روابط مهمة

استعادة كلمة المرور صفحتنا على الفيس بوك
لأي مشاكل تواجهك .. لاتتردد بالإرسال لنا بالضغط هنا

 

الآن خدمة الـ rss متوفرة بمكتبتناً العربية

 

شريط الإعلانات ||

أهلا وسهلا بكم في منتديات مكتبتنا العربية **** نرجو من الأعضاء الكرام وضع طلبات الكتب في القسم الخاص بها في المنتدى الإداري العام قسم الاستفسارات وطلبات الكتب مع الشكر ***
Loading

 


   
 
العودة   منتديات مكتبتنا العربية > المكتبات الشاملة والمتكاملة والمعارف العامة والدوريات > قسم المكتبات المتكاملة
 
 

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2012, 06:15 AM   #1
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )


الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد :

أن ننشأ موضوعاً خاصاً بالمكتبة العراقية ليس بالأمر الهين ، كيف لا والعراق مرتع الحضارات ، ومنه انطلقت الرسالات ، فهو موئل خليل الله تعالى إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام .
وفيه دبج أول خط عرفته البشرية ، ودونت أول الكتابات ، وفيه رتعت الحضارة العربية الإسلامية وأينعت وأبدعت ، وفيه وفيه .
ولا نكاد نبالغ ولا نعدو الحقيقة إن قلنا أن نسبة كبيرة جداً من التراث العربي والإسلامي هو تراث عراقي كتب بأيدي عراقية أو بأيد حظيت بالعناية العراقية ، ناهيك عن الأقلام التي تأثرت بالمدارس العراقية ، نجد هذا في علوم العربية وفي الفقه وفي جلِّ المعارف الإنسانية التي كانت أرهاصاتها عراقية بحتة .
وهذه المكتبة التي نقدمها اليوم تحت عنوان المكتبة العراقية إنما هي تعبير عن حبنا ووفائنا للعراق حضارة وبلداً وشعباً ، ولثقتنا الأكيدة بأن العراق هو العراق ، هذا المارد الجبار الذي لن توهنه الضربات ، ولن تفت في عضده الهنات ، يستمرئ الألم لينطلق بأعظم مما كان ، ودلينا هذه الفلول التي تجرأت على العراق ما حل بها وما آل إليها أمرها ؟ لقد طمسها التاريخ فلا يذكرها إلا بسوء ، وظل العراق هو العراق
.

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 06:47 AM   #2
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )








العراق ( جمهورية العراق) :


إحدى دول غرب القارة الآسيوية المطلة على الخليج العربي. يحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران .

وهي عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وأوبك. معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليًا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين (بيث نهرين ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بالآرامية و(باليونانية: Μεσοποταμία) وتنطق ميسوبوتاميا التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ووجدت آثار سومرية في الكويت والبحرين والأحواز وأيضاً لها اتصال بالحضارات الأخرى القديمة في مصر والهند .

الخليج العربي هو المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق حوالي 58 كيلومتر ويعد ميناء أم قصر في البصرة من أهم الموانئ العراقية المطلة على الخليج .

يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 8000 سنة مجموعة من الحضارات على يد الأكديين والسومرين والآشوريين والبابليين. وأول من اخترع الحرف بالعالم هم السومريون .

أصل التسمية

سميت المنطقة التي تشكل معظم أنحاء العراق وصولا إلى منابع دجلة والفرات خلال عصور ما قبل الميلاد ب-"بيت نهرين" باللغة الأكادية بمعنى "أرض الأنهار" ومنها اشتقت التسمية الإغريقية: "Μεσοποταμία" والتي تعني "ما بين الأنهار".[17] كما عرفت المنطقة خلال فترة القرون الوسطى بتسمية "عراق العرب" وذلك تفريقا لمنطقة عراق العجم والتي تقع غرب إيران حاليا.[18] وشملت هذه التسمية الأخيرة وادي دجلة والفرات جنوبي تلال حمرين ولم تشمل شمال العراق ومنطقة الجزيرة الفراتية .

أما تسمية العراق فتعود إلى حوالي القرن السادس الميلادي . ويعتقد أن أصل التسمية تعود إلى تعريب لمدينة أوروك (الوركاء) السومرية. بينما يعتقد باحثون آخرون التسمية مشتقة من الفارسية الوسطى عيراق والتي تعني "الأراضي المنخفضة".

المعلومات الجغرافية

تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة آسيا، لذا فهي تقع ضمن منطقة الشرق الأوسط. وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي. تحدها تركيا من الشمال، وإيران من الشرق، وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية من الغرب، والكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب. وتمتد بين خطي عرض ‘5 29° و 22 °37 شمالا، وبين خطي طول 45 °38 و‘45 °48 شرقاً.


تبلغ مساحة العراق438,317 كم2 تشكّل المياه مانسبته 0.29% من مساحة اليابسة .

أقسام سطح العراق

السهل الرسوبي:

يحتل السهل الرسوبي ربع مساحة العراق أو ما يساوي 132,000 كم2، ويمتد على شكل مستطيل (طوله 650 كم وعرضه 250 كم)، ويمتد بين مدينة بلد على نهر دجلة ومدينة الرمادي في منطقة التل الأسود على نهر الفرات من جهة الشمال، والحدود الإيرانية من جهة الشرق، والهضبة الصحراوية من جهة الغرب, وتدخل ضمنها منطقة الأهوار والبحيرات.

الهضبة الصحراوية:

تقع في غرب العراق وتحتل حوالي نصف مساحة القطر أو 198000 كم2، ويتراوح ارتفاعها بين (100-1000) متراً، وتدخل ضمنها منطقة الجزيرة.

المنطقة الجبلية:

تقع المنطقة الجبلية في القسم الشمالي والشمالي الشرقي من العراق، وتمتد إلى حدوده المشتركة مع سوريا تركيا إيران في الغرب والشمال والشرق، وتحتل هذه المنطقة ربع مساحة العراق تقريباً (92000 كم2).

المنطقة المتموجة:

وهي منطقة انتقالية بين السهول الواطئة في الجنوب وبين الجبال العالية في أقصى الشمال والشمال الشرقي في العراق، وتحتل 50% من مساحة المنطقة الجبلية أو (67000 كم2)، منها (42000 كم2)خارج المنطقة الجبلية ويتراوح ارتفاعها (100-1200) م، و 25000 كم2 ضمن المنطقة الجبلية ويترواح ارتفاعها من (200-450) م.

الإنبات الطبيعي

منطقة الغابات والأعشاب الجبلية: تقع هذه الغابات في منطقة الجبال العالية وتعتبر اكثف مناطق العراق إنباتاً وذلك بسبب وفرة الأمطار واعتدال الحرارة ،وتغطي النباتات حوالي 70% من مساحة المنطقة أما الثلاثين بالمائة الباقية فتشمل الحشائش والشجيرات. وأهم نباتات هذه المنطقة هي البلوط اللوز الجوز الصنوبر وحبة الخضراء.

منطقة السهول:

تشمل الأراضي الشبه الجبلية (المتموجة) وقسما من الأطراف الشرقية للسهل الرسوبي، وتتكون معظم نباتاتها من الحشائش وبعض النباتات البصلية والشوكية.

منطقة ضفاف الأنهار:
تشمل ضفاف الأنهار في مختلف جهات العراق ويتكون نباتها الطبيعي من أشجار وشجيرات وحشائش أهمها الغرب الصفصاف الأثل عرق السوس العاقول والشوك وغيرها من النباتات.

وتنمو على ضفاف الأنهار أشجار زرعها الإنسان مثل أشجار الحمضيات النخيل.

منطقة الأهوار والمستنقعات: تقع في جنوب السهل الرسوبي وتكون على شكل مثلث تقع مدن العمارة الناصرية القرنة على رؤوسه وتقع في هذه المنطقة أهم أهوار العراق هي هور الحويزة هور الحمار، ونباتها الطبيعي هو القصب البردي.

المنطقة الصحراوية: تشمل هذه المنطقة الهضبة الصحراوية والسهل الرسوبي ماعدا أطرافه الشمالية والشرقية. ونتيجة للتفاوت العظيم للحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار وكذلك الأمطار القليلة جعل نباتات هذه المنطقة قليلة ومكيفة نفسها لهذه الظروف القاسية وأهم النباتات هي الأثل القيصوم السدر والأشواك وغيرها من النباتات الصحرواية.

المناخ

متوسط درجات الحرارة في نطاق العراق من أعلى من 48 درجة مئوية (118.4 درجة فهرنهايت) في يوليو وأغسطس إلى ما دون الصفر في يناير كانون الثاني. معظم الأمطار يحدث من ديسمبر وحتى نيسان ويتراوح معدل ما بين 100 و 180 ملم (3.9 و 7.1 في) سنويا. المنطقة الجبلية من شمال العراق يتلقى المزيد من هطول الأمطار بشكل ملحوظ من المنطقة الوسطى والجنوبية.

ما يقرب من 90٪ من الأمطار السنوية يحدث بين تشرين الثاني ونيسان، أكثر من ذلك في أشهر الشتاء من كانون الأول وحتى آذار. ما تبقى من ستة أشهر، ولا سيما منها أحر من حزيران وتموز وآب، جافة.

ما عدا في الشمال والشمال الشرقي، والمعدل السنوي لهطول الأمطار يتراوح بين 100 و 170 ملم (3.9 و 6.7 في). البيانات المتاحة من محطات في سفوح جبال وسهول الجنوب والجنوب الغربي من جبال تشير إلى متوسط ​​هطول الأمطار السنوي بين 320 و 570 ملم (12.6 و 22.4 في) لتلك المنطقة. هطول الأمطار في الجبال هي أكثر وفرة وربما تصل إلى 1000 ملم (39.4 في) سنويا في بعض الأماكن، ولكن التضاريس يحول دون زراعة واسعة النطاق. وتقتصر الزراعة على أرض غير مروية أساسا إلى الوديان الجبلية، سفوح، والسهوب، التي تضم 300 ملليمترا (11.8 في) أو أكثر من الأمطار سنويا. حتى في هذه المنطقة، ومع ذلك، لا يمكن إلا أن تزرع محصول واحد في السنة، ونقص في الأمطار وأدت في كثير من الأحيان إلى تلف المحاصيل.

يعني درجات الحرارة الدنيا في الشتاء تتراوح بين تجميد القريب (قبل الفجر) في التلال الشمالية والشمالية الشرقية والصحراء الغربية إلى 2 إلى 3 درجات مئوية (35،6-37،4 درجة فهرنهايت) و 4 إلى 5 درجات مئوية (39،2 حتي 41 درجة فهرنهايت) في السهول الغرينية في جنوب العراق. أنها ترتفع إلى حد أقصى من المتوسط ​​حوالي 16 درجة مئوية (60.8 درجة فهرنهايت) في الصحراء الغربية وشمال شرق، و 17 درجة مئوية (62.6 درجة فهرنهايت) في الجنوب. في فصل الصيف يعني الحد الأدنى من درجات الحرارة تتراوح بين حوالي 27 إلى 34 درجة مئوية (80،6-93،2 درجة فهرنهايت) وترتفع إلى القصوى تقريبا بين 42 و 47 درجة مئوية (107.6 و 116.6 درجة فهرنهايت). انخفضت درجات الحرارة دون الصفر في بعض الأحيان، وقد وقعوا منخفضة تصل إلى -14 درجة مئوية (6.8 درجة فهرنهايت) في سورة الرطبة في الصحراء الغربية. هم أكثر عرضة، مع ذلك، أن يذهب أكثر من 49 درجة مئوية (120.2 درجة فهرنهايت) في أشهر الصيف، ومحطات عدة لديها سجلات لأكثر من 53 درجة مئوية (127.4 درجة فهرنهايت).

وتتميز أشهر الصيف بواسطة نوعين من الظواهر الرياح. والشرقي الجنوبي والجنوب الشرقي، وجاف، والرياح المتربة مع الرياح من حين لآخر على مسافة 80 كيلومترا في الساعة (50 ميلا في الساعة)، ويحدث من أبريل إلى يونيو في وقت مبكر، ومرة ​​أخرى من أواخر سبتمبر حتى نوفمبر. قد تستمر ليوم واحد في بداية ونهاية الموسم الحالي ولكن لعدة أيام في أوقات أخرى. وكثيرا ما يرافق هذه الرياح من قبل الترابية العنيفة التي قد ترتفع إلى مستويات من عدة آلاف متر والمطارات وثيق لفترات وجيزة. من منتصف يونيو وحتى منتصف سبتمبر الرياح السائدة، ودعا الشمال، هي من الشمال والشمال الغربي. بل هو ثابت الرياح، في غياب بعض الأحيان فقط خلال هذه الفترة. والهواء الجاف جدا التي رفعتها هذه الشمال يسمح مكثفة التدفئة أحد من سطح الأرض، ولكن لديه بعض نسيم تأثير التبريد.

مزيج من نقص الأمطار والحرارة الشديدة تجعل كثيرا من صحراء العراق. بسبب معدلات عالية جدا من التربة، والتبخر والنباتات يفقد بسرعة الرطوبة قليل تم الحصول عليها من المطر، والغطاء النباتي لا يمكن البقاء على قيد الحياة من دون ري واسعة النطاق. بعض المناطق، ولكن، على الرغم من أن المناطق القاحلة، لديهم الغطاء النباتي الطبيعي في المقابل إلى الصحراء. على سبيل المثال، في جبال زاغروس في شمال شرق العراق وجود الغطاء النباتي الدائم، مثل أشجار البلوط، وتوجد أشجار النخيل في الجنوب.

الموارد الطبيعية

كالفوسفات والكبريت والحديد والزئبق الأحمر.

استخدام الأراضي : الأراضي الصالحة للزراعة : 12 ٪
المحاصيل الدائمة : 0 ٪
المراعي الدائمة : 9 ٪
الغابات والأحراج : 0 ٪
أخرى : 79 ٪ (1993 تخمين)

الأراضي المروية : 25500 km2 أو 9800 ميل مربع (1993 تخمين)

النفط:

يملك العراق وخصوصاً في محافظتي البصرة وكركوك منطقة غنية بالنفط, إذ ينتج العراق حسب تقديرات عام 2007 مليوني برميل يوميّاً، وهو بهذه الكمية يحتل المرتبة الثالة عشر بين دول العالم من حيث إنتاج النفط. ويبلغ احتياطي العراق المؤكد للنفط حوالي 115 مليار برميل، إذ يعد احتياطي العراق من النفط الثالث في العالم بعد المملكة العربية السعودية وكندا. وتشير الولايات المتحدة ووزارة النفط على أن ما يصل إلى 90 في المئة من البلاد لا تزال غير مستكشفة. إذ يمكن أن تسفر المناطق غير المكتشفة من العراق عن 100 مليار برميل إضافي.

الغاز الطبيعي:

ينتج العراق حسب تقديرات عام 2008 حوالي 15 مليار م3، وهو بهذه الكمية يحتل المرتبة الثانية والثلاثين بين دول العالم من حيث إنتاج الغاز الطبيعي. ويبلغ احتياطي العراق من الغاز الطبيعي حسب تقديرات عام 2008 حوالي 3000 مليار م3، وهو بهذه الكمية يحتل المرتبة العاشرة بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي المؤكّد.


__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 01:58 PM   #3
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )




المحافظات العراقيىة ( 18 ) هي ..


مراكز المحافظات :

1 ـ بغداد - بغداد .
2 ـ البصره - البصره .
3 ـ ميسان - العماره .
4 ـ الأنبار - الرمادي .
5 ـ ذي قار - الناصريه .
6 ـ صلاح الدين - تكريت .
7 ـ المثنى - السماوه .
8 ـ كربلاء - كربلاء .
9 ـ بابل - الحله .
10 ـ نينوى - الموصل .
11 ـ النجف - النجف .
12 ـ القادسيه - الديوانيه .
13 ـ ديالى - بعقوبه .
14 ـ أربيل - أربيل .
15 ـ واسط - الكوت .
16 ـ دهوك - دهوك .
17 ـ التأميم - كركوك .
18 - السليمانيه - السليمانيه .

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 02:17 PM   #4
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

العملات العراقية













































































__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 05:47 PM   #5
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

طوابع بريدية من العراق




stamp0001.JPG - Download this image


stamp0002.JPG - Download this image


stamp0003.JPG - Download this image


stamp0004.JPG - Download this image


stamp0005.JPG - Download this image


stamp0006.JPG - Download this image


stamp0007.JPG - Download this image


stamp0008.JPG - Download this image


stamp0009.JPG - Download this image


stamp0010.JPG - Download this image


stamp0011.JPG - Download this image


stamp0012.JPG - Download this image


stamp0013.JPG - Download this image


stamp0014.JPG - Download this image


stamp0015.JPG - Download this image


stamp0016.JPG - Download this image


stamp0017.JPG - Download this image


stamp0018.JPG - Download this image


stamp0019.JPG - Download this image


stamp0020.JPG - Download this image


stamp0021.JPG - Download this image


stamp0022.JPG - Download this image


stamp0023.JPG - Download this image


stamp0024.JPG - Download this image


stamp0025.JPG - Download this image


stamp0026.JPG - Download this image


stamp0027.JPG - Download this image


stamp0028.JPG - Download this image


stamp0029.JPG - Download this image


stamp0031.JPG - Download this image


stamp0032.JPG - Download this image


w,h

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 06:13 PM   #6
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

اسم الكتاب : تاريخ بغداد
تاريخ مدينة السلام واسماء محدثيها وقطانها من العلماء

مع ذيل تاريخ بغداد
والمستفاد من تاريخ بغداد

المؤلف : الامام الحافظ ابو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي

أكثر من طبعة

اضغط هنــــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 06:14 PM   #7
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم مصر العراق إيران

د. أحمد أمين سليم

دار النهضة العربية بيروت 1987 م

اضغط هنـــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 08:02 PM   #8
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

العنــوان : قصة الحضارة

الجزء الثاني من المجلد الأول ( الشرق الأدنى .. الحضارة العراقية )

المؤلف : ديل واير ديورانت .. ترجمة : محمد بدران

الناشر : دار الجيل بيروت

التحميل من هنــــــــــــــــــــــا


أو هنـــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 08:33 PM   #9
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

اسم الكتاب : حضارة العراق

المؤلفون : نخبة من من الباحثين العراقيين

تاريخ النشر : 1985 م

موسوعة حضارة العراق

مباحث العصور القديمة:
الأجزاء من 1 إلى 4 مباحث العصور العربية الإسلامية
الأجزاء من 5 إلى 9 مباحث العصور الحديثة
الجزءان 10 و 11 مباحث العراق المعاصر
الجزءان 12 و 13 انها بحق موسوعة العراق ولحضارته

اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 09:12 PM   #10
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

العنوان : تاريخ العراق بين احتلالين

تأليف: عباس العزاوي

مطبعة بغداد 1353 هـ = 1935 م

جزئين

من هنــــــــــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 09:22 PM   #11
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

الكتاب : لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث

المؤلف : د. علي الوردي

عدد الأجزاء :6 + ملحق

اضغط هنــــــــــــــــــا



__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 09:29 PM   #12
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام

د. جواد علي

اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 10:14 PM   #13
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

الكتاب : تاريخ بابل

المؤلف: مارغريت روتّن

ترجمه للعربية : زينة عازار وميشال أبي فاضل

منشورات عويدات بيروت- باريس

من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 10:35 PM   #14
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

الحياة الروحية في بابل : الإنسان - المصير - الزمن

كلشكوف - عدنان عاكف حمودي


الناشر : المدي للدراسات والنشر باريس وبيروت 1995

من هنــــــــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 10:50 PM   #15
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

العنــوان : التشريعات البابليه

المؤلف : عبدالحكيم ذا النون

الناشر : دار علاء الدين دمشق 2000

من هنــــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 11:06 PM   #16
أبو يوسف
عفا الله عنه
 
الصورة الرمزية أبو يوسف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 33,983
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )




اسم الكتاب تاريخ الأمه المسلمه الواحدة منذ أقدم عصورها

وحتى القرن السابع قبل الهجرة فى مصر والعراق

المؤلف : الدكتور جمال عبد الهادى

دار الوفاء 1991 القاهرة

اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــا

__________________
أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2012, 10:11 AM   #17
غرناطة الأندلس
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية غرناطة الأندلس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 10,334
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

المؤرخ عباس العزاوي وجهوده في دراسة تاريخ العقيدة والفرق المعاصرة في العراق


بطاقة الكتاب


عنوان الكتاب : المؤرخ عباس العزاوي وجهودة في دراسة تاريخ العقيدة والفرق المعاصرة في العراق
تأليف : أسماء بنت سالم بن أحمد بن عفيف
الطبعة : الأولى ، 1430 هـ
عدد الأجزاء : 2
الناشر : دار التوحيد للنشر الرياض

التحميل من هنـــــــــــــــــــــــــــــا

__________________



أمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانـــــــــــــــــــــــــــي
مناي من الدنيا علوم أبثهـا ** وأنشرها في كل باد وحاضر
دعاء إلى القرآن والسنن التي** تناسى رجال ذكرها في المحاضر
وألزم أطراف الثغور مجاهدا ** إذا هيعة ثارت فأول نافـر
لألقى حمامي مقبلا غير مدبر ** بسُمْر العوالي والرقاق البواتـر
كفاحا مع الكفار في حومة الوغى ** وأكرم موت للفتى قتل كافر
فيا رب لا تجعل حمامي بغيرها ** ولا تجعلني من قطين المقابر
غرناطة الأندلس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 01:39 PM   #18
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,300
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي تهجير يهود العراق 1941 – 1952

بسم الله الرحمن الرحيم

تهجير يهود العراق 1941 – 1952

رسالة تقدم بها
صالح حسن عبد الله

جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التاريخ
الحديث والمعاصر


للتحميل

__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 01:46 PM   #19
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,300
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: المكتبة العراقية 1 ( التاريخية والمعاصرة )

بسم الله الرحمن الرحيم

حسين جميل ودوره السياسي في العراق حتى عام 1954

رسالة تقدمت بها
بشرى سكرخيون الساعدي


جزء من متطلبات نيل درجة الماجستيرآداب في التاريخ الحديث

للتحميل

__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 01:56 PM   #20
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,300
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي موسوعة حرب الخليج

بسم الله الرحمن الرحيم

موسوعة حرب الخليج
مقدمات ويوميات ووثائق الأزمة والصراع على الكويت
والحرب الدولية . العربية . الإسلامية على العراق

إعداد : فريق عمل من الباحثين والموثقين بإشراف
فؤاد مطر ( سلسلة الأعمال الشاملة )


المؤسسة العربية للدراسات والنشر

الطبعة الأولى
1994


للتحميل

__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 02:10 PM   #21
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,300
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي أخبار يهود العراق من خلال رحلة بنيامين التطيلي

بسم الله الرحمن الرحيم

أخبار يهود العراق من خلال
رحلة بنيامين التطيلي


مجلة آداب ذي قار
العدد 4 ــــــــــــ المجلد ( ا ) ــــــــــــــــ تشرين الأول 2011


للتحميل

__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 03:46 PM   #22
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,300
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي اتجاهات التحضر في العراق وسورية دراسة جغرافية مقارنة

بسم الله الرحمن الرحيم

اتجاهات التحضر في العراق وسورية دراسة جغرافية مقارنة


للتحميل

__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 03:51 PM   #23
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,300
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي أثر التشيع على الروايات التاريخية في القرن الأول الهجري

بسم الله الرحمن الرحيم

أثر التشيع على الروايات التاريخية
في القرن الأول الهجري


المؤلف: عبد العزيز محمد نور ولي

رسالة دكتوراة


للتحميل

__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 03:56 PM   #24
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,300
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي أثر الكتابات البابلية في المدونات التوراتية

بسم الله الرحمن الرحيم

أثر الكتابات البابلية
في
المدونات التوراتية

المؤلف : الأب سهيل قاشا


الناشر : بيسان
الطبعة الأولى
1998م


للتحميل

__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 07:33 PM   #25
أم يوسف 5
( وفقها الله )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 40,300
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي إحتلال العراق من خلال بريد قراء يومية العصر الإلكترونية

بسم الله الرحمن الرحيم

إحتلال العراق من خلال بريد قراء
يومية العصر الإلكترونية

" دراسة تحليلية "

ملخص رسالة لنيل شهادة الماجستير


للتحميل

__________________

تحصنا بالله الذي لاإله إلا هو وإليه كل شئ
وتوكلنا على الحي الذي لايموت
واستدفعنا الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله


لكل مريض
اللهم رب الناس مذهب البأس إشف أنت الشافي
لاشافي إلا أنت
إشفهم شفاء لايغادر سقما













أم يوسف 5 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
الاقتصاص بين الأصالة والمعاصرة أبو ذر الفاضلي رسائل في الفقه وأصوله 0 13-06-2012 03:47 PM
التجربة التاريخية الفيتنامية تقييم نقدي مقارن مع التجربة التاريخية العربية أم يوسف 5 كتب التاريخ والحضارات المصورة 0 15-10-2011 07:51 AM
بدع القراء القديمة والمعاصرة أم يوسف 5 قسم القرآن الكريم وعلومه المصورة 2 18-05-2011 04:02 AM
التناص بين التراث والمعاصرة أم يوسف 5 المكتبة الأدبية المصورة 13 29-11-2010 07:04 AM
التناص بين التراث والمعاصرة أم يوسف 5 الاستفسارات وطلبات الكتب 13 24-06-2010 02:21 PM


الساعة الآن »10:12 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd