة عن أسئلة حول حياة الخضر عليه السلام، وحكمة الموت ومخلوقيته وموقع جهنم. ثم سرد لمشاهد من حياة المؤلف وتأملاته الإيمانية في الكون، وإن الاهتمام بالمسائل الإيمانية ضرورة في هذا الزمان، وبيان حكمة زواج الرسول الكريم صلى اللّه عليه وسلم بزينب - رضي اللّه عنها- والفرق بين الكرامة والإكرام والاستدراج، وكيف يوجّه مجرى السجايا، وما الفرق بين الإيمان والإسلام؟ وإظهار عدالة الشريعة في الميراث، والحكمة في إخراج آدم عليه السلام من الجنة، وحكمة خلق الشياطين والشرور. ثم موقف المؤلف من السياسة وسبب ابتعاده عنها. والحكمة من وراء الفتن التي وقعت في زمن الصحابة الكرام – رضي اللّه عنهم - وحول نزول عيسى – عليه السلام -، وبيان أن مسلك الصحابة الكرام وأهل الصحو أسمى من وحدة الوجود وأسلم منه. ورسالة مستقلة في معجزات الرسول الكريم تضم أكثر من ثلاثمائة معجزة من معجزاته صلى اللّه عليه وسلم مسندة بأحاديث صحيحة. والتفصيل في أهمية الإيمان باللّه ومعرفته ومحبته، وكيفية رعاية حقوق الآباء والشيوخ. ورسالة خاصة في الأخوة بين المؤمنين وسبل علاج الاختلاف. وإيضاح ما يجري في الكون من موت ومصائب، ومقتضيات اسم الرحيم والحكيم والودود. وذكر أسرار الدعاء وأنواعه، ورسالة في دحض دسائس الشيطان حول القرآن. وبيان أضرار الدعوة إلى العنصرية، والإفصاح عن منهج الاعتدال في الاختلافات بين مسالك الأولياء، وكيف أن رسائل النور تؤدي مهمة الإرشاد، ورسالة في الشكر وأنه ثمرة الكائنات. وأجوبة عن أسئلة متنوعة حول إعجاز القرآن ومعرفة حقائقه. ورسالة في حكمة الصيام، وتنبيه حملة القرآن إلى دسائس الشيطان، والرد على المبتدعة الذين يحاولون تغيير الشعائر الإسلامية. وفي الختام رسالة في التصوف وبيان محاسنه ومزالقه.

وقد أُلحقت بها رسالة (نوى الحقائق) وهي مقتطفات لسانحات قلبية من آثار المؤلف القديمة.



المجلد الثالث : اللمعات:


تضم ثلاثين رسالة تستهل بالدروس المستخلصة لحياتنا اليومية من مناجاة سيدنا يونس وأيوب عليهما السلام، ثم بيان أن السنة النبوية مرقاة ومنهاج. ورسالة في حكمة الاستعاذة من الشيطان، ومذكرات في العروج إلى المعرفة الإلهية. وبيان أهمية الاقتصاد ومغبة الإسراف ورسالتين في دساتير الإخلاص في الفرد وفي الجماعة. ثم رسالة في الرد على الطبيعيين. ورسائل رقيقة ودقيقة إلى الأخوات في الآخرة، وبيان أهمية الحجاب، ورسالة إلى المرضى والمبتلين وإلى الشيوخ من خلال ذكريات المؤلف نفسه. ورسالة في التفكر الإيماني الرفيع ، ومسك الختام رسالة الاسم الأعظم المتضمنة قبسات من أسماء اللّه الحسنى: القدوس، العدل، الحكم، الفرد، الحي، القيوم.



المجلد الرابع: الشعاعات:


تضم خمس عشرة رسالة تستهل في إثبات: أن جمال الكون ومزايا الإنسان لا يظهر إلا بالتوحيد. ورسالة "المناجاة" ضمن جولة في أرجاء الكون. ثم اللواذ إلى كنف الرحمن في مراتب (حسبنا اللّه ونعم الوكيل)، وبيان أشراط الساعة وصفات الدجال والسفياني. والتأمل في معاني "التحيات للّه..."، ورسالة جليلة في مشاهدات سائح يستنطق الكون. وإثبات أن الإيمان بالآخرة أساس لحياة الإنسان الفردية والاجتماعية. وبيان حكمة التكرار في القرآن، وثمرات الإيمان بالملائكة. وتعقبها مرافعات الأستاذ النورسي وطلابه في محاكم دنيزلي وآفيون، مع رسائل مسلية من السجن. وفي الختام إقامة الحجج الدامغة في إثبات التوحيد والرسالة.





المجلد الخامس : إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز (تحقيق):


ألفه الأستاذ بالعربية وهو تفسير قيّم لفاتحة الكتاب وثلاثين آية من سورة البقرة، يبيّن بعبارات موجزة الإعجاز النظمي للقرآن الكريم أي جهة مناسبة الآيات بعضها ببعض، وتناسب الجمل وتناسقها، وكيفية تجاوب هيآت الجمل وحروفها حول المعنى المراد، معتمداً في ذلك على أدق قواعد علم البلاغة، وعلى أصول النحو والصرف، وقوانين المنطق ودساتير علم أصول الدين، وسائر ما له علاقة بذلك من مختلف العلوم. وقد أملى المؤلف هذا التفسير البديع عندما كان رصاص الروس ينهال عليه من كل جانب في أثناء الحرب العالمية الأولى، فلم يثنه ذلك الموقف الرهيب ولم يُذهِل فكره الثاقب عن الجولان في مناحي إعجاز القرآن المبين.

أُلحق بالكتاب "قالوا عن القرآن" للأستاذ الدكتور عماد الدين خليل.



المجلد السادس : المثنوي العربي النوري (تحقيق):


يضم اثنتي عشرة رسالة باللغة العربية هي:

1. لمعات من التوحيد الحقيقي.

2. رشحات من معرفة النبي صلى الله عليه وسلم .

3. لاسيما (في إثبات الحشر).

4. قطرة من بحر التوحيد وذيلها.

5. حباب من عمان القرآن وذيلها.

6. حبة من نواتات ثمرة من ثمرات جنان القرآن وذيلها.

7. زهرة من رياض القرآن الحكيم وذيلها.

8. ذرة من شعاع هداية القرآن وذيلها.

9. شمة من نسيم هداية القرآن وذيلها.

10. شعلة من أنوار شمس القرآن.

11. نقطة من نور معرفة الله جل جلاله (مترجمة).

12. نور من أنوار نجوم القرآن.

هذه الرسائل بمجموعها ترشد إلى دروب النفس الأمّارة بالسوء، وتكشف عن دقائق مسالكها وخبايا دسائسها، وتضع العلاج لأمراضها المتنوعة، ومن ثم تأخذ بيد القارئ إلى منابع الإيمان في رياض الكون الفسيح، لينهل منها ما ينهل حتى يرتوي القلب، ويشبع العقل وتنبسط الروح... فضلاً عن أنها توصله إلى أصول فكر الأستاذ النورسي، فيوغل معه في أعماق تجاربه مع النفس، ويرافقه في سريان روحه في أرجاء الكائنات، ويعمل فكره في ما نصبه من موازين علمية ومعايير منطقية ومناهج فطرية، فهذا السفر النفيس مشتل رسائل النور وغرسها حيث فيه خلاصة أفكاره، بل إن أغلب ما أزهر من أفكاره - في رسائل النور- بذوره كامنة فيه. إذ يضع أمام كل مسلم، بل كل إنسان نمطاً جديداً وفريداً من أساليب التزكية والتربية، قلّما يجده في كتاب آخر؛ حيث إنه يمزج أدق الموازين العقلية والمقاييس المنطقية بأرفع الأشواق القلبية، وأسطع التفجرات الروحية ضمن أمثلة ملموسة تكاد لا تخفى على أحد، آخذاً بيده برفق، متجولاً معه في ميادين النفس والآفاق، مبيناً له ما توصل إليه من نتائج يقينية، بعد تجارب حقيقية خاض غمارها تحت إرشاد القرآن الكريم.



المجلد السابع: الملاحق في فقه دعوة النور:


عبارة عن مجموعة مكاتيب جرت بين الأستاذ النورسي وطلابه الأوائل. وطابعها العام توجيهي إرشادي يبين أهمية رسائل النور، ومنهجها في الدعوة إلى الله في هذا العصر. تكتنفها مكاتيب ودّيّة يبين فيها الطلاب مدى استفاضتهم الروحية من رسائل النور، واستفادتهم العقلية منها، وكيف أنها حوّلت مجرى حياتهم، وفتحت أمامهم آفاقاً معرفية واسعة. وتتضمن أيضاً توجيهات لتقويم السلوك وكيفية التعامل مع الآخرين، والحث على الإيمان العميق والعمل المتواصل والترابط الوثيق والاعتصام بالكتاب والسنة، مع التأكيد على العبادة وشحن القلب بالذكر والدعاء والتفكر الإيماني، ودوام الاستغفار والانطراح بين يدي المولى القدير عاجزاً فقيراً... وأمثالها من الأمور التي تهم كل داعية إلى الله، بل كل مسلم.

وتتضمن "الملاحق" ثلاثة كتب مستقلة هي:

1. ملحق بارلا.

2. ملحق قسطموني.

3. ملحق أميرداغ.

وكل ملحق من هذه الملاحق الثلاثة يبين مرحلة معينة من مراحل حياة الأستاذ النورسي، مثلما يبين مرحلة مميزة أيضاً من تاريخ دعوة النور منذ انبثاقها في تركيا. لذا امتازت "الملاحق" بطابع دعوي خاص في مخاطبة المحبين والمناصرين للدين بل حتى المعارضين له، وحثهم جميعاً للذود عن الإسلام وعقيدته وتأريخه، لما واجه المجتمع التركي وقتئذ من ملابسات سياسية قاسية شاذة، وحرمان عن أبسط المفاهيم الإسلامية في مرحلة لم يكن هناك عمل إسلامي جاد، يحمل على عاتقه مسؤولية النهوض بحمل الأمانة وإرشاد أبناء الأمة.



المجلد الثامن : صيقل الإسلام (آثار سعيد القديم):


يضم الرسائل الآتية:

1- محاكمات عقلية في التفسير والبلاغة والعقيدة (ترجمة وتحقيق)،

2- قزل إيجاز: حاشية الأستاذ النورسي على "السلم المنورق" المنظوم لشيخ الإسلام عبدالرحمن الأخضري (ت: 983هـ) في علم المنطق، مع شرح الملا عبدالمجيد.

3- تعليقات على برهان الكلنبوي: رسالة في علم المنطق أيضاً؛ عبارة عن تعليقات وتقريرات الأستاذ النورسي على كتاب "البرهان" للعالم المحقق إسماعيل بن مصطفى الكلنبوي (ت: 1205هـ). وهاتان الرسالتان ألفهما الأستاذ النورسي باللغة العربية.

4- السانحات

5- المناظرات

رسالتان باللغة التركية تسلطان الأضواء على الأوضاع الاجتماعية والسياسية في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى، حيث أُلّفتا والدولة العثمانية تعاني ما تعاني في أيامها الأخيرة، وقد دبت فيها أمراض شتى وعلل متنوعة، لذا تضمان الحلول الوافية والعلاجات الشافية لها، وفي الوقت نفسه تضمد الجروح الغائرة التي أصيبت بها الأمة الإسلامية جمعاء وتضع البلسم الشافي عليها بأسلم وسيلة.

6- المحكمة العسكرية العرفية:

وهي دفاع الأستاذ النورسي أمام المحكمة العسكرية العرفية في عهد الاتحاديين، والمسماة بـ "شهادة مَدْرَسَتَيْ المصيبة"؛ إذ عندما طالب الأستاذ إصلاح التعليم، وتأسيس جامعة في شرقي الأناضول باسم مدرسة الزهراء ألقي في مستشفى المجاذيب، وبعده أقُتيد إلى المحكمة العسكرية بتهمة مطالبته بعودة الشريعة.

7- الخطبة الشامية: وهي التي ألقاها في الشام بيّن فيها أمراض الأمة الإسلامية ووسائل علاجها.

8- الخطوات الست: ألّفت رداً على احتلال الإنجليز لإستانبول، تفنّد أباطيلهم، وتشدّ من عزائم المسلمين في تلك الأيام المظلمة.

المجلد التاسع: سيرة ذاتية


إعداد إحسان قاسم الصالحي: وهي سيرة حياة بديع الزمان سعيد النورسي مستخلصة من جميع مؤلفاته ومرتبة حسب التسلسل التاريخي.













المجلد العاشر: الفهارس

إعداد : حازم ناظم فاضل.


























[1] المقصود أوائل العشرينيات.

[2] يطلق الأستاذ النورسي على حياته قبل انقلابه الفكري بسعيد القديم، وبعده بسعيد الجديد الذي أخذ على عاتقه مهمة إنقاذ الإيمان.

[3] انظر المجلس الثاني والستين من كتاب الفتح الرباني.

[4] انظر المكتوب الخامس والسبعين من مكتوبات الإمام الرباني ترجمة محمد مراد.

[5] المكتوبات ص 457 - 459

[6] الشعاعات ص541-542

[7] الملاحق – قسطموني ص 202

[8] نفس المصدر ص220

[9] الملاحق – اميرداغ ص 248

[10] المكتوبات ص 424.

[11] المكتوبات ص 27.

__________________

أَعَـــزُّ مـَكَـــانٍ فِي الـدُّنــَى سَـرْجُ سَـابِــحٍ ** وَخَيـــرُ جَـلِيسٍ فِـي الـزّمَـانِ كِتَـــابُ
إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2009, 02:00 PM   #13
أبوصلاح
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: algeria
المشاركات: 18
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

شكرا وألف شكر على هدا المجهود الجليل

أبوصلاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2009, 08:05 PM   #14
هيرا
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: مصر
المشاركات: 25,916
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم براهيمي

إشارات الإعجازفي مظان الإيجاز






المؤلف : بديع الزمان سعيد النورسي





http://www.teachislam.com/dmdocuments/Arabic%20Books/Quran%20Books/48.doc



الرابط لا يعمل وهذا رابط بديل
هو نسخة ورد لم أجد pdf فى الحقيقة
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/esharaat.zip

هيرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2010, 09:56 AM   #15
سليمان ج
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 81
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

أنا مسجل ومع ذلك لا أرى الروابط......وشكرا

سليمان ج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 06:17 PM   #16
خسروو
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 5
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

موضوع قيّم نحن بأمس الحاجة إليه !
بارك الله فيكم .

خسروو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011, 06:25 PM   #17
الغازي
مشرف وفقه الله
 
الصورة الرمزية الغازي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في ارض الله
المشاركات: 4,641
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

كليات رسائل النور
سعيد النورسي
ترجمة أحسان الصالحي
طبعة القاهرة


الروابط:

المجلد الأول:الكلمات 4.4

المجلد الثاني: المكتوبات 21.3

المجلد الثالث : اللمعات 20.8

المجلد الرابع: الشعاعات 24.2

المجلد الخامس : إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز (تحقيق) 9.6

المجلد السادس : المثنوي العربي النوري (تحقيق) 17.4

المجلد السابع: الملاحق في فقه دعوة النور 13.7

المجلد الثامن : صيقل الإسلام 17.7

المجلد التاسع: سيرة ذاتية 23.4

__________________
الغازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 01:52 AM   #18
أبو ذر الفاضلي
أحسن الله إليه
 
الصورة الرمزية أبو ذر الفاضلي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: قلعة الأسود
المشاركات: 70,520
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

بارك الله تعالى فيكم

__________________



أبو ذر الفاضلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2012, 06:51 AM   #19
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,725
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

بسم الله الرحمن الرحيم

المؤتمر العالمي
لبديع الزمان
سعيد النورسي
تجديد الفكر الإسلامي في القرن العشرين وبديع الزمان سعيد النورسي


__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2012, 11:59 PM   #20
خربوطلى
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 5
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

كثير من الروابط لا يعمل جزاكم الله خيرا

خربوطلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2012, 12:18 AM   #21
أبو ذر الفاضلي
أحسن الله إليه
 
الصورة الرمزية أبو ذر الفاضلي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: قلعة الأسود
المشاركات: 70,520
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

لقد أعيد تفعيل الروابط العاطلة
ويمكنك مشاهدة هذا الموضوع

كليات رسائل النور بديع الزمان سعيد النورسي
الغازي

__________________



أبو ذر الفاضلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 12:25 PM   #22
صالح ناج
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 22
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

كل الشكر والتقديررررررررررررررررررررررررر

صالح ناج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2014, 05:37 AM   #23
أبو ذر الفاضلي
أحسن الله إليه
 
الصورة الرمزية أبو ذر الفاضلي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: قلعة الأسود
المشاركات: 70,520
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مكتبـــة الإمام بديع الزمان النورسي

بديع الزمان النورسي في مؤتمر عالمي حول تجديد الفكر الإسلامي

__________________



أبو ذر الفاضلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
كشف المعاني والبيان عن رسائل بديع الزمان علاء الزبيدي المكتبة الأدبية المصورة 7 15-07-2013 12:14 AM
رسائل أبي الفضل بديع الزمان الهمذانى أبو ذر الفاضلي المكتبة الأدبية المصورة 2 12-03-2011 08:23 PM
مقامات بديع الزمان الهمذاني عبد الكريم المكتبة الأدبية المصورة 9 30-12-2010 05:02 PM
بديع الزمان الأزهري مشرفاً أبو ذر الفاضلي المنتدى المفتوح 23 03-06-2010 07:02 PM
مقامات بديع الزمان الهمذاني بديع الزمان الهمذاني إبراهيم براهيمي المكتبة الأدبية بصيغ أخرى 3 05-01-2010 06:30 PM


الساعة الآن »07:45 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd