روابط مهمة

استعادة كلمة المرور صفحتنا على الفيس بوك
لأي مشاكل تواجهك .. لاتتردد بالإرسال لنا بالضغط هنا

 

الآن خدمة الـ rss متوفرة بمكتبتناً العربية

 

شريط الإعلانات ||

أهلا وسهلا بكم في منتديات مكتبتنا العربية **** نرجو من الأعضاء الكرام وضع طلبات الكتب في القسم الخاص بها في المنتدى الإداري العام قسم الاستفسارات وطلبات الكتب مع الشكر ***
Loading

 


   
 
العودة   منتديات مكتبتنا العربية > قسم الرسائل الجامعية وأخبارها > قسم الرسائل والبحوث الجامعية المنشورة > رسائل في الأدب العربي
 
 

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-2009, 11:37 PM   #1
إبراهيم براهيمي
كبار الأعضاء
 
الصورة الرمزية إبراهيم براهيمي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 12,779
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي مختارات البارودي

مختارات البارودي في طبعة مؤسسة البابطين الجديدة، وبعض الملاحظات العلمية.
بقلم: د. محمد رفعت زنجير
جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا – كلية التربية

نشر هذا المقال في مجلة الفيصل

قرأت في مجلة الفيصل الغراء مقالا بعنوان: معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، مراجعة يوسف عز الدين، وذلك في العدد (269)، والصادر في شهر ذي القعدة 1419هـ = مارس 1999م، وقد أعجبت بالملاحظات المنهجية التي أوردها الكاتب، وإن كانت هناك ملاحظة أخرى أود أن أضيفها هنا وهي إغفال الموسوعة لعدد من أعلام الشعراء في الأدب العربي والإسلامي أمثال: عمر أبو ريشة، وعمر بهاء الأميري، وعلي أحمد باكثير، رغم شهرتهم، إضافة إلى وجود رابطة تعنى بالأدب الإسلامي في مدينة الرياض ولها مجلة تصدر بهذا الخصوص وهي مجلة الأدب الإسلامي، ناهيك عن سلسلة شعراء الدعوة الإسلامية في العصر الحديث للأستاذين الجدع والجرار، ولقد أحسن الكاتب وأجاد، وقوم أداء الموسوعة بأسلوب علمي، فجزاه الله خيرا. وقد دفعني هذا إلى كتابة مقال حول مختارات البارودي في طبعتها الجديدة، وذلك لأن مؤسسة البابطين قد قامت بنشر مختارات البارودي بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك بعد أن عهدت إلى الأستاذ الدكتور محمد مصطفى هدارة بإصدار المختارات، ولا يسعنا إلا أن نشكر للمؤسسة جهدها المبارك في نشر الثقافة والتراث، ونتمنى أن تكثر مثل هذه المؤسسات في عالمنا العربي الكبير، كما أن الواجب يحتم علينا كباحثين وقراء أن نقدم النصح فيما ينشر سعيا نحو الأفضل إن شاء الله.
وأود في البداية أن أؤكد أن صلتي وتعلقي بمختارات البارودي كان منذ دراستي في المرحلة الإعدادية، فقد كانت مفتاحي لمعرفة كنوز الشعر العربي، وصاحبني هذا الاهتمام بها حتى مرحلة الدكتوراة، حيث اخترت موضوعا لرسالتي في البلاغة والنقد له صلة بمختارات البارودي ، وكان تحت عنوان: " التشبيه في مختارات البارودي دراسة تحليلة" وقد تفضل بالإشراف علي سعادة الدكتور عبد اللطيف عبد النبي خليف نائب مدير جامعة الأزهر الشريف والأستاذ بجامعة أم القرى حفظه الله، وكان من ثمار دراستي أن تعمقت معرفتي بالبارودي ومختاراته أكثر فأكثر، وقد جمعت دواوين شعراء المختارات، وتعرفت على كل بيت فيها. وكنت أرى أنها بحاجة إلى التحقيق من جديد، وذكرت ذلك في مقدمة رسالتي وخاتمتها.
أسباب النشر الجديد لمختارات البارودي ومنهج التحقيق:
حول هذا الموضوع يقول الدكتور محمد مصطفى هدارة رحمه الله في مقدمته لمختارات البارودي (1/26-27): "وحين طرح مجلس أمناء جائزة عبد العزيز بن سعود البابطين للإبداع الشعري فكرة الإحتفاء بالبارودي في الحفل السنوي الثالث لتوزيع الجائزة (أكتوبر 1992). عهد إلي المجلس القيام على إصدار هذا العمل الضخم الذي يستغرق إنجازه سنوات طويلة في مدى أشهر معدودة، فوضعت لذلك خطة عمل ترتكز على النواحي التالية:
أولا: تحقيق كل شعر المختارات الذي يقارب أربعين ألف بيت بمقابلته على الدواوين التي حققت ونشرت ، أو على المصادر الموثوق بها وإثبات كل ظواهر الحذف أو التغيير أو التعديل أو التقديم أو التأخير، ورصد كل الروايات التي تؤدي إلى تغيير كلي أو جزئي.
ثانيا ضبط كل النصوص ضبطا تاما وتحديد الاحتمالات فيها أو بحورها.
ثالثا: تقويم النصوص بما ينفي عنها الخطأ في التأليف أو الطباعة وقد حاولنا ما وسعنا الجهد الحصول على مخطوطة المختارات دون جدوى، فاعتمدنا على النسخة المطبوعة.
رابعا: تقديم ترجمة وافية لكل الشعراء الذين شملتهم المختارات وكانت تراجمهم شديدة الاختصار.
وقد عهدت إلى فريق من الباحثين من تلاميذي لإنجاز هذا المشروع الكبير، في الوقت المحدد اليسير، وهم الدكتور السيد إبراهيم محمد، والدكتور بدر أحمد ضيف، والدكتور حسن عباس، والسيدان أيمن عياد وجمال غباشي، وكنت معهم يدا بيد في التحقيق ومراجعة كل ما تم"
وقد قام الأساتذة المحققون بتحقيق المختارات وفق الآتي:
ج1 حققه: د. السيد إبراهيم محمد. وتاريخ نشره 1992م.
ج2 حققه: د. السيد إبراهيم محمد . وتاريخ نشره 1993م.
ج3 حققه: د. بدر ضيف، أيمن عياد . وتاريخ نشره 1994م.
ج4 حققه: د. جمال غباشي غنيم. وتاريخ نشره 1994م.
ولا شك أن الأساتذة المحققين قد بذلوا جهودهم في إخراج مختارات البارودي في أحسن صورة، وهم مشكورون على ما قاموا به، بيد أن هنالك بعض الملاحظات المنهجية حول عملية التحقيق ذاتها، نوجزها في الآتي:
الملاحظة الأولى: اعتماد دواوين غير محققة في عملية التحقيق العلمي مع وجود المحقق، فقد ذكر الأستاذ الدكتور محمد مصطفى هدارة في ص (26) الحاشية (2) ما يلي: ( حاولنا قدر الطاقة أن نحصل على أفضل الدواوين المحققة، ولكن المكتبات العامة والخاصة لم تسعفنا ببعضها فتمت المقابلة أحيانا على طبعات قديمة، أو على مصادر أخرى لم نظفر فيها بالديوان المطبوع أو على الديوان المخطوط نفسه، كما حدث في شعر ابن نباتة السعدي والغزي ). ومثل هذا الكلام يثير التساؤلات التالية:
1- كيف لا يظفر الدكتور هدارة بديوان ابن نباتة السعدي وهو مطبوع ومحقق، حققه عبد الأمير مهدي حبيب الطائي، ونشرته وزارة الإعلام العراقية، ضمن سلسلة كتب التراث رقم (56) بغداد، 1397هـ = 1977م. وهو أصلا رسالة ماجستير للمحقق في إحدى الجامعات المصرية.
2 ديوان التهامي ورد ذكره في مختارات البارودي (1/130) اعتمد طبعة غير محققة وهي مطبعة الأهرام بالإسكندرية 1893م، علما أن هنالك طبعة جديدة للديوان بتحقيق الدكتور محمد بن عبد الرحمن الربيع، نشر مكتبة المعارف بالرياض الطبعة الأولى 1402هـ = 1982م. وهو رسالة دكتوراة للمحقق بجامعة الأزهر.
3- ورد في مختارات البارودي (1/186) إحالة إلى ديوان ابن سنان الخفاجي طبعة المطبعة الأنسية بيروت، علما أن ديوان ابن سنان طبع طبعة معاصرة محققة حققه الدكتور عبد الرزاق حسين ونشره المكتب الإسلامي، وصدرت الطبعة الأولى منه عام 1409هـ = 1988م.
4- ورد في مختارات البارودي (1/213) إحالة إلى ديوان الأرجاني ، صححه أحمد الأزهري، مطبعة جريدة بيروت. علما أن هنالك طبعة جديدة بتحقيق محمد قاسم مصطفى ومنشورات وزارة الإعلام العراقية ضمن كتب التراث رقم (78) عام 1979م.
5- ورد في مختارات البارودي (1/33) إحالة إلى ديوان بشار بن برد، كما ورد في المختارات (1/37) إحالة إلى ديوان أبي نواس ولم يذكرالمحقق أية بيانات عن ديوانيهما، علما أن هنالك أكثر من تحقيق لكلا الديوانين، وأكثر من طبعة.
ولا شك أن العودة إلى دواوين غير محققة مع وجود المحقق منها يعتبر خللا منهجيا في عملية التحقيق العلمي. لأن الدواوين التي لم تحقق لا تخلو من أخطاء كثيرة من طباعة وتصحيف وتحريف وغير ذلك.
الملاحظة الثانية: لا يوجد تراجم للممدوحين والأعلام ـ باستثناء الشعراء المختار لهم ـ مع أن التعريف بالغامض من الأعلام ضروري في عملية التحقيق العلمي، يقول الأستاذ عبد السلام هارون: (ويقتضي التعليق أيضا: التعريف بالأعلام الغامضة أو المشتبهة"[1]، وقد تكون هنالك أخطاء في أسماء الأعلام فينبغي تصحيحها. ولكن المحققين أغفلوا ذلك.
الملاحظة الثالثة: لا يوجد فهارس علمية للمختارات تسهل العودة للباحثين والقراء للتعرف على ما يريدون من موضوعات تضمنتها المختارات، والفهارس العلمية لكتب التراث جزء من عملية التحقيق العلمي وعادة ما تتضمن: الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأشعار والأمثال العربية وأسماء الأعلام والبلدان والقبائل وموضوعات العلوم وغير ذلك مما هو ضروري في هذا الإطار. وقد يغفل بعض المحققين بعض الفهارس ويقومون بما هو ضروري منها، وكتاب مثل مختارات البارودي كان ينبغي على الأقل أن تكون فيه فهارس للأشعار لأنها أساس المختارات وموضوعها، وأخرى للأعلام وذلك لكثرة ورودها في المختارات.
الملاحظة الرابعة: لا يوجد ذكر لمراجع التحقيق في آخر مختارات البارودي مع أن المحققين أحالوا إلى عدد من المصادر العلمية خلال تحقيقهم لمختارات البارودي.
آمل أن يتقبل الإخوة المحققون لهذه الملاحظات المنهجية، وأن يستفيد منها المطلعون بقضايا التراث، فإن أبسط ما نقوم به إزاء تراثنا الأثيل أن نقدمه بصورة تتناسب مع ما وصل إليه عصرنا من تقدم في منهجية البحث العلمي عبر موضوعاته المختلفة، والله ولي التوفيق.

- انظر: عبد السلام هارون، تحقيق النصوص ونشرها، ص (82 ) الطبعة الرابعة، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1397هـ = 1977م.[1]

__________________

أَعَـــزُّ مـَكَـــانٍ فِي الـدُّنــَى سَـرْجُ سَـابِــحٍ ** وَخَيـــرُ جَـلِيسٍ فِـي الـزّمَـانِ كِتَـــابُ
إبراهيم براهيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2009, 02:19 PM   #2
النجدية
(أحسن الله إليها)
 
الصورة الرمزية النجدية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: العالم الإسلامي
المشاركات: 33,974
المواضيع:
مشاركات:
من مواضيعي
 

افتراضي رد: مختارات البارودي

نسأل الله تعالى أن يستعملكم فيما يرضيه عنكم...بارك الله فيكم

__________________

(تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم)
*~*خير الناس؛ أنفعهم للناس*~*
** * **

النجدية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
التشبيه في مختارات البارودي أبو ذر الفاضلي رسائل في الأدب العربي 7 31-10-2013 03:58 PM
كتاب: (أوراق البارودي) إضافة جديدة إلى تراث البارودي إبراهيم براهيمي المكتبة الأدبية بصيغ أخرى 4 03-06-2013 03:21 PM
مختارات من النثر العربي إبراهيم براهيمي مكتبة القصة والرواية المصورة 3 04-11-2012 01:38 AM
مختارات البارودي أبو يوسف المكتبة الأدبية المصورة 7 20-09-2011 07:27 AM
مختارات قصصية بدر حلب مكتبة القصة والرواية المصورة 2 06-02-2010 11:02 AM


الساعة الآن »10:50 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd